صباح الجمعة: استنفار حكوميّ و"لائحة واشنطن تُقلق بيروت"... "هل يواجه لبنان حرباً اقتصادية؟"

26 نيسان 2019 | 08:37

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

امرأة تزور أحد الأقرباء الراحلين تزامناً مع أسبوع الآلام في رومانيا- (أ ب).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الجمعة 26 نيسان 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان استحقاق الموازنة ينطلق وسط مناخات "مشجّعة".

تبدأ الثلثاء المقبل، بعد عطلة الجمعة العظيمة وعيد الفصح لدى الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الشرقي، المرحلة الثانية من المراحل الشاقة في استحقاق اقرار موازنة 2019 التي وزعت "مجلدات" من نسخها أمس على الوزراء استعداداً للشروع في مناقشتها في جلسة لمجلس الوزراء. ويبدو واضحاً ان ثمة استنفاراً حكومياً اتفق عليه بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الوزراء سعد الحريري ووضع الوزراء في أجوائه على ان تتفرغ الحكومة لعقد جلسات متعاقبة لمجلس الوزراء بدءا من الثلثاء والخميس الأسبوع المقبل.

في مقالات اليوم، كتب نبيل بومنصف: 26 نيسان... دوما! يصعب تجاهل الأثر العميق الذي أحدثته الحرب السورية منذ اندلاعها قبل ثماني سنوات على الذاكرة الجماعية اللبنانية حيال حقبة الاحتلال السوري للبنان التي كانت تسمى اصطلاحا الوصاية في اقل المفردات تلطيفا.

وكتب راجح الخوري: الزورق... هل يغرق؟ عندما عقد "مؤتمر سيدر" في ٦ نيسان من العام الماضي، حضرته ٣٥ دولة ومجموعة واسعة من الشركات الكبرى، وكان الجو إيجابياً حيال إنقاذ الوضع الإقتصادي في لبنان.

وكتب اميل خوري: هل يواجه لبنان حرباً اقتصادية إذا لم تقم فيه الدولة المنشودة؟ لا شيء يدل حتى الآن على أن الاستراتيجية الدفاعية التي وعدت السلطة المحافل العربية والدولية باقرارها بعد الانتخابات النيابية، سوف تفي بوعدها، خصوصاً بعدما أعلن وزير الدفاع الياس بو صعب عقب جولة له على حدود لبنان الجنوبية "ان الاستراتيجية الدفاعية تُبحث حين تذهب الأخطار الاسرائيلية".

وكتب مروان اسكندر: بداية المعالجة تصحيح أوضاع الكهرباء. رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عبر في كلامه في بكركي يوم الاحد 22 نيسان الجاري عن تبرمه من بطء انجاز ارقام الموازنة وطلبه ممن يؤخرون الاصلاح المالي ان يتوجهوا الى بعبدا للعمل مع من يفهمون لانهاء برنامج الاصلاح.

وكتب ابرهيم بيرم: رؤية "حزب الله" للأزمة المالية: لامست حدود الخطر والإنقاذ لا يصنعه فريق بل يحتاج إلى تفاهم الجميع. الذي يقدَّر له ان يقارب عن كثب المناخات الداخلية لـ"حزب الله" وطريقة تعاطيه مع "الازمة المالية – الاقتصادية" التي باتت منذ زمن تلقي بظلالها الثقيلة الوطأة على احوال البلاد وتقضّ مضاجع العباد والمكونات السياسية عموما، يستشعر نتيجة خلاصتها انه (الحزب) بات ربما الاكثر استشعاراً بوطأة دبيب الخطر والاكثر انتظاراً لساعة ترتسم فيها خريطة طريق حقيقية تفضي الى خروج آمن من عنق زجاجة الازمة.

وكتب أحمد عياش: لائحة واشنطن للأسماء المتعاونة مع "حزب الله" تقلق بيروت! الدفعة الاخيرة من العقوبات الاميركية على أفراد وكيانات تابعة لـ"حزب الله" في اوروبا، عدَّها خبراء في ملف الحزب تطوراً في مسار الاجراءات التنفيذية التي انتهجتها الادارة الاميركية في عهد الرئيس دونالد ترامب. لكن هذه الدفعة التي تلت دفعات أخرى، والتي تصب مباشرة في حق الحزب، ستكون مقدمة لدفعة جديدة غير مسبوقة من العقوبات يجري التحضير لها في الكونغرس، وستطاول شخصيات رسمية ونيابية وسياسية من خارج الحزب.

وكتبت موناليزا فريحة: ضغوط أميركية على دول أوروبية لتصنيف "حزب الله" إرهابياً. تمضي واشنطن بسياسة الضغوط القصوى على طهران، ومعها تواصل اسراتيجية تضييق الخناق على الشبكة المالية لـ"حزب الله" حول العالم، بما فيها ممارسة ضغوط على حكومات أوروبية لتصنيف الجناح السياسي للحزب منظمة إرهابية.

وكتب رضوان عقيل: ديبلوماسي إيراني: عون قيمة وطنية... ولا تأثير للعقوبات على الحزب. بمَ تشعر عند سماعك: كفّوا أيديكم عن لبنان ولا تتدخلوا في شؤونه ولا تضعوه في خريطة حساباتكم ومصالحكم في المنطقة؟ السؤال موجّه الى ديبلوماسي إيراني ردَّ من دون انفعال وبهدوء شأنه شأن طباع سائر ابناء قومه الذين يقدرون على التحمل بسبب مراسهم وطبيعة بلادهم المترامية الاطراف.

إطلاق غصن بكفالة مع شروط قاسية. خرج الرئيس السابق لمجموعة "نيسان" كارلوس غصن من مركز توقيفه أمس في طوكيو، بعد الموافقة على تخليته بكفالة ولكن بقيود صارمة تمنعه من لقاء زوجته من دون موافقة المحكمة سلفاً.

وكتب وجدي العريضي: دو فريج: التاريخ يُعيد نفسه بفرملة الإصلاح مقاربة سيدر واضحة إصلاحات أو لا مساعدات. يبدو أنّ الوضع الحالي "يتقمّص" بعض المراحل التي مرّت بها حكومات الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وتحديدًا على مستوى تطبيق ما تمخّض عنه مؤتمر سيدر من إصلاحات اقتصادية ومالية، باعتبار أنّ هذه الإصلاحات لم تسلك طريقها في مؤتمري باريس 1 و 2 لدواعٍ سياسية وعرقلات واضحة المعالم في تلك المرحلة.

وكتب موريس متّى: إطلاق دفتر شروط استقدام "الحفار" بين أيار وحزيران إطار لبناني - قبرصي يحدد التعاون للحقول النفطيةخرجت "إكسون موبيل" لتعلن خلال آذار الفائت عن اكتشاف حقل "غلافكوس"، وهو حقل بحري يقع على بعد 100 ميل جنوب غرب قبرص مع إحتياطات تقدر بما بين 5 إلى 8 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي. ومن المرجح أن يحثّ الاكتشاف على زيادة العمل في حقل "كاليبسو" الذي اكتشفته "إيني" الايطالية و"توتال" الفرنسية قبل عام حيث يقدّر أنه يحتوي على 6 إلى 8 تريليون قدم مكعب.

وكتبت روزانا بومنصف: جيرجيان: لا حلّ لسوريا من دون انتقال سياسي. ما لم أنسه إطلاقا، يقول ادوار جيرجيان مدير معهد جيمس بايكر للسياسات العامة في جامعة رايس، والسفير الاميركي السابق لدى كل من سوريا واسرائيل والذي شغل منصب وزير الخارجية لشؤون الشرق الاوسط، هو ما قاله لي صديقي غسان تويني أنه اذا كان بلد مثل لبنان لا يستطيع ان ينجح كمجتمع متعدد الطوائف في المنطقة، فإن أحدا آخر سواه لن ينجح.

وكتب هشام ملحم: بايدن يدخل المعركة الرئاسية شاهراً سيفه. بعد أشهر من التردد والتكهنات، دخل نائب الرئيس السابق جوزف بايدن معركة الانتخابات الرئاسية والقى قفاز التحدي للمبارزة في وجه الرئيس دونالد ترامب عبر هجوم قاس، معتبرا اياه لطخة على تاريخ أميركا ومعلناً " اننا في معركة انقاذ روح هذه الامة"، وان المواجهة مع ترامب مصيرية "لان الديموقراطية الاميركية هي على المحك".

رئيس سريلانكا يعلن مقتل الاسلامي المتشدد زهران هاشم في واحد من اعتداءات أحد الفصح

أوستراليا تحذر من احتمال وقوع مزيد من الاعتداءات الإرهابية في سريلانكا

بوتين قَبِل دعوة من كيم لزيارة كوريا الشمالية

استثمار روسيا لمرفأ طرطوس، هل يحدّ من العقوبات على سوريا؟

كيم خذله ترامب... فتلقّفه بوتين

وكتب المطران كيرلّس سليم بسترس: قيامة المسيح في المسيحيّة والإسلام. أرسل لي أحد أصدقائي المسلمين بطاقة معايدة بعيد الفصح، الذي هو عندنا عيد قيامة السيّد المسيح من بين الأموات، يذكر فيها ما ورد في القرآن الكريم على لسان السيد المسيح الذي تكلّم، وهو لا يزال في المهد، وقال: "والسلام عليّ يوم وُلِدتُ ويوم أموت ويوم أبعَث حيًّا" (سورة مريم 32:19).

صخب تسريب نتيجة الـ"بوكر" و"النصف علامة" الفارقة في الحسم، كتبت فاطمة عبد الله: "التسريب يضرب الجائزة"، يعلّق الأديب السوداني حمّور زيادة في "فايسبوك"، "وهي المجرّحة عند كثيرين كلّ عام بتهمة ما". لم يكن هذا الامتعاض الوحيد بعد تسريب اسم هدى بركات، الفائزة بـ"بوكر 2019". على صفحتها "الفايسبوكية" أيضاً، سجّلت الروائية إنعام كجه جي موقفاً رافضاً مما خرج في مقال عبده وازن المثير للسؤال والضجّة. امتنعت عن حضور الاحتفال وعزت ذلك الى "التسريبات المُضرّة".

حنا وشيرين توما إبداع مستوحى من الشارلستون. كان ولم يزل حنا توما يبدع في عالم الخياطة الراقية بالتعاون مع ابنته شيرين، فهما ينطلقان من فكرة معيّنة ويطوّرانها بأسلوب رائع يقترن بلمساتهما الرقيقة والشفّافة. وفي أسبوع الموضة للمصممين والماركات Designers & Brands بإشراف السيّد جوني فضل الله، اختارا الشارلستون كمنطلق لإطلاق مجموعة جديدة رائعة دخلت القلوب فوراً ما إن ظهرت على منصّة العرض. عمل دقيق، تطريز ناعم، قصّات رقيقة وناعمة جداً تحمل الكثير من الحداثة والعصريّة. إنّه الشارلستون المعصرن على طريقة حنا وشيرين توما اللذين أطلقا على المجموعة عنوان: Full Night أو ليلة كاملة.




كيف نحصل على وجبة افطار مغذية؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard