الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

التظاهرات الطالبية في الجزائر: جميلة بوحريد تتوسّط لعدم استخدام القوّة

المصدر: "أ ف ب"
التظاهرات الطالبية في الجزائر: جميلة بوحريد تتوسّط لعدم استخدام القوّة
التظاهرات الطالبية في الجزائر: جميلة بوحريد تتوسّط لعدم استخدام القوّة
A+ A-

تظاهر آلاف الطلاب مجددا في وسط العاصمة الجزائرية كما دأبوا على ذلك كل يوم ثلثاء منذ 22 شباط الماضي، للمطالبة برحيل "النظام" ومحاسبة "العصابة"، غداة حبس رجال أعمال مهمين ومسؤولين سابقين في الجيش.


وأصبح شعار "ارحل" الأكثر تردّداً في مسيرة الطلاب الذين بدأوا بالتجمع في ساحة البريد المركزي واحتلّوا كل الشوارع المحيطة بها، بخاصةٍ شارع ديدوش مراد حيث تقع جامعة الجزائر. 

وابتعدت شاحنات الشرطة من مكان التظاهرة متمركزةً على الطريق المؤدية إلى مقر البرلمان على بعد 500 متر، وكذلك في شارع باستور المحاذي لشارع ديدوش مراد، ومنعت الطلاب من اغلاق الطريق في وجه السير، باستخدام المرشات اليدوية للغاز المسيل للدموع.

وتحت شعار "يا احنا يانتوما ارحلي يا حكومة"، و"إما نحن وإما أنتم على الحكومة أن ترحل"، سار الطلاب في شكل منظم بحسب اختصاصاتهم.

فوضع طلاب الهندسة المعمارية قبعات بيضاء، فيما وضع زملاؤهم في الهندسة المدنية قبعات صفراء، رافعين لافتةً كبيرة كتبوا عليها بالفرنسية "لنبن جزائر جديدة".

أمّا طلاب الطب والصيدلة فارتدوا قمصانهم البيضاء، رافعين لافتة كتب عليها: "الصيادلة ضد هذا النظام المتعفن".

ورفض الطلاب إجراء الانتخابات في 4 تموز المقبل، الأمر الذي يصرّ عليه الرئيس الانتقالي عبد القادر بن صالح المطالب هو أيضاً بالرحيل.

كما لقوا دعماً قوياً عبر حضور أحد أبرز الرموز الحيّة لحرب التحرير، جميلة بوحيرد (84 سنة) التي توسّطت للتفاوض بين الشرطة لعدم استخدام القوة.

من جهته، دعا رئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح دعا إلى محاكمة "كل العصابة، التي تورطت في قضايا نهب المال العام واستعمال النفوذ لتحقيق الثراء بطرق غير شرعية".

وجاءت تظاهرة الطلاب غداة سجن أربعة رجال أعمال من عائلة كونيناف ذات النفوذ الواسع والمرتبطة ببوتفليقة، وكذلك رئيس ومدير عام مجموعة "سيفيتال" يسعد ربراب الذي يعتبر أغنى رجل في #الجزائر.

وقبلها، سجن القضاء العسكري اللواء سعيد باي القائد السابق للناحية العسكرية الثانية التي مقرها وهران وتضم كل الجهة الشمالية الغربية للجزائر حتى الحدود مع المغرب. كما أمر النائب العام العسكري بالقبض على اللواء حبيب شنتوف قائد الناحية العسكرية الأولى التي مقرها الجزائر العاصمة وتضم كل المنطقة الشمالية الوسطى.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم