الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

مكاسب مصر من المشاركة بمنتدى "الحزام والطريق" في الصين

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
مكاسب مصر من المشاركة بمنتدى "الحزام والطريق" في الصين
مكاسب مصر من المشاركة بمنتدى "الحزام والطريق" في الصين
A+ A-

شارك الرئيس المصري عبدالفتاح #السيسي، في قمة "منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي"، التي تقام في #الصين خلال الفترة من 25 وحتى 27 نيسان الجاري، في مشاركة 37 رئيس دولة وحكومة.

وتعد زيارة الرئيس السيسي إلى الصين، هي السادسة منذ توليه منصب الرئاسة العام 2014، واللقاء الذي سيجمعه بنظيره الصيني شي جين بينغ سيكون السابع بينهما.

وتنتظر مصر مكاسب عدة من الزيارة والتعاون مع التنين الصيني، حيث يأتي على رأسها اتخاذ الصين كحليف استراتيجي لأحفاد الفراعنة، وتأكيد أن مصر تُعد من الشركاء المحوريين للصين التي باتت من أقوى الاقتصاديات في العالم خلال الفترة الحالية.

أفادت مصر من خلال زيارة السيسي للصين، بتوقيع اتفاقات تجارية وإسناد عدد من المشروعات القومية الكبرى للصين، بخاصة بعض المشروعات في المنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس، وهو ما يجعلها خطوة جيدة نحو تنمية اقتصادية قوية للقاهرة، وتعزيز التبادل التجاري والاقتصادي بين الدولتين، على رأسها التوسعات التي تتم في منطقة قناة السويس والتي ستكتمل خلال عشر سنوات إلى جانب منطقة صناعية صينية في العين السخنة.

المنتدى سينعكس على تطور التجارة والصناعة في مصر، وبخاصة أنّ حرص الصين على مشاركة مصر في مبادرة الحزام والطريق، يأتي تأكيداً لمحورية الدور الإقليمي والدولي لمصر وموقعها الإستراتيجي فضلًا عن وجود قناة السويس بها والتي تمثل أهم القنوات المائية التي تربط أرجاء العالم.

أفادت مصر من خلال الشراكة مع الصين توقيع عقود عدّة لتطوير وتحديث البنية التحتية، بالإضافة إلى استغلال المبادرة بما يخدم أجندة التنمية المستدامة الإفريقية 2063.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم