واشنطن ستعاقب أي دولة حليفة تستورد النفط الايراني

22 نيسان 2019 | 21:27

المصدر: واشنطن- "النهار"

بومبيو خلال المؤتمر الصحافي. (ا ف ب).

أعلنت الولايات المتحدة، في خطوة تصعيدية أخرى ضد الاقتصاد الايراني، انها سوف تعاود فرض العقوبات الاقتصادية على عدد من حلفائها التقليديين، الا اذا توقفوا عن استيراد النفط من ايران.

وخاطب وزير الخارجية مايك بومبيو في مؤتمر صحافي الدول التي تواصل استيراد النفط من ايران قائلاً: "اذا لم تلتزموا قرارنا سوف تواجهون العقوبات" . وتحدث بلهجة صارمة، مؤكدا ان واشنطن لن تستثني أي دولة من العقوبات. وقال: "سوف نصل الى مرتبة الصفر مع الجميع. وسوف نواصل تطبيق العقوبات ومراقبة الالتزام بها. وأي دولة او كيان يتعامل مع ايران يجب ان يتخذ الحيطة، والمجازفات لن تكون في مصلحتهم". وشدد على ان هدف الولايات المتحدة من هذا القرار "بسيط. أي حرمان هذا النظام الخارج على القانون من الاموال التي يستخدمها منذ اربعة عقود لزعزعة الاستقرار في الشرق الاوسط".

وكانت الولايات المتحدة العام الماضي بعدما انسحبت من الاتفاق النووي الدولي مع ايران، قد أتبعت ذلك بمعاودة فرض العقوبات الشاملة ضد ايران وضد من يستورد النفط منها في تشرين الثاني، لكنها استثنت 8 دول حليفة من العقوبات لفترة ستة اشهر كي تقوم خلالها هذه الدول بالعثور على مصادر بديلة من النفط الايراني.
وتشمل هذه الدول حلفاء قدامى لواشنطن مثل اليابان وكوريا الجنوبية وتركيا، ودول مهمة للاقتصاد العالمي مثل الصين والهند. وسوف تنتهي فترة السماح هذه في الثاني من ايار المقبل. ويعني القرار الاميركي حرمان ايران من بيع مليون برميل يومياً. لكن الولايات المتحدة توصلت الى تفاهم مع دول مصدرة للنفط ابرزها المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة لزيادة انتاجها النفطي لتعويض خسارة حصة ايران من السوق العالمي. وكان الرئيس الاميركي دونالد ترامب قد ناقش هذه المسائل مع ولي عهد الامارات الشيخ محمد بن زايد.
واشار بومبيو الى ان السعودية والامارات اكدتا للولايات المتحد انهما سيضمنان لسوق النفط "الامدادات المناسبة" ، وانهما سيعملان مع الاطراف التي تستورد النفط من ايران لعبور هذه المرحلة...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 89% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard