جسمك في رمضان يحرق دهوناً أكثر... إليك التوقيت المناسب

10 نوار 2019 | 10:30

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

الرياضة في رمضان.

بالرغم من أهمية تحديد بعض من الوقت من أجل ممارسة الرياضة خلال الأسبوع بهدف خسارة الوزن أو الحفاظ على صحة الجسم، لا تقل هذه الفائدة خلال شهر رمضان الكريم. وعلى عكس الأفكار السائدة عن الأضرار الناجمة من ممارسة التمارين الرياضة خلال شهر الصوم، فهي تعزز من صحة الانسان إذا اختار الشخص الأنواع الرياضية المناسبة في التوقيت المناسب.

في هذا الإطار، ذكرت المدربة الرياضية إيمان بنبوك في حديث مع "النهار" أنّ ممارسة الرياضة تختلف بين المتدربين والأشخاص العاديين في رمضان من حيث قوة التحمل والقدرة على الحركة، مؤكدةً أنّها تختلف وفقاً لعمر الأفراد ووضعهم الصحي.ما الطريقة الأفضل لممارسة الرياضة؟

أشارت بنبوك إلى أمرين يجب أخذهما في عين الاعتبار عند ممارسة الرياضة في رمضان، هما:

أولاً: اختيار أنواع رياضية لا تتضمن مجهوداً كبيراً من أجل عدم خسارة الجسم للكثير من السوائل مما يؤدي إلى جفاف الجسم

ثانياً: يجب ألا تتجاوز مدة ممارسة التمارين الرياضية الساعة الواحدة.

الرياضة قبل الإفطار أو بعده؟ولفتت إلى أنّ التوقيت الذي ينصح به أغلبية الرياضيين هو:

- قبل الإفطار، يجب أن يكون الفرق بين انتهاء التمرين والآذان يراوح بين ربع ساعة والساعة الأولى بهدف حماية الجسم من الجفاف والتعب.

- بعد الإفطار، يجب أن يكون الفرق بين تناول الطعام وممارسة الرياضة الساعتين كحدّ أدنى، مع الانتباه إلى أنّ تناول الطعام بشكل غير منظم يؤدي إلى صعوبة في حركة الجسم.

هل يحرق الجسم الدهون في رمضان؟

أكدت بنبوك أنّ الرياضة قبل الإفطار تساعد في حرق الدهون بكميات أكبر وبسعرات حرارية أكثر. وذلك لأنّ الجسم لم يأخذ بعد مخزونه اليومي من الطاقة، بمعنى آخر إنّ الدهون الموجودة في الجسم تكون جاهزة من أجل بدء عملية الحرق إضافة إلى أن الطعام عند الإفطار يجب أن يكون متوازناً ومتنوعاً بين النشويات والخضار والبروتين مع التخفيف من الكربوهيدرات بخاصة اذا كان الفرد سيمارس الرياضة بعدها.ما أنواع الرياضة؟

ونصحت الأشخاص الذين يمارسون الرياضة في شهر رمضان، باعتماد رياضات لا تتطلب قوة أو مجهوداً، مشيرةً إلى الألعاب التالية:

- ممارسة الزومبا لكن بإيقاع خفيف

- ممارسة تمارين الايروبكس

- المشي لمدة ساعة على الآلة أو في الطبيعة

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard