أُغمي عليه أثناء لعبه في"المول" ... توفي قبل وصول الصليب الأحمر "كسرت ضهرنا يا صغير"!

25 نيسان 2019 | 13:27

المصدر: "النهار" -

الطفل الياس دخل الله.

وجهه الصغير يدفعك الى السؤال عما جرى له، كيف يمكن لابن الثماني البسنوات أن يتوقف قلبه؟ صحيح اننا وللأسف كتبنا قصصاً كثيرة عن شباب توقف قلبهم فجأة، ولكن ليس بهذه السن. ليس سهلاً على والديه أن يستوعبا ما حصل مع ابنهما، الياس دخل الله أغمض عينيه الى الأبد بعد ان خذله قلبه بين أصدقائه أثناء اللعب. 

كلمات مؤثرة رافقت صورته، أحزان عائلته تفوق كل الكلمات "كسرت ضهرنا يا صغير" و"بكرت كتير"، رحل الياس تاركاً شقيقته الصغيرة، ابنة السنتين والنصف سنة مع والديه. هذا ما كشفه والده لـ"النهار".

يروي دوري دخل الله، والده ما جرى مع ابنه الصغير، قائلاً: "كان في المدرسة عندما وقعت الحادثة الأولى، كانت بمثابة الإنذار الأول.أُغمي عليه في المدرسة أثناء ممارسته رياضة "التايدكواندو"، استيقظ بعد دقيقة ونصف دقيقة ونقل الى المستشفى. أسبوع كامل في المستشفى، أجرينا كل الفحوصات والصور اللازمة حتى تمّ تركيب جهاز لمراقبة القلب. لم يظهر أي خلل او مشكلة في القلب أو الدماغ أو صحته بشكل عام. حتى قال الطبيب لي: "لا تخاف، يمكنه ان يعيش حياة طبيعية ولكن نُفضل أن يتخلى عن كرة القدم لبعض الوقت".

خرج الياس من المستشفى بعد تطمينات الطبيب وعاد الى المدرسة لاستكمال دروسه. كانت المدرسة تنظم رحلة إلى المجمع التجاري الـ geant، ذهب الياس مع زملائه في الصف الى هناك، وبينما كان يلعب مع أصدقائه أُغمي عليه. وفق والده "أصدقاؤه سقطوا على الأرض ونهضوا إلا الياس بقي ممداً على الأرض. وبالرغم من كل المحالاوت والإسعافات إلا ان الياس لم يستيقظ. خذله قلبه أثناء اللعب قبل ان يصل الصليب الأحمر الى هناك. وفق تقرير الطبيب سبب الوفاة توقف قلب، أظن ان كهرباء القلب التي نسمع عنها أخيراً".

يضيف والده دروي "كسرت ضهرنا، بكير تركنا وفلّ. كانت صدمة كبيرة، ليس سهلاً علينا ان نتعايش مع هذا الوجع بس "هيدي حكمة الله". كان يحب الحياة، كله حركة ونشاط، رحل تاركاً الجميع مصدوماً وملوعاً على رحيله المفاجىء". 

ما هي كهرباء القلب؟

يشهد الاختصاصي في أمراض القلب والأوعية الدموية وكهرباء القلب في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت ورئيس شعبة كهرباء القلب في جمعية القلب اللبنانية الدكتور مروان رفعت، حالات كثيرة من حالات الخلل في كهرباء القلب من دون علم الأشخاص الذين يتعرضون لها، وأُنقذوا من الموت المفاجئ. ويتحدث عن الأسباب المسؤولة وعن كيفية علاجها وتفادي هذه المأساة.

يستهل الدكتور رفعت حديثه بشرح أسباب توقف القلب الفجائي عند الشباب ومنها:

* اعتلال عضلة القلب الضخامي Hypertrophic Cardiomyopathy وهو مرض وراثي.

* خلل تنسُّج البطين الأيمن المحدث لاضطراب النظم

* متلازمة فترة QT الطويلة

* متلازمة بروغادا

* متلازمة وولف باركسون وايت

* ﺗﺴﺮع البطين ﻋﺪﻳﺪ اﻷﺷﻜﺎل CPVT.

* عيوب خلقية للشرايين التاجية

* العامل الوراثي

* العيوب الخلقيه للقلب

تُصيب هذه المشكلة فئة الشباب الذين تراوح أعمارهم بين 12- 35 عاماً ويكون سبب الوفاة ناجماً عن خلل في كهرباء القلب وعدم انتظام دقاته.

أعراض تحذيرية

يُميّز الدكتور مروان رفعت بين الجلطة، وهي كناية عن انسداد في شرايين القلب، وبين خلل كهرباء القلب. لذلك من الأهمية بمكان تشخيص الحالة وعدم إهمال أي عارض، لا سيما أن العارض الأول قد يكون الأخير. ومن أهم هذه الأعراض:

- الإغماء

- الدوخة

- تسارع في دقات القلب

- غثيان

- ألم في الصدر

"رسالتنا اليوم" وفق رفعت "ليس فقط زيادة التوعية حول مشكلة كهرباء القلب، وإنما الحض على أهمية توفير جهاز مزيل الرجفان القلبي AED في الأماكن العامة والجامعات والنوادي الرياضية لإنقاذ أرواح الشباب الذين يواجهون توقف القلب المفاجئ. ومن المهم الإشارة إلى أنه يمكن لأي شخص استخدام هذا الجهاز في حال جرى تدريبه عليه".

كيف يمكن علاج كهرباء القلب؟

كما يشدد الدكتور رفعت على "أهمية الكشف المبكر والتأكد من التاريخ العائلي للشخص وإجراء الفحص السريري وفحص القلب وتخطيطه كهربائياً، وعلى أساسها تشخص حالة المريض وبالتالي يحدد نوع العلاج".

أما بالنسبة الى العلاجات فيمكن تقسيمها وفق الآتي:

* أدوية دقات تنظيم القلب

* زرع جهاز لتفادي خطر الوفاة المفاجئة

* الكيّ: وهنا يتمّ ادخال قسطار لتحديد موقع الاعتلال وكيّه.



  

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard