الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

لتفعيل دور المرأة في التكنولوجيا ودعم الشركات الناشئة... قمة "أمازون ويب سيرفيسز" والكثير من الابتكارات

المصدر: "النهار"
مارسل محمد
مارسل محمد
لتفعيل دور المرأة في التكنولوجيا ودعم الشركات الناشئة... قمة "أمازون ويب سيرفيسز" والكثير من الابتكارات
لتفعيل دور المرأة في التكنولوجيا ودعم الشركات الناشئة... قمة "أمازون ويب سيرفيسز" والكثير من الابتكارات
A+ A-

"التحوّل الرقمي"، مصطلح يرنّ في آذاننا يومياً، ومَن يظنّ أنّ تحقيقه أمر سهل عليه أن يعيد حساباته، فالعملية لا تقتصر على الهوية الرقمية للشركات أو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة الأرباح وجذب المستثمرين والمشترين، بل تصل حدّ الابتكار وتخزين معلومات ضخمة والأمن السيبراني، وتطوير مهارات الشباب، وإدارة البنية التحتية، ومتطلبات كثيرة لا تنتهي. وتحاول الشركات الناشئة حالياً إمساك خيط "التحوّل الرقمي" الآمن، في حين تسعى شركات التكنولوجيا الكبرى إلى أن تلعب الدور الأساسي في تأمين هذه الخدمات وأكثر. ومَن أفضل من "أمازون" "Amazon" العالمية؟

تلجأ أمازون مؤخراً إلى دعم الشركات الناشئة عبر شركة "أمازون ويب سيرفيسز" (AWS) التي تُعنى بالحوسبة السحابية، وتتيح للشركات ومطوّري البرمجيات وصولاً كاملاً إلى واحدة من أكثر البنى التحتية للإنترنت موثوقية وأماناً ومرونة وفاعلية من حيث التكلفة على مستوى العالم، والتي يمكنهم الاستفادة منها لتأسيس الأعمال والتوسع فيها.

ولكن ما معنى الحوسبة السحابية؟

يشير مصطلح "الحوسبة السحابية" إلى تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات عبر الإنترنت بحسب الطلب، وتسعير هذه الخدمات للدفع بحسب الاستخدام. فبدلاً من شراء وامتلاك والحفاظ على مراكز البيانات والخوادم الخاصة بها، يمكن للشركات والمؤسسات أن تقتني التكنولوجيا التي تحتاجها مثل سرعة المعالجة والحوسبة، والتخزين، وقواعد البيانات، وغيرها من الخدمات، من أمازون ويب سيرفيسز (AWS) بحسب ما يناسب متطلبات أعمالها. ومن خلال الحوسبة السحابية، تقوم أمازون ويب سيرفيسز (AWS) بإدارة البنية التحتية التكنولوجية في بيئة آمنة، وتوفر للشركات والمؤسسات الوصول إلى الموارد والخدمات التي تقدّمها عبر شبكة الإنترنت. ويمكن تعديل وتخصيص الاستهلاك حسب الحاجة، حيث تدفع الشركات مقابل ما تستخدمه فقط دون الحاجة إلى تحمل أية نفقات إضافية.

وتأكيداً على دورها الفعّال في هذا المجال، عُقدت القمة الثانية لأمازون ويب سيرفيسز (AWS) في دبي، حيث جمعت بين خبراء التكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط للتعرّف على كيفية الاستفادة من خدمات الحوسبة السحابية لتمكين الابتكار. وكانت أمازون ويب سيرفيسز قد أعلنت في وقت سابق عن خططها لافتتاح مراكز بيانات في منطقة الشرق الأوسط عام 2019 تتخذ من مملكة البحرين مقراً لها. وسيسهم ذلك في توفير تقنيات حوسبة سحابية تتسم بالمرونة والموثوقية والأمان لمساعدة الشركات والمؤسسات في المنطقة على تسريع مبادرات التحول الرقمي وتعزيز الابتكار.


وشهدت القمة التي استمرت ليوم كامل عدة جلسات متعمقة مع عملاء "أمازون ويب سيرفيسز" لمناقشة مواضيع متنوعة مثل التحول الرقمي والأمن وكيفية استخدام الحوسبة السحابية لتحقيق النمو وتعزيز الابتكار. وتعقد قمة "أمازون ويب سيرفيسز" في مدن رئيسية حول العالم بهدف مساعدة المشاركين على تطوير مهاراتهم لتصميم وتنفيذ وتشغيل تقنيات الحوسبة السحابية.

المرأة في قطاع التكنولوجيا: قدرات عالية ومساهمة كبيرة

لم يعد العمل المنزلي ولا الوظائف التقليدية مصنفاً للنساء، فقد بات للمرأة مساهمة كبيرة في بناء مجتمع رقمي متطوّر. وإن كان لكل مشكلة حلّ، فالحلّ عند المرأة نظراً للمهارات الكبيرة التي تكتسبها وخبرتها الواسعة في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، خصوصاً بعد إثبات وجودها في ريادة الأعمال، وصلابتها في منافسة الرجل في شتى المجالات. وللتأكيد مجدداً على دورها، بدأت فاعليات قمة "أمازون ويب سيرفيسز Amazon Web Services AWS" بحلقة نقاش حملت عنوان "المرأة في قطاع التكنولوجيا"، بمشاركة المؤسسة والرئيسة التنفيذية لـ Tarjama وUreed نور الحسن، المؤسسة المشاركة لـ Little Thinking Minds لمياء الطباع، المؤسسة المشاركة لـ The Tempest مشاي وكار، المؤسسة المشاركة والرئيسة التنفيذية لـ Nabta Health صوفي سميث، والمؤسسة المشاركة والرئيسة التنفيذية لـ Now Money كاثرين باد.

وتحدثت الحسن خلال الجلسة عن أنّ الشركتين توفر وظائف عن بُعد، وقد أظهرت النساء اللاتي يعملن معهن والتي تبلغ نسبتهن 70 في المئة كفاءة عالية. في حين لفتت الطباع إلى أنّ Little Thinking Minds استطاعت الوصول إلى نحو 200 ألف طالب تحديداً في كندا وأوستراليا، ويتم العمل على خلق مسار تعليمي فريد من نوعه لكل طالب، وهنا تكمن أهمية التكنولوجيا وتعليمها للطلاب بهدف التطوّر وتنمية عقولهم عبر الابتعاد عن طرق التعليم التقليدية.

بدورها، شدّدت وكار على أهمية أن تكون النساء مستعدات للتكنولوجيا وتحليل البيانات خصوصاً في ظل الصراع الكبير ما بين مفاهيم العمل والأرباح التي يطلبها المستثمرون. بينما أوضحت سميث أنّ الجيل الجديد يتلقى التكنولوجيا بسرعة ويتقن مهاراتها، وتعمل Nabta Health على إدخال المفاهيم التكنولوجية في مجال الصحة، معتبرةً أنّ الخدمات التي لا يستطيع الفرد تحملّها حالياً سيكون قادراً على الحصول عليها لاحقاً بسهولة كبيرة. أما بود فتحدثت عن التحديات التي تواجه عملها خصوصاً في منطقة الشرق الأوسط، موضحة أنّ القوانين تحتاج إلى تعديلات وتطوير لتلائم سهولة العمل، الأمر الذي وافقت عليه جميع المشاركات في حلقة النقاش.

هذه هي خدمة Amazon Polly

أما عن القمة، فربّما أهمّ ما تخللها كان الإعلان عن إضافة دعم اللغة العربية لخدمة "أمازون بولي" "Amazon Polly"، التي تُحوّل النصوص العربية المكتوبة إلى مقاطع صوتية أقرب إلى المخاطبة باستخدام صوت أنثوي يحمل اسم "زينة". و"Amazon Polly" هي خدمة حوسبة سحابية تستخدم تقنيات التعلم المتطورة لتقدم مجموعة من 59 صوتاً تتحدث 29 لغة مختلفة بهدف تحويل المحتوى المكتوب إلى مقاطع صوتية أقرب إلى المخاطبة. وتدعم الخدمة الشركات في تطوير منتجات رقمية تستخدم تركيب الكلمات للاستفادة منها في مجموعة متنوعة من الحالات مثل النشر والاتصالات الهاتفية ومراكز الاتصال الآلية ومنصات تعلم اللغات وتطبيقات الترجمة وقراءة المقالات.

فوغلز: لدعم الشركات الناشئة وتطويرها

وعن الحوسبة السحابية وتجربة الشركات الناشئة في هذا المجال، تحدث الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في Amazon.com وارنر فوغلز عبر عرضه لفيديوات وصور، مظهراً اهتمامه بمساعدة الشركات الحديثة والناشئة على التوسع عالمياً ودعم التحول الرقمي للمؤسسات.

وقال فوغلز: "نحن على اتصال وثيق بعملائنا ونمنحهم الوسائل المطلوبة لبناء التطبيق الذي يريدونه والمساعدة التي يحتاجونها، فبدلاً من إعطاء الزبائن منزلاً جاهزاً نحن نقدّم لهم الوسائل والمهارات لبناء المنزل الذي يريدونه بالفعل". وتطرّق إلى استثمارات "أمازون ويب سيرفيسز" (AWS) في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عبر:

- بناء مكاتب وفرق عمل.

- تنمية المهارات السحابية.

- دعم ريادة الأعمال.

- توفير ضعف المواقع الموجودة والخدمات المطلوبة.

كلمات العملاء

وشملت القمة أيضاً كلمات لعملاء "أمازون ويب سيرفيسز" في المنطقة مثل "أنغامي" و"كريم" و"ثروة" و"ستارزبلاي"، والذين شاركوا تجاربهم في استخدام حلول الحوسبة السحابية من "أمازون ويب سيرفيسز لدفع AWS" الابتكار وتحقيق النمو.

Sarwa للخدمات الاستثمارية

توفر شركة "ثروة Sarwa" الناشئة خدمات استثمارية برسوم متدنية، وهدفها تبسيط الطرق لاستثمار الأرباح من أجل تحقيق نمو مالي طويل الأمد وعوائد مناسبة للأفراد. وأضافت المؤسسة المشاركة لـ Sarwa نادين مزهر خلال قمة AWS عدداً من السبل التي تعمل بها الشركة وذلك عبر الاستثمار الذكي، عمليات تسجيل بسيطة ومشورة الخبراء الماليين. وشددت على أهمية اعتماد الشركات الناشئة على الحوسبة السحابية "Cloud"، وقالت: "قد تكون فكرتك فريدة من نوعها ولكن البنى التحتية الخاصة بخدماتك تحتاج إلى مساعدة، وكل ما عليك القيام به هو السماح للـ Cloud والإنترنت أن يساعداك".

StazPlay للأفلام والمسلسلات

أُطلق مؤخراً موقع STARZ PLAY في لبنان بحفل تخلله حضور وزير الاتصالات محمد شقير ودعمه للمشروع. والموقع يبث الآلاف من أفلام هوليوود، والبرامج التلفزيونية، والأفلام الوثائقية، وبرامج الأطفال عبر اشتراك شهري، يجعل منه أكبر منافس لموقع "نتفليكس" العالمي. وخلال القمة ذكر الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في StarzPlay أنّ التحدي الأكبر كان تخزين الملفات الضخمة وتخفيض حجمها كي يتمكن المستخدمون من مشاهدتها عبر الـ WiFi في المنزل أو عبر الهاتف، وذلك كان بعد اعتمادهم على خدمة Cloud من أمازون.

Careem منافس "أوبر" السابق

صفقة العام كانت استحواذ شركة "أوبر" على "كريم" مقابل نحو 3 مليارات دولار أميركي، ولكن كيف تمكنت "كريم" من أن تُصبح من أكبر وأكثر الشركات المنافسة لـ "أوبر"؟ هو بالفعل خدمتها المميزة، وقال المؤسس المشارك للشركة ماغنوس أولسون: "عند تأسيس Careem منذ 7 سنوات كانت مهمتنا تبسيط وتحسين حياة الأفراد، ولكن باستخدام Cloud تمكّنا من اختصار الوقت المطلوب للنجاح وصببنا جهودنا على السوق".

Anghami للموسيقى القانونية

في زمن تكثر فيه قرصنة الموسيقى، جاء تطبيق Anghami للتشديد على أهمية الموسيقى القانونية، "فالدقة والموثوقية كانت التحدي الأساسي الذي واجهته الشركة"، بحسب المؤسس المشارك لـ Anghami ايلي حبيب، معتبراً أنّ استخدام Cloud وخدمات أخرى لـ AWS بدءاً من آذار الماضي وفرّت قاعدة بيانات منظمة ودقيقة وآمنة وخدمة أفضل وأسهل للمستخدمين".

وراء الكواليس حوار مع فوغلز

أُجري حوار خاص مع الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في Amazon.com وارنر فوغلز بعد افتتاح فعاليات قمة AWS الثانية في دبي، وأكد على التزام الشركة بتقديم أفضل الخدمات في الحوسبة السحابية لعملائها في الشرق الأوسط، بهدف تعزيز قدراتهم التنافسية في الأسواق المحلية والعالمية على حد سواء، موضحاً أهمية تركيز مهاراتهم على الابتكار والمساهمة في نهوض مجتمعاتهم عبر الاقتصاد الرقمي.

واعتبر أنّ حجم سوق الحوسبة السحابية العالمي عام 2021 سيكون 554 مليار دولار، مشدداً على أنّه لا المخاوف الأمنية ولا البنية التحتية ولا غيرها من التحديات قادر على الوقوف دون تطوّرها وتوسعها، خصوصاً بعد أن باتت ضرورة للحفاظ على تواجدها في الأسواق أولاً وأخيراً. وعن البيانات قال فوغلز إنّ أمازون تضم نحو 20 مركزاً للبيانات في العالم تجذب الاستثمارات وتساعد على التنمية الاقتصادية. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم