الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

جائزة زايد تكرم الفائزين في اللوفر أبو ظبي... "الفنون والدراسات النقدية" ينالها شربل داغر

المصدر: "النهار"- أبو ظبي
جائزة زايد تكرم الفائزين في اللوفر أبو ظبي... "الفنون والدراسات النقدية" ينالها شربل داغر
جائزة زايد تكرم الفائزين في اللوفر أبو ظبي... "الفنون والدراسات النقدية" ينالها شربل داغر
A+ A-

اختارت لجنة جائزة الشيخ زايد للكتاب تكريم الفائزين في دورتها الثالثة عشرة 2019 في متحف اللوفر- ابو ظبي، بالتزامن مع نشاطات معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، وذلك لما بات يختزنه المتحف من تراث ثقافي تاريخي واسم عالمي متميز. وقد استضاف مسرح البلازا في المتحف الفائزين الأدباء الخمسة وممثل مركز بحوث عربي، إضافة إلى الباحثين، الدكتور ياروسلاف ستيتكيفيتش وزوجته الدكتورة سوزان ستيتكيفيتش الفائزين بجائزة "شخصية العام الثقافية" للدورة الثالثة عشرة 2019.

وبين الفائزين الباحث اللبناني الدكتور شربل داغر الذي نال جائزة فرع "الفنون والدراسات النقدية" عن كتاب "الشعر العربي الحديث: قصيدة النثر"، الصادر عن منتدى المعارف عام 2018. وداغر هو أستاذ في جامعة البلمند ومتخرج من جامعة السوربون الجديدة، ويحمل شهادتي دكتوراه في الآداب العربية الحديثة وفي فلسفة الفن وتاريخه. له عشرات الكتب باللغتين العربية والفرنسية، منها "العربية والتمدن في اشتباه العلاقات بين النهضة والمثاقفة والحداثة"، من منشورات دار النهار للنشر، مع منشورات البلمند عام 2009، وكتاب "الشعر العربي الحديث: قصيدة النثر" الفائز هذه السنة بالجائزة. وقد اختارته اللجنة لمساهمته في دراسة قصيدة النثر في تطورها وخصائصها العامة من خلال محمد الماغوط وأنسي الحاج.



أقيم احتفال التكريم في رعاية ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وحضره نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان الذي وزع الجوائز على الفائزين، وفي حضور عدد من الكتّاب العرب. والقى الأمين العام للجائزة الدكتور علي بن تميم كلمة تناول فيها ما باتت الجائزة تشكله من أثر تنويري، وتؤدي دوراً في الحوار والتواصل والتسامح.

وتسلم الجوائز، إضافة إلى الدكتور شربل داغر، كل من الكاتب والروائي بنسالم حمّيش من المغرب جائزته عن فرع "الآداب" عن كتابه في السيرة الذاتية "الذات بين الوجود والإيجاد"، الصادر عن المركز الثقافي للكتاب عام 2018، والكاتب حسين المطوع من الكويت في فرع "أدب الطفل والناشئة" عن قصته "أحلم أن أكون خلاط إسمنت"، الصادرة عن دار الحدائق عام 2018. فيما تسلم الباحث الدكتور عبد الرزاق بلعقروز من الجزائر جائزته عن فرع "المؤلف الشاب" عن كتابه "روح القيم وحرية المفاهيم نحو السير لإعادة الترابط والتكامل بين منظومة القيم والعلوم الاجتماعية"، الصادر عن المؤسّسة العربية للفكر والإبداع عام 2017.

أما جائزة فرع "الثقافة العربية في اللغات الأخرى" فتسلمها الباحث الأكاديمي فيليب كينيدي من المملكة المتحدة عن كتابه "الانكشاف في الموروث السردي العربي"، الصادر عن دار نشر جامعة أدنبره عام 2016. في حين فاز المركز العربيّ للأدب الجغرافيّ "ارتياد الآفاق" في دولة الإمارات العربية المتحدة في فرع "النشر والتقنيات الثقافية".

وتسلم ياروسلاف ستيتكيفيتش (90 سنة) وزوجته الدكتورة سوزان ستيتكيفيتش جائزة العام الثقافية، وألقت الأخيرة كلمة باللغة العربية استحضرت فيها نماذج شعر من الجاهلية الى اليوم، وقالت أن الأدب العربي وشعره عالميين.

يذكرأن ياروسلاف، كان أستاذ الأدب العربي في قسم اللغات وحضارات "الشرق الأدنى" في جامعة شيكاغو. وهو باحث في قسم الدراسات العربية والإسلامية، في جامعة جورجتاون في واشنطن، وهو حاصل على شهادة الدكتوراه في الأدب العربي عام 1962 من جامعة هارفرد. وقدم عدداً كبيراً من الدراسات والبحوث التي تتناول الثقافة العربية والتاريخ العربي، وسعى إلى تقديمهما على نحو منهجي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم