الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

رياض سلامة: أفضل حاكم بنك مركزي عربي

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
رياض سلامة: أفضل حاكم بنك مركزي عربي
رياض سلامة: أفضل حاكم بنك مركزي عربي
A+ A-

 أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في كلمة له خلال افتتاح "المؤتمر المصرفي العربي لعام 2019 - الإصلاحات الاقتصادية والحوكمة"، أنّ "ما يهمني أن يحصل الإصلاح، لا يهم من يأخذ النتيجة، لأن لبنان لا يمكن ان يكمل بقوانين قديمة"، لافتا إلى ان "المصارف التي حمت لبنان لم تقصر، انما المشكلة هي ان الدولة لم تقم بالاصلاحات التي كان يجب ان تقوم بها، ففي باريس 2، قامت المصارف بواجبها باعطاء لبنان المبلغ المطلوب، والدولة أخذت هذه الأموال وصرفتها دون أن تقوم باصلاحات".

وأضاف: "أنا أكيد ان المصارف ستكون أمامنا في المساعدة كما كانت في باريس 2 وهذا ما ننتظره منها، نأمل وضع الموازنة خلال الايام المقبلة على طاولة الحكومة، ولدي الثقة ان الرئيس ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري حريصان عن ان يكون هناك تقشف ومحاربة للهدر".

وخلال الافتتاح أيضاً، أعلن الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح حاكم "مصرف لبنان" رياض سلامة أفضل حاكم بنك مركزي عربي. وأشار سلامة في كلمة له الى ان "صناعة اليأس في لبنان تحاول منذ سنين هدم الاستقرار النقدي والاقتصاد اللبناني، لكن هذه المحاولات فشلت، ونحن اليوم على أبواب حملة جديدة"، لافتاً الى ان "هذه الحملة الجديدة، بحسب معطياتي، ستفشل أيضا"، موضحا أن "الحوكمة في لبنان تستند على ركائز منها أسست لها القوانين ومنها أرستها قوانين "مصرف لبنان".

وبيّن سلامة أن "القوانين التي أقرتها الحكومة والمجلس النيابي، سمحت للبنان أن يكون ممتثلا من حيث مكافحة تبييض الأموال ومكافحة الإرهاب"، وركز على أن "هيئة التحقيق الخاصة في "مصرف لبنان"، وهي مُنشأة بقانون، قامت بتطبيق هذه القوانينن، فكان لها عمليات لتقييم مدى امتنثال المصارف لمواكبة القوانين والتعاميم"، مشدداً على أن "مستوى الامتثال في المصارف اللبنانية مرتفع، وهذا ما أكدته المصارف المراسلة أيضا، وسمح للقطاع المصرفي بمتابعة أعماله بشكل طبيعي. كما قامت هيئة التحقيق بالتفاعل مع متطلبات التحقيق، إن أتت من المصارف أو القضاء، وهي تتابع مئات الملفات سنويا".

وأعلن أن "لبنان يولي أهمية للمحافظة على سمعته، ونحن بلد تلعب فيه التحويلات دورا مهما لاقتصادنا". وذكر أن "المؤسسات الدولية أقرت حسن امتثال لبنان وهذا مهم".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم