صباح الخميس: "التفاؤل وصناعة اليأس" وواشنطن تحذّر "حزب الله"... انفجار جديد في سري لانكا

25 نيسان 2019 | 09:52

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

قطاع غزّة المحاصر- (أ ف ب).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الخميس 25 نيسان 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "قراءة أولية" اليوم للموازنة في بعبدا.

عشية جلسة مجلس الوزراء التي ستعقد قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا ووسط أجواء ضبابية تلف موضوع بت الموازنة بالسرعة المطلوبة، زاد غموض الواقع الذي يحكم هذا الاستحقاق في مربعه الأخير منه، وإن تكن أكثر المعطيات المتوافرة حتى ليل أمس كانت تشير الى أن الساعات المقبلة ستشهد فتحاً للنقاش العريض حول إحدى أكثر الموازنات إثارة للجدل في ظل تضمنها رزمة كبيرة من الاجراءات التي تتلاءم والاتجاهات الاصلاحية للموازنة وخفض العجز المالي الضخم.

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار: العودة مجدّداً إلى "إعلان بعبدا". كانت مفاجأة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في عظة عيد الفصح وفي حضور رئيس الجمهورية ميشال عون واركان في الدولة، دعوته الى "التمسك بإعلان بعبدا"، أي "ضرورة النأي بالنفس، وتوحيد الموقف اللبناني، وعدم الإنزلاق في أي محاور، من أجل حماية لبنان وتجاوزه المخاطر الراهنة".

وكتب راجح الخوري: التفاؤل وصناعة اليأس! من أين جاء رياض سلامة بكل هذا الجأش والظرف، ليبدأ كلامه في المؤتمر المصرفي العربي، الذي عقده إتحاد المصارف العربية في بيروت، بالقول: "أولاً أريد ان أعتذر منكم لأنني لا أزال متفائلاً. في لبنان صناعة لليأس عمرها أعوام وهي تحاول ان تهدّ الإقتصاد اللبناني والإستقرار النقدي ولكن هذه المحاولات فشلت، ونحن على أبواب حملة جديدة تؤكد من حيث المعطيات، ان حملة التيئيس الجديدة ستفشل".

وكتبت روزانا بومنصف: مرونة شيعية إزاء المتغيرات المقلقة؟ بدت لافتة المواقف التي صدرت خلال الايام القليلة الماضية عن كل من الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله ورئيس مجلس النواب نبيه بري ازاء الواقع المتصل بإسرائيل. فقد حرص الامين العام للحزب على تأكيد استبعاده حربا اسرائيلية، وإن يكن الكلام أتى في معرض الرد على ما نسب اليه في هذا الاطار، فيما الرئيس بري الذي يتولى عمليا التحدث في موضوع الحدود الجنوبية البرية والبحرية اظهر استعدادا امام قائد "اليونيفيل" في الجنوب الجنرال ستيفانو ديل كول لتثبيت الحدود البحرية اللبنانية والمنطقة الاقتصادية الخاصة عبر الآلية التي اعتمدت في ترسيم الخط الازرق بإشراف الامم المتحدة.

وكتب رضوان عقيل: بري يقذف كرة قانون الانتخاب... في "بلياردو" السياسة. من دون أي مقدمات، يحمل الرئيس نبيه بري عصا طاولة البلياردو ويحرك الطابات ليفتح نقاشاً مجددا حول قانون الانتخاب عند القوى السياسية والرأي العام، وسط الكثير من التساؤلات والاسباب التي دفعته في هذا التوقيت الى إشغال اللبنانيين بهذا الموضوع القديم- الجديد، في ظل الكباش المفتوح حول اكثر من قضية في البلد، في مقدمها العمل على اقرار الموازنة وما ستحمله أرقامها من معطيات وما ستخلفه من آثار على سلسلة الرتب والرواتب والتعويضات والاوضاع المعيشية والاقتصادية التي تقلق الجميع بعد تلمسهم عدم وجود رؤية واضحة بين الافرقاء في الحكومة، اضافة الى بروز علاقة غير مستقرة بين الرئاستين الاولى والثالثة، وإن لم تأخذ طريقها الى التصعيد.

وكتبت منال شعيا: أهالي المفقودين حدّدوا مرحلة إنشاء الهيئة الوطنية حلواني: لن نقبل بتسييسها ولا بتطييفها. "نحن نغفر توقاً الى وطن يوحدنا، الى وطن ينفض عنه قيم الحرب (...) غفراننا رسالة انسانية نقايض بها المسامحة عن جرائم الماضي". بهذه العبارات توجهت رئيسة "لجنة اهالي المخطوفين والمفقودين في لبنان" وداد حلواني الى الاهالي بُعيد اقرار قانون المفقودين في مجلس النواب في تشرين الثاني الماضي. وبهذه الروحية عقدت اللجنة امس "لقاء الانتظار" في خيمة الاهالي – رياض الصلح.

وكتب ابرهيم بيرم: العلاقة بين خلدة والمختارة لا تجنح نحو الهدوء الخلاف على كل الملفات وآخرها التعيينات... في الشكل تبدو الامور بين دارة خلدة وقصر المختارة في الآونة الاخيرة تجنح الى درجة من التهدئة والسكون، ولكن في الجوهر والعمق فان هذه العلاقة تتجه نحو مزيد من التوتر والتصعيد المضمَر حينا والمكشوف حينا آخر. والخلاف الآن يطاول كل الملفات الداخلية والاقليمية". الى هذه المعادلة يخلص قيادي في الحزب الديموقراطي اللبناني في اتصال مع "النهار".

وكتبت سلوى بعلبكي: سلامة عن المطالبة بمساهمة المصارف في خفض العجز: أي مشاركة ستكون إرادية... والقرار عائد لكل مصرف. يداوم حاكم مصرف لبنان على ارتكاب افعال التفاؤل، ولا يتورع أمام ذبذبات التشاؤم التي تهطل على اللبنانيين من كل حدب وصوب من إشهار ايمانه وتفاؤله بقدرة الاقتصاد والمالية العامة على النهوض وتصحيح المسار الاقتصادي، اذا ما حزمت الدولة أمرها وسارت بإجراءات تصب في خانة تصحيح مكامن الخلل بما يتماهى مع نصح ومؤسسات الدولية وممولي مؤتمر "سيدر".

أميركا تستهدف رجلين وثلاث شركات لمساعدتهم "حزب الله" على تفادي العقوبات. فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على شخصين وثلاث شركات تتهمهم #واشنطن بالضلوع في خطط لمساعدة #حزب_الله على تفادي العقوبات الأميركية.

وكتبت سابين عويس: أسماء جديدة لقطع تمويل "حزب الله" ماندلكر لـ" النهار": احذروا لن نتهاون. بين قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب بعدم تجديد الاعفاءات من العقوبات عن الصادرات النفطية الإيرانية ، واعلان الخارجية تقديم مكافآت مالية قيمتها 10 ملايين دولار لمن يُدلي بمعلومات تسهم في "تجفيف تمويل حزب الله"، وفي عرقلة تمويله، ايام قليلة جداً انتهت امس بإجراء عقابي جديد اتخذته وزارة الخزانة الاميركية ويقضي بفرض عقوبات على أفراد وكيانات تابعة للحزب وذلك إنفاذا لبرنامج " المكافآت من أجل العدالة" الذي وضعته وزارة الخارجية عام 1984، وعادت اليوم الى استعماله في مبادرة غير مسبوقة، اذ خصصت للمرة الاولى مبالغ نقدية بعدما كان يعتمد على مكافآت مالية للحصول على معلومات حول الإرهابيين المطلوبين.

محكمة يابانية توافق على اخلاء سبيل كارلوس غصن بكفالة 4.5 مليون دولار. وافقت محكمة يابانية على منح كفالة لـ #كارلوس_غصن، ما يعني أن بإمكان رئيس نيسان السابق أن يخرج قريباً من مركز اعتقاله في طوكيو لتحضير دفاعه ضد اتهامات بمخالفات مالية متعددة.

وكتب هشام ملحم: هل نُحاكم ترامب، أم لا؟ هذا هو السؤال. أثار تقرير المحقق روبرت مولر، على رغم ابقاء اجزاء هامة منه سرية، الكثير من الاسئلة القانونية والسياسية المقلقة عن مستقبل الرئاسة، وصلابة المؤسسات الديموقراطية، ومدى قدرة الرئيس على تحدي الكونغرس والقوانين وسلطة القضاء.

بوتين لكيم: أمامنا الكثير من العمل لتنمية العلاقات

انفجار جديد في سري لانكا

- إغلاق جميع الكنائس الكاثوليكية في سري لانكا "حتى إشعار آخر"

- بومبيو يتوقع دبلوماسية "صعبة" مع كوريا الشمالية

وكتبت فاطمة عبد الله: شاشة - أبونا أنطون مجدُ الربّ. المرء، كإيلي أحوش، قد يصبح محطّة مُنتظرة لاستراحة قطارات مُتعبة. في آلام الجمعة العظيمة وكآبة سمائها، يمرّ قدّيسون من لبنان على صمت الوجع فيرفرف طيوراً. أبونا أنطون طربيه، أمام دفاتر أحوش المُعدّ والمنتج المنفّذ. يقلّب أوراق ناسك حراش، يقرأها، ليقدّم سيرة مُختزلة عن رسول رحمة حمل وطنه بصلاته.


فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard