الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

أسعار النفط تقفز توقعاً لإنهاء الإعفاءات الأميركية من عقوبات إيران

المصدر: "رويترز"
أسعار النفط تقفز توقعاً لإنهاء الإعفاءات الأميركية من عقوبات إيران
أسعار النفط تقفز توقعاً لإنهاء الإعفاءات الأميركية من عقوبات إيران
A+ A-

قفزت أسعار #النفط بعد أن بدا أن الولايات المتحدة بصدد الإعلان عن إلزام جميع مشتري النفط الإيراني بإنهاء وارداتهم منه أو الخضوع لعقوبات.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 3.3 في المئة إلى 74.31 دولاراً للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ أول تشرين الثاني، قبل أن تتراجع إلى 73.63 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 06:04 بتوقيت غرينتش، بارتفاع 2.3 في المئة عن آخر إغلاق.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.9 في المئة إلى 65.87 دولاراً للبرميل، في أعلى مستوياته منذ 31 تشرين الأول. وبحلول الساعة 05:44 بتوقيت غرينتش، بلغ السعر 65.50 دولاراً للبرميل بارتفاع 2.3 في المئة عن التسوية السابقة.

وأفادت أنباء، كانت واشنطن بوست أول من نشرتها الأحد، أن الولايات المتحدة تستعد للإعلان اليوم عن أن المشترين الحاليين للنفط الإيراني لن ينالوا مزيدا من الإعفاءات من العقوبات.

وقال كاتب بالصحيفة، نقلا عن مسؤولين اثنين بالخارجية الأميركية لم يسمهما، إن وزير الخارجية مايك بومبيو سيعلن "أنه اعتبارا من الثاني من أيار لن تمنح وزارة الخارجية الأميركية مزيدا من الإعفاءات من العقوبات لأي دولة تستورد الخام أو المكثفات من إيران".

وأكد مصدر مطلع لوكالة "رويترز" صحة التقرير، لكن متحدثا باسم الخارجية الأمريكية رفض التعليق.

وسيقلل وقف الإعفاءات إمدادات النفط بسوق تشهد شحا بالفعل بسبب العقوبات الأميركية على إيران وعلى فنزويلا وهي عضو آخر في #أوبيك.

وإلى جانب ذلك، تفرض أوبيك ومنتجو نفط عالميون آخرون تخفيضات على الإمدادات منذ بداية العام بهدف تقليص المعروض بأسواق النفط العالمية ودعم الأسعار.

ونتيجة لذلك، ارتفعت أسعار برنت أكثر من الثلث هذا العام، بينما صعد غرب تكساس الوسيط أكثر من 40 في المئة في الفترة ذاتها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم