الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

سوريا: 1600 مدني قُتلوا في الرقة خلال أربعة أشهر من جرّاء قصف التّحالف الدولي

المصدر: "أ ف ب"
سوريا: 1600 مدني قُتلوا في الرقة خلال أربعة أشهر من جرّاء قصف التّحالف الدولي
سوريا: 1600 مدني قُتلوا في الرقة خلال أربعة أشهر من جرّاء قصف التّحالف الدولي
A+ A-

تسبّب القصف الجوي والمدفعي لـ#التحالف_الدولي، بقيادة واشنطن، على مدينة #الرقة شمال #سوريا، خلال الأشهر الأربعة الأخيرة من الهجوم عليها عام 2017، بمقتل أكثر من 1600 مدني، وفقا لتقرير نشرته منظمة "العفو الدولية" اليوم.

وقالت مستشارة الاستجابة للأزمات لدى المنظمة دوناتيلا روفيرا: "الكثير من القصف الجوي لم يكن دقيقاً، وعشرات آلاف الضربات المدفعية كانت عشوائية" على مدينة الرقة التي تم طرد تنظيم "الدولة الإسلامية" منها في تشرين الاول 2017.

ونشرت منظمة "العفو الدولية"، مع شريكتها مجموعة "آيروورز" للرصد، هذه النتائج بعد أشهر من البحث الميداني وتحليل مكثف للبيانات، بما في ذلك مسح إلكتروني لصور عبر الأقمار الاصطناعية، شارك فيه 3 آلاف متطوع عبر الانترنت.

وحضت المنظمتان في التقرير غير المسبوق الدول الرئيسية في التحالف الدولي، بقيادة واشنطن، على ابداء مزيد من الشفافية ازاء القصف الذي نفذه التحالف خلال الهجوم على المدينة التي شكلت منذ عام 2014 المعقل الأبرز لتنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا، حتى طرده منها.

وأطلقت قوات سوريا الديموقراطية، تحالف فصائل كردية وعربية، منتصف عام 2017 هجوماً واسعاً على المدينة، بدعم من التحالف، انتهى بطرد التنظيم منها في تشرين الأول 2017.

وتسبب الهجوم بمقتل أكثر من 1600 مدني، وفقا للتقرير، واعترف التحالف بمقتل 159 شخصاً منهم فقط، وفقا لمنظمة العفو.

وقالت روفيرا إن "قوات التحالف دمّرت الرقة. لكنها لا تستطيع محو الحقيقة". ودعت المنظمتان "قوات التحالف الى وضع حد لانكارها حصيلة القتلى المروعة في صفوف المدنيين والدمار الناتج من هجومها في الرقة".

وأوضحت أن أسباباً عدّة تفسّر ارتفاع حصيلة القتلى بين المدنيين، بينها فشل أجهزة الاستخبارات والرصد واستخدام أسلحة غير مناسبة.

وغالباً ما ينفي التحالف الدولي الذي بدأ شن ضرباته ضد التنظيم في سوريا والعراق المجاور صيف 2014، تعمّد استهداف مدنيين. وأكد رداً على سؤال لـ"فرانس برس" أنه يحقق في تقارير تُقدّم إليه من جهات عدة، بينها منظمة العفو، مشدداً على احترامه القانون الدولي الإنساني.

وقال المتحدث باسمه سكوت راولينسن: "يأخذ التحالف كل الاجراءات الممكنة لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين". واشار الى "اننا نوجه ضربات دقيقة بعد رصد متعمّق".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم