الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

منها الدماغ والكلى... أعضاء بشرية حيّة شفّافة بدون ألوان!

حسام محمد
A+ A-

تصوَّرْ أن يصبح الإنسان شفافاً بإمكانك أن ترى كل ما بداخله من أعضاء وشرايين وأوردة وعظام وعضلات وما إلى ذلك. في الواقع يبدو أنّ الأمر ليس بالبعيد عن الحقيقة بشكل كبير، إذ نجح فريق علماء ألماني في تشكيل بعض الأعضاء البشرية الشفافة عبر استخدام تقنية دقيقة جديدة، تعتمد على الطابعة ثلاثية الأبعاد.

وبحسب "سكاي نيوز" التي نقلت عن صحف تركية، فقد طوَّر علماء من جامعة "لودفيغ ماكسيميليان" في ميونخ الألمانية، تقنية تمكّنوا من خلالها من جعل بعض الأعضاء البشرية كالدماغ والكلى، شفافة بشكل كامل.

وتقوم التقنية على فحص العضو باستخدام الليزر بأجهزة دقيقة، بحيث يستطيع الباحثون التقاط تصميمه كاملاً، بما في ذلك الأوعية الدموية والخلايا، وباستعمال هذا المخطط، يُطبع العضو بعد ملء طابعة ثلاثية الأبعاد بخلايا جذعية

بدوره، قال كبير المشرفين على البحث علي آرتورك: "يمكننا أن نرى أين تقع كل خلية في أعضاء بشرية شفافة. ومن ثم يمكننا في الواقع تكرار نفس الشيء تماماً باستخدام تقنية الطباعة البيولوجية ثلاثية الأبعاد لتصنيع عضو وظيفي حقيقي. أعتقد أننا نقترب كثيراً من عضو بشري حقيقي شفّاف لأول مرة".

ويخطط فريق آرتورك للبدء من خلال إنشاء بنكرياس مطبوع بيولوجياً على مدى 3 سنوات مقبلة، فيما يأمل أيضاً في تطوير كِلْية في خلال 6 سنوات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم