السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

عندما تشتعل المنافسة على الدوري المصري... من يحسم اللقب؟

المصدر: "النهار"
أنور العشري
A+ A-

تقول أوراق تاريخ #الدوري_المصري إن النسخ السابقة للبطولة حسم عدد كبير منها بواسطة #الأهلي "سوبر" هذه المسابقة، حيث حقّق 40 لقباً من 59 نسخة أقيمت حتى الآن، مقابل 12 مرة لغريمه التقليدي #الزمالك، و3 بطولات للإسماعيلي، ولقب وحيد لكل من الترسانة والأوليمبي وغزل المحلة، والمقاولون العرب.

اشتعل الصراع في النسخة الحالية بين الثلاثي الأهلي حامل اللقب، والزمالك و#بيراميدز المتصدرين للمسابقة حالياً قبل مباراتيهما المرتقبة مساء غد الثلثاء باستاد الدفاع الجوي والمؤجلة من الأسبوع رقم 26، قبل نهاية المسابقة بأربعة أسابيع وإن تبقت للأهلي والزمالك 4 مباريات مؤجلة، ومباراتان لبيراميدز.

ترى هل كان هناك صراع مماثل على اللقب بين عدة أندية خلال هذه الألفية؟

الإجابة نستعرضها في التقرير الرقمي التالي:

- موسم 2001-2002:

بدأ الصراع ثلاثياً قبل أن يخرج الزمالك من الصورة بعد الخسارة أمام منافسيه الإسماعيلي والأهلي، في حين استمر الصراع على اللقب إلى صافرة نهاية الموسم، وفوز #الإسماعيلي باللقب بعد فوزه على أقوى منافسيه إقليمياً المصري البورسعيدي بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ليُتوج الدراويش باللقب الثالث في تاريخه بفارق نقطتين عن الأهلي.

- موسم 2002-2003

بدأ الموسم، واللقب يعرف طريقه سريعاً للعودة للجزيرة مقر الأهلي، الذي كان يتفوق بفارق 5 نقاط كاملة عن الزمالك، الذي استفاق وهزم الأهلي في القمة بثلاثة أهداف مقابل هدف، وضيّق الفارق إلى نقطتين.

وفي الجولة الختامية، فجّر إنبي الوافد الجديد آنذاك وهزم الأهلي بهدف سيد عبدالنعيم الشهير، وفي القاهرة حقق الزمالك المراد وفاز باللقب على حساب الإسماعيلي بهدف حسام عبدالمنعم.

- موسم 2008-2009

أنهى الأهلي الدور الأول بفارق 4 نقاط كاملة عن الإسماعيلي الثالث آنذاك، والذي قفز للوصافة وضيّق الفارق إلى نقطتين بعد فوزه على الأهلي بملعبه بهدف محمد محسن أبوجريشة، وتساوى الفريقان في النقاط في الجولة 28، واستمر التساوي في آخر جولتين، قبل أن يحسم الأهلي لقبه الخامس على التوالي في المباراة الفاصلة باستاد المكس بهدف الأنغولي أمادو فلافيو.

- موسم 2010-2011

أهدر الزمالك أسهل فرصة لاستعادة اللقب الغائب في آخر 6 سنوات، رغم إنهائه الدور الأول بفارق 6 نقاط عن حامل اللقب الأهلي صاحب المركز الخامس.

ونجح الأهلي في تحقيق لقبه السابع على التوالي، بفارق 5 نقاط عن الزمالك الذي اهتزت نتائجه بشدة في الدور الثاني.

- موسم 2013-2014

أقيمت المسابقة بنظام المجموعتين بواقع 11 نادياً في كل مجموعة. صعد الأهلي وسموحة من المجموعة الأولى بواقع 40 نقطة للأول، و35 للثاني، وبفارق 4 نقاط عن أقرب المنافسين.

في حين كان الصراع مثيراً في المجموعة الثانية، حيث تساوى الثلاثي الزمالك وبتروجت واتحاد الشرطة برصيد 35 نقطة، وبفارق 3 نقاط عن الإسماعيلي، وصعد بتروجت والزمالك بالمواجهات المباشرة.

وفي الدورة الرباعية، لم يُحسم اللقب سوى مع صافرة النهاية بين الأهلي وسموحة في مباراة انتهت بالتعادل السلبي، وفاز الأهلي باللقب بفارق هدف.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم