يستغّلون الماعز في التحايل على السائحين

26 نيسان 2019 | 12:34

المصدر: "إندبندنت"

لجأ بعض المزارعين في المغرب، إلى حيلة غريبة لكسب المال، من خلال التحايل على بعض السائحين، واستغلال شهرة مجموعة من الماعز في تسلق الأشجار، والتي تحولت مصدراً لجذب السياح من جميع أنحاء العالم، الذين يتوافدون على الطرق خارج مراكش لتصوير الماعز التي تتسلق بشكل طبيعي إلى الفروع المنخفضة لشجرة أرغانيا.

ووفقاً لموقع جريدة "الإندبندنت" فإن مصور البيئة البريطاني آرون جيكوسكي، البالغ من العمر 38 عاماً، اكتشف حيلة بعض المزارعين في المغرب خلال زيارته للبلاد في وقت سابق من هذا العام، حيث تفاجأ بأن المزارعين استغلوا الشهرة الكبيرة للماعز الذي يتسلق الأشجار بشكل طبيعي، من أجل إحضار ماعز من مناطق أخرى وأجبروها على تسلق الأشجار قبل فرض رسوم على السياح لالتقاط الصور، مؤكداً أن ما يحدث حالياً يعد تحايلاً.

وأضاف جيكوسكي أنه بعد رؤية اهتمام السياح بالماعز التي تتسلق الأشجار، قرر بعض الانتهازيين تحقيق مكاسب مالية، حيث أحضروا عديداً من الحيوانات من مناطق أخرى لتتم مبادلتها عندما تتعب الحيوانات التي تتسلق طبيعياً، من أجل استمرار المكاسب المالية، مؤكداً أن الماعز في حالة صحية سيئة وتعاني النحافة لبقائها لساعات طويلة على الشجر خلال درجات الحرارة المرتفعة.

واكتشف جيكوسكي خلال حملة لوقف مناطق الجذب السياحي التي تعرض الحيوانات لظروف قاسية، في جميع أنحاء العالم، أنه سمع عن مزارعين يجلبون الماعز من المنطقة المحيطة ويجبرونها على الوصول إلى الأشجار حتى يتمكنوا من شحن السياح لالتقاط صورة، قائلاً: "سمعت أنهم أحضروا الماعز من مناطق أخرى. الماعز تقف في مكان واحد على الأشجار، وتبدو مريضة إلى حد ما".

بينما دافع المزارعون المغاربة عن أنفسهم بأنهم يحاولون استغلال فرصة متاحة لهم، إلا أن الجمعيات الخيرية المعنية برعاية الحيوانات تشعر بالقلق من تلك الوقائع، حيث أكد إيان وودهورست، مدير حملات الزراعة في منظمة وورلد بروتكشن، أن استخدام الماعز للتصوير فوق الأشجار في المواقع السياحية من المحتمل أن يتسبب في ضغوط ومعاناة كبيرة للحيوانات، بخاصة إذا لم تتمكن من العثور على الظل أو الحصول على المياه، مؤكداً أن تلك الحيوانات عرضة للتعرض للجروح وهي تحاول النزول هربًا من الحرارة.

فيما شن جيفري دينيس، الرئيس التنفيذي لجمعية حماية الحيوانات، هجوماً على المزارعين في المغرب من استغلال الماعز، مؤكداً أن استغلال الحيوانات لأغراض ترفيهية غير مقبول، قائلاً: "هذه التقارير مثيرة للقلق ويجب على السياح في المغرب أن يدركوا الأمر، والتفكير أكثر من مرة قبل دفع أموال لاستغلال الحيوانات".

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard