الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

النفط يتجه لمواصلة تحقيق مكاسب أسبوعية في ظل توتر السوق العالمية

المصدر: "رويترز"
النفط يتجه لمواصلة تحقيق مكاسب أسبوعية في ظل توتر السوق العالمية
النفط يتجه لمواصلة تحقيق مكاسب أسبوعية في ظل توتر السوق العالمية
A+ A-

انخفضت أسعار #النفط بفعل توقعات بأن #أوبيك ستعزز الإنتاج قريبا لتعويض انخفاض صادرات إيران بعد تشديد عقوبات أميركية على طهران.

لكن الأسعار على مسار تحقيق أطول مكاسب أسبوعية في سنوات، في الوقت الذي تشهد فيه أسواق النفط شحا في ظل اضطرابات في الإمدادات وتنامي المخاوف الجيوسياسية، خصوصا بشأن التوترات بين الولايات المتحدة وإيران.

وبحلول الساعة 05:05 بتوقيت غرينتش، بلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 74.18 دولاراً للبرميل منخفضة 17 سنتاً أو 0.2 في المئة مقارنة مع سعر الإغلاق السابق.

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 64.89 دولاراً للبرميل متراجعة 32 سنتاً أو 0.5 في المئة.

يأتي الانخفاض بعد أن ارتفع خام برنت فوق 75 دولاراً للبرميل للمرة الأولى هذا العام يوم الخميس بعد أن علقت ألمانيا وبولندا وسلوفاكيا وارادات نفط روسية عبر خط أنابيب رئيسي، بسبب انخفاض الجودة. ويحرم هذا التحرك أجزاء من أوروبا من مسار إمدادات رئيسي.

ويتجه خام غرب تكساس الوسيط صوب تسجيل ثامن مكاسبه الأسبوعية على التوالي، في أطول سلسلة ارتفاعات أسبوعية منذ النصف الأول من 2015. ويتجه برنت للارتفاع للأسبوع الخامس، في أطول فترة صعود منذ نيسان 2018.

وتقود تخفيضات إنتاج تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبيك) والعقوبات الأميركية على فنزويلا وإيران النفط. والعقود الآجلة للخام مرتفعة نحو 40 في المئة منذ بداية العام.

وقالت فيتش سولوشنز في مذكرة اليوم "بالنظر إلى المخاوف المحيطة بتقلص الإمدادات من ليبيا وفنزويلا وإيران، فإن الرؤية لبرنت في الأجل القصير متفائلة".

وقالت واشنطن يوم الاثنين إنها ستُنهي العمل باستثناءات من العقوبات على إيران، مطالبة الدول بوقف وارداتها النفطية من طهران اعتبارا من أيار وإلا فإنها ستواجه عقوبات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم