السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

انتبه قبل فوات الأوان... ما السنّ التي تكون فيها بأوج إبداعك؟

جاد محيدلي
انتبه قبل فوات الأوان... ما السنّ التي تكون فيها بأوج إبداعك؟
انتبه قبل فوات الأوان... ما السنّ التي تكون فيها بأوج إبداعك؟
A+ A-

كثيريون نجحوا في مجالات مجددة في حياتهم وبعضهم ظهرت عليهم علامات الإبداع منذ طفولتهم ورافقتهم لسنوات حتى استغلوها وطوروها، لكن هل تساءلتم يوماً عن العمر المناسب الذي يجب على الإنسان فيه أن يكون مبدعاً ويطلق أفكاراً ذكية وبراقة؟ توصلت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة ولاية أوهايو الأميركية إلى أن العقل يصبح بيئة خصبة للابتكار والإبداع في منتصف العشرينيات. ودرس الباحثون أسماء من فازوا سابقاً بجائزة نوبل في الاقتصاد، ليجدوا أن أولئك الذين قاموا بعمل ريادي في العشرينيات من العمر كانوا يميلون إلى الابتكار معتمدين على المبادئ والأفكار. لكن ماذا لو كنتم قد تجاوزتم منتصف العشرينات من العمر؟ هل يكون القطار قد فاتكم؟ لا تقلقلوا، فبحسب الدراسة، البعض منا لا يحظى بمثل هذه الأفكار الملهمة حتى منتصف الخمسينيات!

نانا جونز داركو (24 سنة) يدير مشروعاً يقوم على فكرة حلاقة الشعر في عربة متنقلة، ويقول إن أفكاراً كثيرة راودته وأراد طرحها على شركات، ولكن مع اقترابه من منتصف العشرينيات من عمره شعر أنه وصل إلى أوج إبداعه. كما قال: "أعتقد أن الناس يأخذونك على محمل الجد أكثر عندما تكون أكبر سناً، ولأننا مع تقدم العمر نتجاوز كثيراً من الحواجز، الأمر الذي يساعد في تدفق الأفكار الإبداعية في عقولنا وضخها"، مضيفاً أنه "يشعر أن هناك كثيراً من الضغوط من الآباء والعائلة لتحقيق النجاح عندما يكون الشخص في منتصف العشرينيات، بخاصة إن لم يتبع الشاب المسار الوظيفي المعتاد". كما يعتبر أن الضغط يأتي أيضاً بسبب ما نراه على التلفزيون، وعلى سبيل المثال فهو يشعر بالتوتر عندما يرى لاعبي كرة القدم في العشرينيات ويكسبون 200 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع. ويعلق: "أعتقد حقاً أن هناك ضغوطاً كبيرة لأن ننجح في العمل عندما نكون في منتصف العشرينيات. إن البيئة المحيطة هي التي تدفعنا حرفياً إلى النجاح مالياً وتحصيل كل شيء بعمر الـ25".

كثيرون ممن سيقرأون هذا المقال وهم في منتصف العشرينات سيشعرون بالقلق والإحباط لأن هذه الأفكار لم تراودهم ولم ينجحوا حتى الآن، لكن لا داعي للقلق، فيمكنك التطلع إلى فترة تألق إبداعي ثانية في الخمسينيات من العمر. وبحسب مؤلف الدراسة واينبرج: "تشير هذه الدراسة إلى حقيقة أن هناك مبتكرين مهمين للغاية ينجزون أفضل إنتاجهم في وقت لاحق في حياتهم. إذا لم تشعر بالإبداع في العشرينيات من العمر، فهذا لا يعني أنه لا يمكنك فعل أشياء مهمة في وقت لاحق من حياتك"، معتبراً أن على الشباب الاستمرار إن شعروا بأن لديهم الكثير لإنجازه. فالشخص الذي يخوض تجارب عدة ويراكم المعرفة تدريجياً مع مرور الوقت، عليه فعلاً ألا يستسلم. هؤلاء الأشخاص يبذلون قصارى جهدهم وستتحقق أعمالهم المبتكرة في وقت لاحق في حياتهم المهنية، ويجب أن يكونوا على دراية بذلك".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم