الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

سري لانكا تلاحق إسلاميّين متّهمين بالتّفجيرات: الـ"أف بي آي" والإنتربول" يساعدان في التّحقيق

المصدر: "أ ف ب"
سري لانكا تلاحق إسلاميّين متّهمين بالتّفجيرات: الـ"أف بي آي" والإنتربول" يساعدان في التّحقيق
سري لانكا تلاحق إسلاميّين متّهمين بالتّفجيرات: الـ"أف بي آي" والإنتربول" يساعدان في التّحقيق
A+ A-

لاحقت #سري_لانكا اليوم #إسلاميين متهمين بارتكاب موجة اعتداءات خلفت 290 قتيلا الاحد، في سلسلة اعمال عنف نسبتها السلطات الى حركة اسلامية محلية.

ومع استمرار عدم تبني اي جهة الاعتداءات، اعلنت رئاسة البلاد التي يبلغ عدد سكانها 21 مليون نسمة، حال الطوارىء اعتبارا من منتصف ليل الاثنين (18,30 ت غ)، لحماية "الامن العام". ويهدف هذا الاجراء الى تسهيل عمل الشرطة والجيش.

خلال بضع ساعات في احد الفصح، زرعت اعتداءات الموت في فنادق وكنائس في امكنة عدة من سري لانكا التي لم يسبق ان شهدت عنفا مماثلا منذ انتهاء الحرب الاهلية قبل عشرة اعوام.

واعلنت كولومبو مقتل 31 اجنبيا على الاقل، بينهم فرنسي. ولا يزال 14 مفقودين، وقد يكونون بين الضحايا الذين لم يتم التعرف اليهم في المشرحة.

وأعلنت الحكومة السري لانكية أن مجموعة إسلامية محلية هي "جماعة التوحيد الوطنية" تقف وراء الاعتداءات، وفقا للمتحدث الحكومي راجيثا سياراتني اليوم.

ووفقا لوثائق اطلعت عليها وكالة "فرانس برس"، فإن قائد الشرطة السري لانكية أصدر في 11 نيسان تحذيرا يؤكد أن "وكالة استخبارات أجنبية" أفادت بأن جماعة التوحيد الوطنية تخطط لشن هجمات على كنائس وعلى مفوضية الهند العليا في كولومبو.

ولا يعرف الكثير عن هذه الجماعة المتشددة المتهمة بتخريب تماثيل بوذية.

واعلنت السلطات توقيف 24 شخصا، موضحة ان مكتب التحقيقات الفيدرالي الاميركي (اف بي آي) يساعدها في التحقيق. ويتوقع ايضا وصول عناصر من الشرطة الدولية (انتربول) الثلثاء الى البلاد.

وافادت الشرطة السري لانكية اليوم أنها عثرت على 87 صاعق قنابل في محطة للحافلات في العاصمة كولومبو. وقالت في بيان إنها عثرت على الصواعق في محطة "باستيان ماهاواتا برايفت"، بينها 12 على الأرض، و75 في سلة للمهملات قريبة من المكان.

وارتفعت الحصيلة الرسمية للاعتداءات اليوم إلى 290 قتيلا على الأقل، و500 جريح. واوضحت السلطات انه يصعب تحديد عدد الضحايا الاجانب، لافتة الى مقتل نحو 37 اجنبيا، تم تحديد هويات 11 منهم.

وبين هؤلاء القتلى هنود وبرتغاليون واتراك وبريطانيون واميركيون ويابانيون.

صباح اليوم، كان المشهد في مشرحة كولومبو مأسويا. وقال مسؤول لم يشأ كشف هويته: "الوضع غير مسبوق. نطلب من العائلات اجراء فحوص الحمض النووي للمساعدة في التعرف الى بعض الجثث".

وفي مدينة نيغومبو التي تبعد حوالى 30 كيلومترا شمال كولومبو، عاد ديليب فرناندو الى امام كنيسة سان سيباستيان، حيث نجا مع عائلته من المجزرة. وقال لـ"فرانس برس": "لو فتحت الكنيسة ابوابها هذا الصباح لكنت دخلتها. لسنا خائفين، ولن ندع الارهابيين ينتصرون".

وامام الكنيسة، جمعت عشرات من الاحذية العائدة الى ضحايا، بينما عم الخراب داخلها.

ووقعت ستة انفجارات متتالية صباح الاحد، ثم انفجاران آخران بعد ساعتين.

واستهدفت في العاصمة ثلاثة فنادق فخمة، اضافة الى كنيسة سانت انتوني. كذلك، انفجرت قنابل في كنيسة سان سيباستيان في نيغومبو، وكنيسة اخرى في مدينة باتيكالوا الواقعة على الساحل الشرقي لسري لانكا.

وبعد بضع ساعات، وقع انفجاران اضافيان، الاول في فندق في الضاحية الجنوبية لكولومبو، والآخر شمال المدينة، حيث فجر انتحاري نفسه خلال عملية للشرطة.

ومساء الاحد، تم تعطيل "قنبلة محلية الصنع" على طريق تؤدي الى المبنى الرئيسي في مطار كولومبو الذي اتخذت فيه تدابير امنية مشددة، ولم تتوقف فيه الملاحة.

وسجل اجماع على التنديد بالاعتداءات من الفاتيكان الى الولايات المتحدة الى الهند. وقدم اليوم الرئيس الاميركي دونالد ترامب تعازيه الى رئيس الوزراء السري لانكي.

واورد البيت الابيض ان "الرئيس ترامب وعد بدعم الولايات المتحدة لسري لانكا لاحالة الفاعلين على القضاء، وقد كرر الجانبان التزامهما مكافحة الارهاب العالمي".

في الاطار نفسه، قال وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو إن الولايات المتحدة ستواصل حربها على "الارهاب الاسلامي المتطرف" بعد الاعتداءات الدامية في سري لانكا.

وتضم سري لانكا ذات الغالبية البوذية أقلية كاثوليكية من 1,2 مليون شخص من أصل عدد إجمالي للسكان قدره 21 مليون نسمة. ويشكل البوذيون 70 بالمئة من سكان سري لانكا، إلى جانب 12 بالمئة من الهندوس، و10 بالمئة من المسلمين، و8 بالمئة من المسيحيين.

واوصت السفارات الاجنبية في سري لانكا رعاياها بتفادي السفر الى هذا البلد. وقالت الولايات المتحدة ان "جماعات ارهابية لا تزال تعد لهجمات محتملة" في سري لانكا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم