الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

حنا وشيرين توما إبداع مستوحى من الشارلستون

المصدر: النهار
فاديا خزام الصليبي
حنا وشيرين توما إبداع مستوحى من الشارلستون
حنا وشيرين توما إبداع مستوحى من الشارلستون
A+ A-

كان ولم يزل حنا توما يبدع في عالم الخياطة الراقية بالتعاون مع ابنته شيرين، فهما ينطلقان من فكرة معيّنة ويطوّرانها بأسلوب رائع يقترن بلمساتهما الرقيقة والشفّافة. وفي أسبوع الموضة للمصممين والماركات Designers & Brands بإشراف السيّد جوني فضل الله، اختارا الشارلستون كمنطلق لإطلاق مجموعة جديدة رائعة دخلت القلوب فوراً ما إن ظهرت على منصّة العرض. عمل دقيق، تطريز ناعم، قصّات رقيقة وناعمة جداً تحمل الكثير من الحداثة والعصريّة.....إنّه الشارلستون المعصرن على طريقة حنا وشيرين توما اللذين أطلقا على المجموعة عنوان: Full Night أو ليلة كاملة.

خلف الكواليس نسأل شيرين توما:

"الليلة الكاملة" هو عنوان المجموعة الجديدة للكوتور، لمَ اخترتما هذا العنوان؟

كنت ميّالة هذا الموسم إلى القيام ببحث عن الشارلستون فأطلعت أبي على هذا الأمر واتفقنا أن يكون الشارلستون عصرياً يحاكي المرأة التي تفتّش عن الأنوثة التي تتماشى مع عصرها. من هنا اخترنا "الليلة الكاملة" كعنوان لأنّه يعكس ليالي الشارلستون الصاخبة في عشرينيات الحقبة الماضية.

كيف نفّذتما المجموعة؟

كما تلاحظين من خلال الثياب، الكل مزيّن بالسلاسل والريش، معتمدين التركيب العمودي للسلاسل الطويلة، أدخلنا الريش أيضاً ليعكس أجواء العشرينيات والثلاثينيات، واعتمدنا البليسيه أي الثنيات للتنانير.

ماذا استعملتما كقماش؟

استعملنا عدة أقمشة منها الموسلين، الدانتيل، الحرير، البروكار، والترتر، والتافتا، كما طرّزنا القطع بشكل ناعم ودقيق. من حيث الألوان، اعتمدنا أحادية اللون في غالبيّة القطع، واعتمدنا تدرّج الألوان على منصّة العرض، أي بدأنا بالأسود والذهبي ثمّ الأخضر، وكل فستان له حذاء خاص به. كما اعتمدنا على الرأس عصبة عصريّة Head band مميّزة تعكس حداثة القطع رغم استيحائها من الشارلستون.

لاحظت أنّ هناك قطعاً جريئة....

هذا صحيح، أردنا أن نمرّر قطعتين للعرض فقط، فقمنا بوضع شراريب الشارلستون من الخصر إلى الأسفل من دون تنورة.

لاحظت أنّكما اعتمدتما قصّة V على العنق....

هذا صحيح، اعتمدناها في كل الفساتين، لأنّها تكشف عن جماليّة وطول العنق ما يزيد من أنثويّة المرأة.

وأضفتم الكثير من المشالح...

لأنّ المشلح يمنح إطلالة ملوكيّة تعكس فخامة الزي.

ماذا عن فستان العرس؟

الحقيقة، اخترناه بألوان الفضّي والأبيض، واعتمدنا القصّة الضيّقة مع فراك متدرّج حتى الأسفل، طرّزناه بالورود المشغولة على اليد، وزيّناه بالريش لكي نبقى في أجواء الشارلستون، كما اعتمدنا الطرحة الطويلة.

لماذا اخترت حقبة الشارلستون؟

لأنني بصراحة مغرمة بحقبة الشارلستون، إذ هناك حركة وحيويّة في الأزياء الخاصّة بها، كما تتّسم هذه الأزياء بالأنوثة الطاغية التي تزيد من سحر المرأة وجمالها.

هل تتشاركان معاً في اختيار موضوع المجموعة وفي تنفيذها؟

طبعاً هناك مشاركة دائمة. أبي له لمسته الخاصّة وأنا لي لمستي، وما نفعله هو دمج الاثنتين معاً لتتكامل القطعة.

ألا يوجد تخطيط للعرض مجدداً في باريس؟

طبعاً، نحن لم نبعد العرض في باريس عن فكرنا، كما لم نتوقف عن العرض في الخارج، أخيراً عرضنا هذه المجموعة في الجبل الأسود Monte Negro ولاقت الكثير من الرواج، لكننا زدنا عليها بعد القطع المخصصة لبيروت والشرق الأوسط تتماشى مع ذوق السيّدة العربيّة.



















الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم