الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

قافلة توابيت، وأطفال بأكفان بيض: ما علاقة تفجيرات سري لانكا؟

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
قافلة توابيت، وأطفال بأكفان بيض: ما علاقة تفجيرات سري لانكا؟
قافلة توابيت، وأطفال بأكفان بيض: ما علاقة تفجيرات سري لانكا؟
A+ A-

يتعلق الامر بمجموعة صور تكثّف التشارك فيها، خلال الساعات الماضية، على صفحات وحسابات لبنانية وعربية، خصوصا ذات طابع مسيحي. قافلة توابيت شقت طريقها بين جموع كثيرة، واولاد سُجُّوا بأكفان بيض... وفي الزعم، هذه صور "قوافل شهداء الفصح في سري لانكا"، وايضا "تشييع جثامين شهداء سري لانكا"، والتعليقات على اوجها. ما حقيقة هذه الصور؟ هل تتعلق بضحايا تفجيرات سري لانكا؟


"النهار" دققت من أجلكم

النتيجة: كل هذه الصورة المتناقلة لا علاقة لها بضحايا تفجيرات سري لانكا التي وقعت في 21 نيسان 2019. في واقع الامور، صورة قافلة التوابيت ترجع الى عام 2006، وتتعلق بمقتل عشرات في انفجار لغم بباص مزدحم في سري لانكا، بينما تعود صور الاولاد المسجّين إلى 18 نيسان 2019، قبل 3 ايام من التفجيرات. وهم ضحايا حادث سير وقع في سري لانكا. 

التدقيق:

-نبدأ بصورة قافلة التوابيت. وقد وجدنا الصورة الاصلية في ارشيف وكالة "Getty Images". الصورة تحمل توقيعها وتوقيع وكالة "فرانس برس" (AFP). وتقودنا الى منطقة كيبيتيغوليوا Kebitigollewa بسري لانكا. التاريخ: 16 حزيران 2006.

وفي الشرح المرفق بها، "مشيعون سري لانكيون يحملون توابيت 61 ضحية قُتلوا في هجوم بقنبلة في كيبيتيغوليوا شمال وسط سري لانكا. وقد انفجر لغم أرضي قوي بحافلة مكتظة بالركاب في 15 حزيران 2006، مما أدى إلى مقتل 64 شخصًا، بينهم 15 طفلا، واصابة 80 آخرين في هجوم ألقي باللوم فيه على متمردي نمور التاميل الذين نفوا تورطهم".

-بالنسبة الى مجموعة صور الجثامين المسجاة بأكفان بيض، لقد وجدناها في موقع athavannews. ويمكن مشاهدتها ايضا في هذا الفيديو على "يوتيوب". التاريخ: 18 نيسان 2019، اي قبل 3 ايام من تفجيرات سري لانكا.

[[embed source=youtube id=mGTbr2mvCuE]]

في الواقع، الصور تعود لضحايا حادث سير وقع بين حافلة وفان في ماهيانغانايا Mahiyanganaya "في الصباح الباكر من 17 نيسان 2019"، وفقا لما يورده موقع "Colombo Gazette" الاخباري. "وقد لقي عشرة أشخاص مصرعهم، عندما اصطدمت حافلة بفان في ماهيانغانانايا فى وقت باكر من صباح اليوم (17 نيسان). وقالت الشرطة إن الأشخاص العشرة في الفان قتلوا جميعا. وبين القتلى، ثلاثة أطفال. وقد وقع الحادث قرب كلية ماهيانغانايا الوطنية على طريق ماهيانغانايا- بادولا. ووفقا للشرطة، كانت الحافلة الخاصة متوجهة إلى ترينكومالي عندما اصطدمت بالفان. وقد غفا سائق الفان أثناء القيادة، وفقا لما اورد، مما ادى الى وقوع الحادث".

كذلك، نقل موقع Hirunews عن الناطق باسم الشرطة روان غوناسيكيرا ان "القتلى هم 4 رجال و3 نساء و3 اطفال". واورد موقع News First ايضا انه "تم التعريف بالضحايا أنهم من سكان منطقة مامانغاما في باتيكالوا. وكان في الفان 12 من الاقرباء من ثلاث عائلات، وقد لقي 10 من أصل 12 مصرعهم على الفور".

وافاد الموقع ان بين الضحايا "أفرادا من عائلتين"، بحيث "قضى أب وام وتوأمان من عائلة واحدة، وأب وأم وبنت من عائلة أخرى". وفي مزيد من التفاصيل، قُتِل سائق الفان البالغ 19 عامًا. وتم إدخال فتاتين مصابتين بجروح خطيرة- إحداهما تبلغ 13 عامًا، والأخرى 16 عامًا- إلى مستشفى ماهينيانغانا العام. ثم نُقلتا لاحقًا إلى مستشفى بادولا العام".

وفقا لموقع athavannews، اقيم مأتم لضحايا الحادث في "كنيسة القديس سيباستيان في باتيكالوا، في 18 نيسان 2019. وقد ترأسه اسقف ابرشية باتيكالوا المطران جوزيف بونييا". ملاحظة: كنيسة القديس سيباستيان في باتيكالوا احدى الكنائس التي تعرضت لتفجير في 21 نيسان 2019.

النتيجة: الزعم ان مجموعة الصور المتناقلة بكثافة تعود لضحايا تفجيرات سري لانكا زعم خاطىء. 

[email protected]

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم