الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

البيت الأبيض: لا تمديد لإعفاء عقوبات استيراد النفط الإيراني

المصدر: "رويترز"
البيت الأبيض: لا تمديد لإعفاء عقوبات استيراد النفط الإيراني
البيت الأبيض: لا تمديد لإعفاء عقوبات استيراد النفط الإيراني
A+ A-

قال المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض كيفن هاسيت إنه يعتقد أن أسواق النفط العالمية ستكون قادرة على التعامل مع قرار الولايات المتحدة إلزام مشتري النفط الإيراني بإنهاء الواردات أو مواجهة عقوبات، وذلك بالرغم من قفزة في أسعار الخام اليوم.

وقال هاسيت في مقابلة مع سي.ان.بي.سي "أعتقد أن أسواق النفط العالمية مؤهلة للتعامل مع هذا".

وأشار بيان للبيت الأبيض إلى أنّ الرئيس الأميركي دونالد #ترامب قرر عدم تجديد إعفاءات عقوبات نفط إيران عندما يحل أجلها في أيار، مضيفاً أنّ القرار يستهدف وقف صادرات النفط الإيراني تماماً مع "حرمان النظام من مصدر دخله الرئيسي".

وأضاف البيت الأبيض "الولايات المتحدة والسعودية والإمارات ...إلى جانب أصدقائنا وحلفائنا، ملتزمون بضمان أن تظل أسواق النفط العالمية تتلقى إمدادات كافية".

وفي هذا الإطار أيضاً، قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أنّ السعودية تراقب سوق النفط عن كثب بعد البيان الأميركي بخصوص إعفاءات النفط الإيراني، مضيفاً أنّ المملكة ستنسق مع منتجي النفط الآخرين بما يكفل إمدادات نفطية كافية، كما أنّها ستعمل على ضمان توافر إمدادات النفط للمستهلكين وعدم اختلال توازن سوق النفط العالمية.

وقفزت أسعار النفط بعد تقارير صادرة يوم الأحد ذكرت أن الإعفاءات ستنتهي وتظل الأسعار مرتفعة اليوم الاثنين. وزاد سعر خام القياس العالمي برنت 2.6 في المئة إلى 73.87 دولاراً للبرميل بعد أن لامس 74.31 دولاراً في وقت سابق، وهو أعلى مستوياته منذ أوائل تشرين الثاني.

وربحت العقود الآجلة للخام الأميركي 2.4 في المئة أو 1.52 دولار للبرميل مرتفعة إلى 65.52 دولاراً. ولامست العقود في وقت سابق المستوى المرتفع البالغ 65.87 دولاراً وهو أعلى مستوى لها منذ أواخر تشرين الأول.

وأعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات في تشرين الثاني على صادرات النفط الإيراني بعد أن انسحب ترامب على نحو منفرد من الاتفاق النووي المُبرم في عام 2015 بين إيران وست قوى عالمية. وتضغط واشنطن على إيران لكبح برنامجها النووي ووقف دعم مسلحين في أنحاء الشرق الأوسط.

وكانت واشنطن منحت إعفاءات لثماني دول خفضت مشترياتها من النفط الإيراني، مما سمح لها بالاستمرار في الشراء بدون مواجهة العقوبات لمدة ستة أشهر. وهذه الدول هي الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا واليونان.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم