تأثير الذكاء الاصطناعي في الصحة... نقلة نوعية في العمل الجراحي والتشخيصي

24 نيسان 2019 | 00:30

مما لا شكّ فيه أن الذكاء الإصطناعي والتطوّر التكنولوجي أصبحا جزءاً لا يتجزأ في عالم الطب. يبدو واضحاً مدى تفاعل هذه البرامج المستحدثة مع متطلّبات الطب لا سيّما في مجال الجراحة والأشعّة. فهل نحن مقبلون على عالم يتحكّم به الروبوت في الجراحات والتكنولوجيا بالتشخيص الطبي؟يشرح الاختصاصي في الجراحة العامة والجهاز الهضمي (بالمنظار) وجراحة الكبد ومجرى المرارة والبدانة والغدد وخرّيج جامعة UPMC-السوربون ومستشفيات (henri mondor/pitié salpétrière paris) الدكتور توفيق مسلّم أنّه "لا يُمكِنُنا الحديث عن جراحة الروبوت من دون الحديث عن النقلة النوعيّة بين الجراحة المفتوحة (open surgery) والجراحة بالمنظار (laparoscopy).
¶ الجراحة المفتوحة المتعلّقة بالجهاز الهضمي: تتطلّب إحداث شق كبير للوصول إلى المنطقة المُصابة في الجهاز الهضمي (مصران، كبد، معدة...).
¶ جراحة المِنظار: تُتيح هذه التقنية الحديثة للجرّاح الوصول الى الأعضاء الداخلية في الجسم عبر ثقوب صغيرة .
¶ جراحة الروبوت: هي جراحة مِنظار بواسطة الروبوت وهو كناية عن آلة بأربع أيادٍ قادرة على التحكّم بالكاميرا وأدوات الجراحة (pinces).
يتحكّم...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 90% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard