صباح الأربعاء: لبنان والإفلاس و"حياة نصرالله في خطر"... "أي طاولة وأي ضرب؟"

24 نيسان 2019 | 09:31

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

طرابلس ( تصوير مروان عساف).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الأربعاء 24 نيسان 2019:

مانشيت "النهار" اليوم بعنوان "نزع الألغام" من مشروع الموازنة ينتظر "حزب الله".

في ظل كم من حملات التهويل بقرب افلاس لبنان وانهياره مالياً وعدم تمكنه من دفع الرواتب والمترتبات المالية قريباً، واشتداد الحصار الخارجي عليه، وقيام حرب اسرائيلية قد تدمر بنيته التحتية، وسط أرقام ومعطيات غير مشجعة كثيراً، وفي ظل تداعيات هذه الأجواء التي بدأت تنعكس سلباً، خرج كل من رئيس الوزراء سعد الحريري وحاكم مصرف لبنان رياض سلامه برسائل مطمئنة، بثا من خلالها دفعاً من التفاؤل بقدرة البلد على النهوض مع اجراءات اصلاح وتقشف غير مستحيلة.

افتتاحية الأربعاء مع سمير عطاالله بعنوان "نيسان كارلوس غصن". تزامنت نشأتنا في الصحافة مع قيام عالم جديد يسود فيه المنطق ويقترب المجانين السابقون من أحكام العقل وبداهة الطبائع، ففي ألمانيا الغربية تولّى العمل السياسي أستاذ مدرسة سابق في التاسعة والستين من العمر يدعى كونراد أديناور، راح يقيم الألمان من الكابوس النازي.

عدد خاص- Blue Dawn

طريق النجاح تغيّرت كثيراً... العالم بين يديك ولا حدود للأحلام، بقلم ديانا سكيني: تتبلور منظومات اقتصادية ثقافية اجتماعية جديدة في حياة البشرية بفعل ثورة الإنترنت (4.0) أو الثورة الصناعية الرابعة. طريق النجاح لم تعد واحدة ولا تحكمها أنظمة إدارية تقليدية. الأحلام منطلقة ومقاعد الجامعات ليست المكان الوحيد لتمكين المهارات والتعلم. 

وكتب علي عواضة: الاختصاصات التي يتوجب على الطلاب البحث عنها في الجامعات اللبنانية. أكثر من 30 ألف متخرّج سنوياً من الجامعات اللبنانية، "يتقاتلون" على 6 أو 7 آلاف وظيفة في أحسن الأحوال، ما يعني، في عملية حسابية بسيطة، أن عشرات الآلاف من المتخرجين يصبحون عاطلين من العمل، وسط غياب أي دراسة لحاجات السوق المحلية لكي يتوجه الطلاب إلى اختصاصات حديثة تلبي هذه الحاجات، وهو ما يفسر ارتفاع نسبة البطالة بين الشباب اللبناني إلى 60%، وفق دراسات سابقة نشرت في "النهار".

وكتبت مارسل محمد: قطاع النفط والغاز يخلق فرصاً جديدة في سوق العمل اللبناني، ما هي؟ في أولى مراحل التنقيب عن النفط في لبنان سيُصاحبها فرص عمل مرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بهذا القطاع. وعلى الرغم من أنّ عملية الحفر لم تبدأ، وليس من المؤكد وجود البترول، إلا أنّ الشباب اللبناني ونصائح أهاليهم بطبيعة الحال تتجه نحو الاختصاصات الجامعية المتعلقة بهندسة البترول وغيرها التي يحاولون من خلالها ضمان فرص عمل.

وكتبت ليلي جرجس: تأثير الذكاء الاصطناعي في الصحة... نقلة نوعية في العمل الجراحي والتشخيصي. مما لا شكّ فيه أن الذكاء الإصطناعي والتطوّر التكنولوجي أصبحا جزءاً لا يتجزأ في عالم الطب. يبدو واضحاً مدى تفاعل هذه البرامج المستحدثة مع متطلّبات الطب لا سيّما في مجال الجراحة والأشعّة. فهل نحن مقبلون على عالم يتحكّم به الروبوت في الجراحات والتكنولوجيا بالتشخيص الطبي؟

وكتبت هديل كرنيب: التكنولوجيا والتقنيات الحديثة تتيح فرص عمل واعدة. تغير سوق العمل بشكل كبير عما كان عليه في السنوات الأخيرة الماضية، لا سيما مع دخول التقنيات الحديثة الى أماكن العمل والوظائف واعتماد معظم المؤسسات اليوم عليها في آليات العمل والإنتاج.

وكتبت ندى أيوب: هكذا سيتحوّل سوق العمل العالمي وإليكم أبرز الوظائف الجديدةصحيح أن سوق الوظائف وفرص العمل يشهدان تغيرات مستمرة بطبيعة الحال، إلا أن وتيرة التغيير ستكون أسرع في المستقبل القريب نظراً إلى تطور التكنولوجيا وتغيّر أشياء كثيرة في حياتنا بشكل يومي.

أما في مقالات اليوم، فكتب نبيل بومنصف: أي طاولة وأي ضرب؟ أغلب الظن ان معظم اللبنانيين لا يستشعرون الانطباعات الانفعالية التي تصاعدت على سطح المشهد السياسي في الايام الاخيرة في ظل ازمة باردة نشأت بين رئاستي الجمهورية والحكومة.

وكتب راجح الخوري: دولة الوجع! تساءل معظم اللبنانيين وهم يشاهدون مصادرة حقائب الأموال والملايين من منزل عمر البشير، الذي قالت "ويكيليكس" العام الماضي إن ثروته في بنوك بريطانية تصل الى تسعة مليارات دولار: كم هو عدد السياسيين الذين هم على شاكلة عمر البشير، تتمزق الحقائب في منازلهم بالدولارات وتنام ملياراتهم في البنوك الأجنبية؟

وكتبت ميشيل تويني: لبنان والإفلاس. كشفت مصادر لـ"القبس" الكويتية ان لبنان على شفير الهاوية، إذ إن الدين العام وصل إلى ٨٦ مليار دولار، أي ما نسبته ١٥٠ في المئة من الناتج المحلي، وهذه أعلى نسبة في العالم، في حين أن خدمة الدين تشكل نحو ٥٠ في المئة.

وكتب عبدالوهاب بدرخان: إصلاح اقتصادي وانقسام سياسي. تزاحموا جميعاً لدخول الحكومة. أخّروا ولادتها ثمانية شهور. حذّروا من خطورة الوضعين المالي والاقتصادي. قالوا إن المهمة الأولى للحكومة إجراء الإصلاحات المطلوبة للحصول على مزايا مشروع "سيدر".

وكتب وجدي العريضي: تمنيات أميركية وأوروبية لتلقّف الدور السعودي في لبنان عناوين تدفع إلى تطوير العلاقة بين بيروت والرياضيترقّب لبنان بقلق التطورات الإقليمية المتسارعة إن عبر ما يحصل في سوريا من عودة للتفجيرات الأمنية والمعارك الميدانية التي ما زالت مستمرة في بعض المناطق، ناهيك عن الحالة الاقتصادية المستشرية وأزمة المحروقات التي تُثقل كاهل السوريين، وصولاً إلى قرار الكونغرس الأميركي والذي سيتابع مسلسل العقوبات المفروضة على الحزب وتحديدًا اعتبار الحرس الثوري الإيراني فصيلاً إرهابيًّا.

وكتبت سلوى بعلبكي: إخبارات بالجملة لأسوَد عن مخالفات في الضمان علّيق يعتبرها "فارغة" ويدّعي عليه... وعلوية: سبقناه. فيما كانت إدارة الضمان، وخصوصا مديرية التفتيش الاداري ومصلحة القضايا، تحقق في عدد من قضايا التزوير والاختلاسات، برزت إخبارات مقدمة من النائب زياد أسود في القضايا عينها التي يحقق فيها الضمان، بينها ملفات أصبحت في عهدة القضاء، فيما بعضها الآخر لا يزال يخضع للتفتيش الداخلي.

وكتب ابرهيم بيرم: قراءة "الحزب" للإصرار الإسرائيلي على الحرب وإن حياة نصرالله في دائرة الخطر... ليس بالأمر العابر ان يتحدث الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله في اطلالته الاعلامية اول من امس بطلاقة وصراحة وثقة زائدة منه بالقابل من الايام والشهور وكأن الزمن طَوع بنانه، ويعلن انه سيكون ممن يدخلون مدينة القدس ويؤدّون الصلاة في أحد محاريب مساجدها العتيقة.

وكتب ابرهيم حيدر: كاميرات المراقبة في الامتحانات... لا أحد يشكك في مساعي وزير التربية أكرم شهيب لضبط التعليم ما قبل الجامعي خصوصاً الامتحانات الرسمية. يريد الوزير ضبط ما يعتبره كثيرون تفلتاً في مراكز الامتحانات يؤدي سنوياً إلى نسبة نجاح تتخطى الـ90 في المئة في الشهادة الثانوية، وأكثر من 85 في المئة في الشهادة المتوسطة (البريفيه).

وكتبت روزانا بومنصف: العين على الحديد الإيراني ووزارة الصحة! اكتسب المؤتمر الصحافي الذي عقده مسؤولون أميركيون مطلع الاسبوع للاعلان عن مبادرة جديدة لمحاصرة تمويل "حزب الله" أهميته، ليس من واقع مضمونه فحسب بل ايضا من رمزيته التي جمعت ثلاثة مسؤولين أميركيين كبار شرحوا مضمون المبادرة التي تتضمن رصد مكافأة مالية بقيمة 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن النشاطات المالية للحزب.

وكتب عقل العويط: 35 لوحة لشوقي شمعون في "غاليري مارك هاشم" الرسّام الجريء يلاعب الخطر ولا يعترض لونٌ سبيله. تعرض "غاليري مارك هاشم" 35 لوحة جديدة للفنان شوقي شمعون، هي زبدة تجاربه الأخيرة التي يواصل فيها ملاعبة الخطر بلا تهيب، وارتياد خيارات تشكيلية، ولونية، جريئة، غير متداولة كثيراً، ربما وقحة، وربما "مرذولة". المعرض الذي افتتح في 23 نيسان الجاري يستمر الى 25 أيار المقبل، فاتحاً أمام العين النقدية الذكية سبل محاورة هذا الخطر واستكشاف مكامنه.

هذا ما أحببناه في فساتين زفاف ريم عكرا لربيع 2020. هي مصممة عالمية شرقية الجذور وكرمت من خلال اسبوع نيويورك للعروس قصص الحب وترجمتها فساتين بيضاء، وشورتات وسترات من الحرير والكريب والجرسيه والشيفون والتول.



كوسا، لبن وطحينة ... طبق يحضر بِدقيقة!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard