الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

المواجهة رقم 100... أفريقيا بين أندية مصر وتونس

المصدر: "النهار"
أنور العشري
A+ A-

تقام اليوم الأحد، المواجهة المئوية بين أندية #مصر و #تونس في بطولات أفريقيا المختلفة، حيث يحل النجم الساحلي بطل تونس ضيفاً على شقيقه #الزمالك المصري في ذهاب نصف نهائي بطولة الكونفيدرالية في نسختها الرقم 16.

سبق أن التقت أندية الدولتين في 99 مواجهة، بواقع 54 مباراة في #دوري_أبطال_أفريقيا، و28 في بطولة الكونفيدرالية، و12 في بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس، و3 في بطولة السوبر، ومباراتين في كأس الاتحاد الأفريقي قبل دمجها.

الأهلي أكثر الأندية وجوداً في الكلاسيكو المصري التونسي برصيد 43 مباراة، يليه الترجي التونسي بـ34 مباراة، ثم الزمالك المصري برصيد 24 مباراة، ثم النجم الساحلي 21 مباراة.

10 أندية مصرية ظهرت في مواجهات أندية تونس، حيث كان للإسماعيلي 12 مباراة، وحرس الحدود 8 مباريات، ومباراة واحدة لكل من الترسانة، والمقاولون العرب، والمنصورة، والمصري، والاتحاد السكندري، وبتروجت.

8 أندية تونسية فقط واجهت أندية مصر أفريقياً، فهناك الصفاقسي برصيد 18 مباراة، والافريقي 16 مباراة، والبنزرتي 4 مباريات، ولكل من قوافل قفصة، ومستقبل المرسى، والملعب مباراتان.

أقيمت 50 مباراة بالأراضي المصرية، مقابل 48 مباراة بتونس، ومباراة على أراضٍ محايدة بأديس أبابا 2007 بين الأهلي والنجم الساحلي علي السوبر الأفريقي لمناسبة مرور 50 عاماً على إنشاء الاتحاد الأفريقي.

حققت الأندية المصرية 42 فوزاً، مقابل 29 لنظائرها التونسية، وانتهت 28 مواجهة بالتعادل.

سجّلت الأندية المصرية 124 هدفاً، مقابل 105 أهداف لأندية تونس.

أولى المواجهات، كانت في دوري أبطال أفريقيا 1984، حيث استضاف الزمالك الصفاقسي في أولى مبارياته الأفريقية في ذهاب الدور الأول، وانتهت بفوز الزمالك بثلاثية نظيفة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم