الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

عكار تستعد لاستقبال البطريرك يوحنا العاشر يازجي

عكار- ميشال حلاق
عكار  تستعد لاستقبال البطريرك يوحنا العاشر يازجي
عكار تستعد لاستقبال البطريرك يوحنا العاشر يازجي
A+ A-

بدأت محافظة عكار استعدادتها لاستقبال البطريرك يوحنا العاشر يازجي بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للروم الأورثوذكس الذي سيقوم بزيارة رعائية لأبرشية عكار وتوابعها للروم الأورثوذكس-القسم اللبناني تبدأ في الرابع من شهر أيار المقبل وتستمر لغاية الحادي عشر منه.

وسيتخلل الزيارة لقاءات واستقبالات وجولة على أرجاء المناطق العكارية حيث تكتسب الزيارة بعدها الوطني العام.

وتشهد مطرانية عكار الأورثوذكسية حركة لقاءات مكثفة برعاية راعي الأبرشية الميتربوليت باسيليوس منصور الذي أعلن عن الزيارة بالقول: "غبطة البطريرك يوحنا ليس غريباً عن عكار وأهلها، فعكار هي قلبه وعنوانه، ويكفي أنه يحمل في كيانه الجذور العكارية من والدة رماحية الأصل والجذور المرحومة روز موسى، وكانت له جولات في السنوات التي خلت في العديد من الرعايا والبلدات العكارية التي لا تزال تنطق باستقامته وحكمته".

وأشار إلى أن "أهل عكار بسائر أطيافهم وطوائفهم يحبون الكنيسة ويحترمون رموزها، فكيف إذا كان هذا الرمز الروحي القادم إلى عكار هو نسر الكنيسة الأنطاكية الأورثوذكسية، هو بطريرك المحبة والانفتاح والتواضع، بطريرك الكلمة الحق غبطة أبينا البطريرك يوحنا العاشر".

وأضاف: "تبدأ زيارة غبطته في الرابع من شهر أيار 2019 وتنتهي في الحادي عشر منه. وسيزور خلالها الرعايا المنتشرة على امتداد الأبرشية التي تعيش في حالة تسابقية لاستقبال غبطته، كما أن أبناء الأبرشية يعملون كخلية نحل ليلاً ونهاراً لتكون الزيارة كـ"الصفحة البيضاء" التي تؤرخ لزيارة غبطته الرعائية".

وأكد أن "أبناء عكار جميعهم يتعطشون للقياه لأن غبطته لا يعتبر عكار طرفاً من أطراف المناطق اللبنانية، إنما هي قلب لبنان، وسيستمع إلى كل أبنائها دون تمييز بين مسيحيين ومسلمين وسيناقش وإياهم الشجون والهموم المعيشية الاجتماعية التي تشغل بال العكاريين كافة".

ولفت منصور إلى أن "زيارة غبطته ستكون مفعمة بالنشاطات واللقاءات مع الشبيبة والأخويات والسيدات ورؤساء البلديات والمخاتير وفعاليات المنطقة كافة. ويكفي أنه سيتسلم مفتاح عكار منذ لحظة وصوله إلى نقطة العريضة ما يدل على أن عكار أصبحت بيتاً ومسكناً لغبطته".

وقال: "بمحبة كبيرة وشوق وانتظار، تتهلل الأبرشية فرحاً أمام محبة انتظار الأبناء لأبيهم بحيث تتجلى المحبة المضاعفة التي يجدونها في شخصه وتواضعه وقلبه السمح، يجدونها في الأصالة الأورثوذكسية، مؤكدين أن زيارة غبطته الرعائية ستحمل بركة كبرى تغدق عليهم كنز النعمة وستعطيهم الدعم والغذاء الروحي. وزيارة غبطته ستشدد على دور المسيحيين وعيشهم في التلاقي والتسامح مع أخوتهم في المواطنة في محافظة تشهد على العيش معاً".

هذا ويشار إلى أن اليوم الأول لزيارة البطريرك يازجي إلى عكار تبدأ عند الساعة التاسعة والنصف عند نقطة العريضة الحدودية حيث سيكون له استقبال رسمي وشعبي. وعند الساعة العاشرة والنصف في محلة العبدة.

وعند الساعة الثانية عشرة ظهراً في دار مطرانية عكار في الشيخ طابا.

والساعة الواحدة والنصف ظهراً في دائرة الأوقاف الإسلامية في حلبا.

وعند الساعة الثانية بعد الظهر غداء رسمي.

والمحطة الأخيرة من اليوم الأول لزيارة البطريرك يازجي ستكون في دارة النائب السابق لرئيس الحكومة عصام فارس في بلدة بينو الذي يقيم عشاء تكريمياً على شرف البطريرك يازجي بحضور شخصيات سياسية وفعاليات دينية واجتماعية.

على أن يصدر لاحقاً برنامج الزيارة بشكل كامل.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم