الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

تورينو للفوز على جوفنتوس بعد 24 عاماً

المصدر: "أ ف ب"
تورينو للفوز على جوفنتوس بعد 24 عاماً
تورينو للفوز على جوفنتوس بعد 24 عاماً
A+ A-

يأمل #تورينو في تعزيز آماله بالمشاركة في دوري أبطال #أوروبا بنظامه الجديد للمرة الأولى في تاريخه، عندما يحل ضيفاً على جاره #جوفنتوس، الذي ضمن لقبه الثامن توالياً، اليوم الجمعة، في افتتاح المرحلة 35 من #الدوري_الإيطالي لكرة القدم.

وتقام المباراة عشية الذكرى الـ70 لتحطم طائرة الفريق الذهبي لتورينو في أربعينيات القرن الماضي. وكان 18 من لاعبي ومسؤولي تورينو بين 31 شخصاً قتلوا في حادث تحطم طائرة في 4 أيار 1949 فوق هضبة سوبرغا بالقرب من تورينو.

وكان فريق "غراندي تورينو" عائداً من مواجهة بنفيكا البرتغالي في لشبونة، ويمر بأفضل فترة في تاريخه بعد تتويجه بلقب الدوري 5 مرات متتالية، لكن بعد الحادثة الكارثية أحرز تورينو لقب الدوري مرة وحيدة عام 1976.

في المقابل، كان جوفنتوس يحصد اللقب تلو الآخر، فوصل عدد ألقابه إلى 35 آخرها الشهر الماضي للمرة الثامنة توالياً.

وصحيح أن "دربي" المدينة يحمل نكهة خاصة، إلا أن تورينو يأمل في الاستفادة من ضمان جوفنتوس اللقب، واللحاق موقتاً باتالانتا الرابع، الذي يحل ضيفاً على لاتسيو الاحد.

ويبتعد جوفنتوس (88 نقطة) بفارق 18 نقطة عن نابولي، الذي ضمن منطقياً المركز الثاني لابتعاده بفارق 8 نقاط عن إنتر الثالث، لكن الصراع على المركز الرابع يبدو نارياً قبل 4 مراحل على ختام الدوري بين أتالانتا (59)، روما (58)، تورينو وميلان (56) ولاتسيو (55).

ولم يخسر تورينو في آخر 6 مباريات، ونجح في الفوز على ميلان للمرة الأولى عام 2001.

وقال رئيسه أوربانو كايرو: "لا يجب أن نفكر في دوري أبطال أوروبا، يجب أن نبقى هادئين ونترك أقدامنا على الأرض".

وتابع: "في هذا السباق الأخير يجب أن نبقى متماسكين. ينبغي التفكير في مباراة مهمة جداً الجمعة ضد جوفنتوس".

وأردف: "السباق نحو أوروبا لا يزال مفتوحاً، لكنني شاهدت فريقاً مصمماً لتورينو".

وأخفق تورينو بتحقيق الفوز على أرض جوفنتوس منذ 1995.

وكان "السيدة العجوز" يحاول تحطيم رقمه القياسي بعدد النقاط (102 في موسم 2014)، بيد أن تعادله الأخير مع إنتر 1-1 الأسبوع الماضي أحبط سعيه، لكن لا يزال بمقدوره الوصول إلى حاجز المئة نقطة الرمزي في حال فوزه في آخر 4 مباريات، حيث يحاول نجمه الجديد البرتغالي كريستيانو رونالدو إنهاء الموسم على رأس ترتيب الهدافين حيث يملك 20 هدفاً راهناً، بفارق ثلاثة أهداف عن مهاجم سمبدوريا المخضرم فابيو كوالياريلا (23).

في المقابل، عاد مهاجم تورينو أندريا بيلوتي إلى مستوياته السابقة، وسجل 6 أهداف في آخر 8 مباريات، رافعاً رصيده إلى 13 هدفاً هذا الموسم بينها الهدف الافتتاحي ضد ميلان.

وفي حال حلوله بين الأربعة الأوائل، سيشارك تورينو في المسابقة القارية للمرة الثانية، بعد 1976-1977 عندما كانت بنظامها القديم تحت اسم كأس الاندية الاوروبية البطلة وخرج من دورها الثاني أمام بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني، الذي بلغ النهائي آنذاك أمام ليفربول الانكليزي.

وسيكون لجوفنتوس دور كبير في تحديد هوية المتأهلين إلى المسابقات الاوروبية، فبعد مواجهة تورينو، يلتقي روما، الأسبوع المقبل، ثم أتالانتا في 19 أيار الحالي.

ويسرق أتالانتا الأنظار لعدم خسارته في آخر 9 مباريات، وهو يحل الأحد ضيفاً على لاتسيو، قبل مواجهتهما المرتقبة في نهائي مسابقة الكأس على الملعب الأولمبي في روما في 15 أيار الحالي.

وكان أتالانتا المتسبب بإقصاء جوفنتوس من مسابقة الكأس، بعدما هزمه بثلاثية نظيفة في ربع النهائي.

وسيكون بمقدور إنتر تعزيز مركزه الثالث، عندما يحل ضيفاً على أودينيزي السابع عشر والمهدد بالهبوط.

أما روما الخامس، فيسافر إلى جنوى باحثاً عن الحفاظ على سلسلته من دون أي خسارة للمباراة السادسة توالياً.

وفي ختام المرحلة الإثنين المقبل، يستضيف ميلان السابع بولونيا الرابع عشر، بعد إحراز فريق المدرب المهدد بالإقالة جينارو غاتوزو 5 نقاط فقط في مبارياته السبع الاخيرة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم