السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

بالفيديو- زعيم "داعش" أبو بكر البغدادي يظهر في تسجيل مصوّر

المصدر: "رويترز- أ ف ب"
بالفيديو- زعيم "داعش" أبو بكر البغدادي يظهر في تسجيل مصوّر
بالفيديو- زعيم "داعش" أبو بكر البغدادي يظهر في تسجيل مصوّر
A+ A-

وتابع: "معركة الدولة الإسلامية اليوم هي معركة استنزاف ومطاولة للعدو". وقال ان "تفجيرات عيد القيامة في سري لانكا جاءت انتقاما لخسائر الدولة الإسلامية في الباغوز السورية". 

وهذه هي المرة الأولى التي يظهر البغدادي، بعد ظهوره العلني في تموز 2014 اثناء الصلاة في جامع النوري الكبير غرب الموصل، وذلك بعد إعلان "الخلافة"، وتقديمه كـ"أمير المؤمنين".

وليس واضحا تاريخ تصوير الفيديو. غير أن البغدادي يقول في بدايته إن "معركة الباغوز انتهت"، في إشارة إلى طرد التنظيم من آخر جيوبه في شرق سوريا قبل نحو شهر.

ومع ذلك، يصر على أن "معركة الإسلام وأهله، مع الصليب وأهله، معركة طويلة (...) وسيكون بعد هذه المعركة ما بعدها".

ويشدد على أن مقاتلي التنظيم المتطرف الذي مني بهزائهم عسكرية متتالية على مدى السنتين الماضيتين "سيأخذون بثأرهم".

وخسر أبو بكر البغدادي المدرج في رأس قائمة كبار المطلوبين في العالم، دولة "الخلافة" التي أقامها لأكثر من ثلاث سنوات، وبات اليوم يختبئ في كهوف الصحراء السورية، وفقا لمحللين.

وبعدما كان يتحكم في وقت ما بمصير سبعة ملايين شخص على امتداد أراض شاسعة في سوريا ونحو ثلث مساحة العراق، لا يقود البغدادي اليوم إلا مقاتلين مشتتين عاجزين بأنفسهم عن معرفة مكان وجوده.

وترصد الولايات المتحدة مكافأة قدرها 25 مليون دولار لمن يساعد في الوصول إلى البغدادي البالغ 47 عاما، والذي سرت من عام 2014 شائعات كثير عن مقتله لم يتم تأكيدها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم