الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بو صعب مثّل عون في ذكرى شهداء "الصليب الأحمر"... وعدٌ بتقديم اقتراح للاعتراف بهم شهداء واجب كالجيش

A+ A-

أحيا #الصليب_الأحمر_اللبناني، الذكرى 34 لشهدائه تحت شعار "هي قصة ثقة"، في احتفال حاشد أقيم على مسرح مدرسة مار يوسف - قرنة شهوان، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال #عون ممثلا بوزير الدفاع الوطني الياس بو صعب.

شارك في الاحتفال رئيس الصليب الأحمر اللبناني أنطوان الزغبي والأعضاء من اللجنة التنفيذية بسام المقداد وروزي بولس ويوسف صفير وسامر بو نادر والأمين العام جورج الكتاني إضافة إلى أعضاء من اللجنة المركزية، رؤساء وأعضاء من الفروع ومديري وأهالي الشهداء وعدد كبير من المسؤولين والمتطوعين من فرق الإسعاف والطوارئ ومن الناشئين والشباب في الجمعية ووفود من المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر ومن جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر العاملة في لبنان ورؤساء بلديات وعدد من ممثلي هيئات محلية واجتماعية وأصدقاء.

بعد النشيد الوطني ونشيد الصليب الأحمر والوقوف دقيقة صمت عن أرواح الشهداء وكلمة للمسعفة ماري نويل مسلم، ألقت رئيسة منطقة قرنة شهوان في فرق الإسعاف والطوارئ كريستينا الحاج كلمة اللجنة المنظمة، تحدثت فيها عن معنى شعار الذكرى، وقالت: "هي قصة ثقة، ثقة من مجتمع داعم، ثقة بدأت مع أيام طغت عليها الحروب، ومع ذلك، لم يتردد المسعفون يوما عن تلبية النداء بحياد ودون أي تمييز، ثقة منحها المجتمع لشباب وشابات من مختلف الأعمار، إنما كبار ... كبار بالالتزام والاندفاع وحس المسؤولية ولهفة العطاء، كبار بمواقفهم في الظروف الصعبة والأزمات، كبار بحكمة قرارات تحد بين الحياة والموت. قصة ثقة تجعل كل مريض أو محتاج يستعين بالصليب الأحمر، قصة تحمل في صفحاتها الطمأنينة لكل إنسان بأن الصليب الأحمر دائم الجهوزية لتلبية أي نداء، قصة ثقة عنوانها كلمة شكر يقولها المريض في لحظة الوجع".

بعد ذلك كانت كلمة للزغبي، قال فيها: "ذكرى الشهادة الرابعة والثلاثين التي تجمعنا اليوم حملها الصليب الأحمر اللبناني طوال هذه السنين، فجعل منها حافزا لخدمة إنسانية أفضل وأعمق لدور تطوعي بناء ومثابر، لوجود متفانٍ في سبيل الخدمة والتضحية نحاكي فيها الحاجة، ونرسم خطوط مستقبل الأمن والأمان الصحي في بلد هو بأمسّ الحاجة إليه اليوم قبل الغد".

أضاف: "قطاعاتنا كافة وإداراتنا ومكاتبنا وفروعنا تعمل ليل نهار من أجل الإنسان في لبنان، كل إنسان من أجل تلبية نداء الإغاثة في كل مكان على أرض هذا الوطن المعذب، من أجل تثبيت منظومة الطوارئ على مساحة لبنان وتطوير خدماتها الإسعافية والإغاثية والتعليمية والاجتماعية والصحية. فنحن رسالة حب وتفانٍ وكرامة وأخلاق، نمدّ جسورا ونبلسم جراحا، نحفز الحوار والتلاقي لنحفظ الوطن".

وختم: "وعدنا اليوم إليكم أن نبقى ونستمر في خدمة تطوعية، أن تبقى رسالتنا حيادية، مستقلة، عالمية أن نستمر بالوحدة وعدم التحيز والإنسانية على طريق التضحية بلا حدود، أن نبقى ونستمر اندفاعا وعطاء من أجل المساعدة الكريمة والشريفة والشفافة".

وكانت كلمة لبو صعب توجه في مستهلها بـ"تحية تقدير واحترام من عون للصليب الأحمر ولكل القيمين على هذه الجمعية ولشهدائه وذويهم". واعتبر أن "شهداء الصليب الأحمر سقطوا وهم متطوعون في حين أن الشهداء ينتمون الى مؤسسات عسكرية ويستشهدون وهم يؤدون الواجب، وهذا شرف كبير لهم، ونضيف على نبل شهادة شهداء الصليب الأحمر انهم استشهدوا وهم متطوعون لخدمة الآخرين".

وشدد على "أهمية ثقة الناس بالمؤسسات سواء كانت عسكرية أو جمعية الصليب الأحمر وغيرها، فتحترم وتنحني للزي الذي يرتديه المنتمي الى هذه المؤسسات"، متمنيا ان يسمح له الوقت بأن يتطوّع ولو ليوم واحد في الشهر في مركز للصليب الاحمر للقيام بهذا الواجب الإنساني الذي راوده منذ زمن.

وتطرق الى عدد الخدمات التي قدمها مسعفو ومراكز الصليب الأحمر اللبناني العام 2018 وعددها مليون و90 الف خدمة وأكثر من 277 الف مهمة إسعاف، مشيرا الى انّ "المتطوعات في الصليب الأحمر 65 بالمئة"، لافتا الى انه لاحظ ارتفاع نسبة الاناث الى 75 بالمئة في وزارة التربية عند توليه لها في حين ان في مؤسسات أخرى يطغى فيها عدد الشباب.

وأشار الى أنّ في الصليب الأحمر نحو 12 ألف متطوع في 46 مركزاً، إضافة الى 3500 مسعف ومسعفة، سائلاً: "لو كانت الدولة ستقوم بالمهام التي يقدمها الصليب الأحمر للمجتمع اللبناني كم كان سيكلفها ذلك من أعباء وموازنة، ولا أعلم اذا كانت الدولة ستنجح بذلك كما نجح الصليب الأحمر وحصل على الثقة من الجميع؟ لذلك نحن ننحني أمام زي الصليب الأحمر".

وذكر بمؤازرة الصليب الأحمر للجيش اللبناني في أثناء الحرب، مؤكدا أن "متطوعي الصليب الأحمر هم جزء لا يتجزأ من المهمة الوطنية الكبرى النبيلة المناط بها الجيش لحماية الوطن"، واعدا بأنه سيتقدم بـ"اقتراح قانون للاعتراف بشهداء الصليب الأحمر كشهداء الواجب اسوة بشهداء الجيش اللبناني".

وتخللت الاحتفال عروض مؤثرة من وحي المناسبة من أداء الممثل عمار شلق، وكان عرض أفلام وعزف موسيقى وأناشيد، وفي الختام وزع رمز الذكرى على أهالي الشهداء.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم