الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"طفل وُلِد عشية عيد القيامة ويحمل جروحات المسيح": إليكم التّفاصيل

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
"طفل وُلِد عشية عيد القيامة ويحمل جروحات المسيح": إليكم التّفاصيل
"طفل وُلِد عشية عيد القيامة ويحمل جروحات المسيح": إليكم التّفاصيل
A+ A-

معجزة؟! "واووو"! "آمين" أضيفت مئات المرات، وأيضاً "ليتمجد اسم الرب". في الزعم، "طفل وُلد عشية عيد القيامة، ويحمل علامات #جروحات_يسوع_المسيح". والصورة المرفقة من شأنها ان تثبت وجود "علامات الجروحات" التي يحملها الطفل. بقع حمراء ظهرت على كفيه وجبينه. ولكن ما حقيقة هذا الزعم؟ وما صحة هذه الصورة؟

"النهار" دققت من أجلكم

النتيجة: الزعم ان "طفلاً وُلد عشية عيد #القيامة ويحمل علامات جروحات الرب يسوع المسيح"، زعم خاطىء. القصة برمتها مفبركة، مصدرها موقع اجنبي معروف بمقالاته الخيالية. وقد نشرها عام 2015. كذلك، تم التلاعب بالصور لإضافة بقع حمراء على كفّي الطفلة وجبينها. الصور الاصلية تخصّ الطفلة #دانيكا_كاماشو التي اشتهرت بكونها الطفلة الرقم "7 مليارات". وقد ولدت في الفيليبين في 31 تشرين الاول 2011.

الوقائع: منذ ساعات، تكثّف تناقل صورة الطفل، مرفقة بالشرح الآتي: "طفل وُلد في الفيليبيين عشية عيد القيامة يحمل علامات جروحات الرب يسوع المسيح، المسامير وأكليل الشوك". وفي الصورة، يمكن مشاهدة بقعة حمراء وسط الكف الايسر للطفل، وعلامات حمراء على جبينه. المشاركات والتعليقات بالمئات.

التدقيق:

-بموجب التدقيق، يتبين أولاً ان هذه الصورة والشرح المرفق بها قديمان، بحيث يرجعان الى نيسان 2015. وقد تجدد التشارك فيهما عامي 2016 و2017... بالعنوان ذاته.

-مزيد من البحث عن الصورة يقود الى مواقع أجنبية نشرتها ابتداء من آذار 2015 مع خبر بعنوان:

Philippines: Baby Born with Stigmata of Jesus Christ Attracts Thousands of Believers (الفيليبين: طفل ولد بجروحات يسوع المسيح يجذب آلاف المؤمنين). وقد نسبت مصدرهما الى موقع World News Daily Report.

-نتوجه الى الموقع المذكور، ليتبين انه حذف الخبر. لكن يمكن قراءة عنوان الخبر بالانكليزية في الرابط اعلى صفحة الموقع.

https://worldnewsdailyreport.com/philippines-baby-born-with-stigmata-of-jesus-christ-attracts-thousands-of-believers/

-وهنا الخبر (بالانكليزية) كما نقلته مواقع اجنبية اخرى عن الموقع المذكور:

وهنا ترجمة الخبر الى العربية: " مدينة كيزون - يجذب طفل ولد بجروحات غريبة تشبه جروحات السيد المسيح خلال صلبه، اهتماماً واسعاً بين المسيحيين في كل أنحاء الفيليبين. وقد تجمع آلاف المؤمنين حول مستشفى كيزون العام، على أمل رؤية الطفل المبارك. وُلد جيجومار كاستيلو صباح 15 آذار، ويزن 3.2 كيلوغرامات، ويحمل جروحات غريبة على وجهه ويديه وقدميه. هذه الجروح المفاجئة تتشابه تقريبًا مع الجروحات الشهيرة ليسوع... والتي تسبب بها صلبه. ووفقًا لأحد الخبراء الكبار في العلوم الميكروبيولوجية في البلاد الدكتور ميرلين كروز، الطفل يعاني متلازمة نادرة جدًا تتسبب بتغير لون الجلد الى الأحمر أو الأرجواني.

غير ان شائعات عن وجود "طفل معجزة" انتشرت بسرعة في كل أنحاء المستشفى، ثم في كل أنحاء المدينة. وتجمع حشد كبير بسرعة خارج غرفة الصبي، وحتى حول المستشفى. وفي غضون ساعات، حاصر آلافٌ المبنى مصلين بصمت.

والحشد موجود هناك منذ يومين، مصلياً، ومردداً شعارات دينية، مثل "مرحبًا بالمخلص"، و"شكرًا لك يا الله على إرسال جيجومار". ويبدو أن العديد من الأشخاص الموجودين في الموقع يربطون ولادة هذا الطفل الغامض بالمجيء الثاني البيبلي ليسوع المسيح...".

-تنبيه مهم: موقع World News Daily Report يعلن بوضوح ان المقالات التي ينشرها لها "طبيعة ساخرة وخيالية". "جميع الشخصيات الظاهرة في المقالات - حتى تلك القائمة على أشخاص حقيقيين - خيالية بالكامل".

وبالتالي، هذا يعني ان الخبر برمته فبركة، خيالي. ولا وجود لهذا الطفل الذي يحمل اسم جيجومار كاستيلو، وقد ظهرت عليه لدى ولادته جروحات السيد المسيح، وفقا للزعم.

-ولكن ماذا عن الصور التي أرفقت بالخبر، ونشرتها مواقع نقلا عن World News Daily Report؟

يقود البحث العكسي عبر "غوغل" الى الصورة الاصلية. ويتبين انها صورة شهيرة، اذ تخص "الطفلة الرضيعة (الرقم) سبعة مليارات" في الفيليبين. الاسم: دانيكا كاماتشو Danica Camacho. تاريخ التقاط الصورة: 31 تشرين الاول 2011. المكان: مستشفى فابيلا Fabella بالفيليبين.

وفي الشرح المرفق بها: قابلات يحملن دانيكا كاماشو "الطفلة الرضيعة (الرقم) سبعة مليارات" في الفيليبين، كجزء من توقعات الامم المتحدة لسكان العالم السبعة مليارات. الصورة من توقيع اريك دي كاسترو Eric De Castro، وكالة "رويترز".

وقد وجدنا هذه الصورة وغيرها لدانيكا في موقع  Adobe Stock. وبالطبع، لا تظهر على يدي الطفلة الصغيرة اي جروحات او تقرحات حمراء. وهذا يعني انه تم التلاعب بالصور الاصلية، لتظهر هذه الجروحات على كفيها وجبينها. يشار الى ان مواقع اجنبية عالمية خصت يومذاك دانيكا بمقالات.

النتيجة: الزعم ان "طفلاً وُلد في الفيليبيين عشية عيد القيامة ويحمل علامات جروحات الرب يسوع المسيح" زعم خاطىء. القصة برمتها مفبركة، مقالة خيالية نشرها موقع اجنبي معروف بمقالاته الساخرة. كذلك، تم التلاعب بالصور لاضافة بقع حمراء على كفي الطفلة وجبينها. الصور الاصلية تخص الطفلة الرقم "7 مليارات" التي ولدت في الفيليبين في 31 تشرين الاول 2011. واسمها دانيكا كاماشو.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم