بعد نداء الاستغاثة لزرع كبد لعروسة البقاع... والدة ديانا عقل لـ"النهار": "إن شاء الله خير"

23 نيسان 2019 | 16:27

المصدر: "النهار"

  • ل.ج
  • المصدر: "النهار"

الشابة ديانا عقل.

لاقت قصة الشابة ديانا عقل، ابنة الـ19 عاماً، دعماً وأثارت تأثراً عند شريحة كبيرة من اللبنانيين. تساؤلات كثيرة وشائعات والتباسات رافقت قضية هذه الشابة، الأمر الذي دفع بوزارة الصحة الى إصدار بيان توضيحي يضع النقاط على الحروف، ويؤكد التكفّل بفروقات الضمان لعلاجها. لكن ما الذي جرى مع ديانا؟ وكيف تدهورت صحتها بين ليلة وضحاها؟ 

صورها المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي تجعلك تتوقف أمامها، هذه الشابة التي تستعد لتقديم امتحاناتها الرسمية وجدت نفسها فجأة على سرير المستشفى تواجه التهاباً وتدهوراً في وظائف الكبد. لم تكن ديانا تشعر بأي عارض قبل ذلك اليوم، كانت صحتها جيدة قبل تلك الانتكاسة.

تروي والدتها رشا لـ"النهار" تفاصيل ما جرى معها وصولاً إلى المستشفى، فتقول: "لم تكن ديانا تعاني أي مشاكل صحية، وفجأة اصفرّ وجهها كثيراً، فطلب طبيب المدرسة إجراء بعض الفحوصات المستعجلة. فأجرينا كل الفحوص وقيل لنا انها "صفيرة"، لكن سرعان ما اكتشف طبيب صحة عامة في منطقة الكورنيش انها تعاني "من التهاب في الكبد".

لم يُثر هذا الموضوع هلعنا، على اعتبار انها انتكاسة بسيطة وستعود ديانا كما كانت سابقاً. وتضيف الوالدة: "بدأت صغيرتي تعاني من نوبات ألم، فتوجهنا بها إلى مستشفى سانت تريز حيث بقيت هناك لمدة 10 أيام. وبسبب عدم وجود فحص خزعة هناك، اضطررنا إلى نقلها إلى مستشفى أوتيل ديو لأخذ الخزعة وزرعها، وكان كبدها يعمل بنسبة 40% آنذاك. ثم بدأت تتدهور وظائف كبدها إلى أن أصبح يعمل بنسبة 21% اليوم. ديانا طريحة الفراش منذ 15 يوماً تنتظر  صدور نتائج الفحوصات ليقرر الطبيب ما اذا كانت بحاجة الى زرع كبد.  أطلعنا الطبيب المعالج على وضعها وقال لنا بصراحة إنها قد تحتاج إلى عملية زراعة كبد، وبناءً عليه بدأنا نجري الفحوصات لمعرفة من يتطابق معها حتى نتبرع لها بجزء من الكبد".

إذاً، ما من شيء مؤكد حتى الساعة، نتائج الفحوص ستحسم جدل الزرع من عدمه، وعلى الأرجح فإن خالتها ستكون المتبرعة نتيجة التطابق بينهما. تتابع والدتها: "تتميّز ديانا بشخيصتها المرحة والحلوة، يكفي أن تستمع إلى أصدقائها وزملائها حتى تعرف مكانتها وجوهرها. لا تفارقها الابتسامة حتى في عزّ آلامها، تريد أن تنتصر على كل شيء وتجري امتحاناتها لتستكمل مشوارها مع أحلامها وطموحاتها. وفي انتظار ذلك، يبقى أن تُنهي الفحوصات كل الاحتمالات، وفي حال كانت بحاجة الى زراعة كبد، سيتمّ نقلها الى مسشتفى الرسول الأعظم الذي سيجري لها الجراحة. 

كل هذه الأسماء أخفقت هذا الموسم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard