الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

سري لانكا تنتحب، فصح دموي يهزّ العالم في الويك أند... رسالة لافتة، لكنّ الحرب مستبعدة

المصدر: "النهار"
سري لانكا تنتحب، فصح دموي يهزّ العالم في الويك أند... رسالة لافتة، لكنّ الحرب مستبعدة
سري لانكا تنتحب، فصح دموي يهزّ العالم في الويك أند... رسالة لافتة، لكنّ الحرب مستبعدة
A+ A-

مساء الخير. هنا ابرز الاحداث التي شهدها الويك أند: 

لبنان 

"حزب الله" يركز على الاستقرار داخلياً... هل يتحصن جنوباً متحسباً لحرب إسرائيلية؟ لا يخفي "حزب الله" احتمال اشتعال مواجهة إيرانية أميركية سيكون جزءاً منها. لكنه يستبعدها تبعاً للسياسة الإيرانية الحالية التي لا تريد معركة مباشرة مع الولايات المتحدة. هو يتحسب لنشوب حرب إسرائيلية مفاجئة، ويتهيأ وفق مصادر سياسية مقربة منه لهذا الاحتمال بجدية من دون أن يعرف توقيته، إذ أن الحرب لا تنشب بالتمنيات ولا بمواعيد مسبقة. 

رسالة لافتة للراعي وترقب إجراءات تبدد المخاوف يبدو المشهد الداخلي في لبنان على أهبة ترقب ايام مفصلية في ملف الموازنة والمالية العامة وسط تصاعد الاحتدام السياسي والشعبي والاعلامي في مسألة تخفيض العجز المالي تجنبا لانزلاق البلاد نحو متاهات خطرة باتت تتردد يوميا على السنة الجميع بلا اي تحفظات. 

عون: نمرّ بأزمة تتمّ معالجتها والضرائب لن تمس الفقراء هنأ رئيس الجمهورية ميشال عون اللبنانيين بحلول عيد الفصح المجيد، وقال: "نحتفل اليوم بعيد القيامة، اعاده الله على جميع اللبنانيين بالخير والبركة". وفي كلمة مقتضبة من بكركي قبيل مشاركته في قداس العيد، قال عون: "يمرّ لبنان بأزمة ولكنها قيد المعالجة، ونأمل ان تنتهي قريباً لأننا لم نعد نملك ترف التمادي بالوقت، ومن غير المقبول الاستمرار بهذا البطء".

قضيّة المصور سمير كسّاب إلى الواجهة بعنوان "ملتبس" وعائلته توضح لـ"النهار" الأضواء سُلِّطت، في الأمس، على قضية المصوّر الصحافي في محطة "سكاي نيوز" سمير كسّاب، الذي خطفه مسلحون في 15 تشرين الأول 2013 في مدينة حلب السورية، بعد انتشار خبر استشهاده ليتبيّن أن هناك "سوء فهم لكلام والده".

الراعي في رسالة الفصح: ألا يستحق لبنان تبرّع المتموّلين من أبنائه لمصلحة خزينته؟ وجه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي رسالة عيد الفصح التاسعة تحت عنوان "نفخ فيهم وقال: خذوا الروح القدس" الى اللبنانيين جميعا والمسيحيين خصوصا مقيمين ومنتشرين من كنيسة السيدة في الصرح البطريركي في بكركي، في حضور المطارنة والرؤساء العامين والرئيسات العامات والكهنة والراهبات من مختلف الطوائف الكاثوليكية. 

كيف سيكون طقس بداية الأسبوع؟ توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية ان يكون الطقس غدا الاثنين غائما جزئيا الى غائم مع بداية ارتفاع في درجات الحرارة، التي تبقى دون معدلاتها الموسمية مع امطار متفرقة محلية. يتكون الضباب على المرتفعات. والثلوج ترفض مغادرة البلدات الجبلية،  وفصح أبيض وليلة كانونية بامتياز في إهدن

توظيف سياسي والجهة المعنية صامتة! علّقت مصادر ديبلوماسية على تسريب برقيتين من السفير اللبناني في واشنطن إلى وزارة الخارجية تتضمنان حصيلة لقاءَي كل من نائب رئيس الوزراء غسان حاصباني ووزير الاقتصاد منصور بطيش مع مساعد وزير الخزانة الأميركي لشؤون مكافحة الإرهاب مارشال بيلينفسلي في واشنطن، الاسبوع الماضي، إلى الصحافة، فقالت إن هذا التسريب لم يكن ليأخذ طابعاً مختلفاً عن أي تسريب مماثل لولا عاملان اثنان يتعلّقان بالأهداف الداخلية للجهة التي سرّبت، ومن ثم بالأثر السلبي على السمعة الديبلوماسية اللبنانية. 

العالم العربي

السعودية: مقتل 4 مسلّحين في إحباط "هجوم إرهابي" شمال الرياض قُتِل 4 مسلحين في السعودية اليوم، في محاولة هجوم ضد مركز أمني شمال الرياض، أصيب خلاله ثلاثة من عناصر الأمن في المملكة المحافظة التي تشهد تغييرات اجتماعية متسارعة.

أغنيات وطنية وحملات إعلانية... المصريون يصوّتون على تعديلات دستورية تُمدّد حكم السيسي فتحت مراكز الاقتراع اليوم في مصر للاستفتاء على تعديلات دستورية يفترض أن تسمح للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي تولى السلطة في 2014، بتمديد ولايته وتعزيز سلطاته.

دوليات 

فصح دموي في سري لانكا: ارتفاع حصيلة الاعتداءات إلى 207 قتلى، واعتقال 7 أشخاص قتل 207 أشخاص على الأقل، وجرح أكثر من 450 آخرين، بينهم 35 أجنبيا، في ثمانية اعتداءات استهدفت فنادق فخمة وكنائس، حيث اقيمت قداديس في مناسبة عيد الفصح في سري لانكا، ما أثار إدانات شتى في العالم. بالفيديو: اللحظات الأولى لتفجيرات سري لانكا

الانتخابات الرئاسيّة الأوكرانيّة... "عقاب" لبوروشنكو؟ "أنا لست سياسيّاً، أنا لست سياسيّاً على الإطلاق. أنا مجرّد كائن بشريّ، كائن بشريّ عاديّ، أتى من أجل كسر هذا النظام". هكذا أعاد المرشّح الرئاسيّ فولوديمير زيلنسكي التعريف عن نفسه خلال مناظرة جمعته بمنافسه الرئيس الأوكرانيّ الحاليّ بترو بوروشنكو يوم الجمعة في ملعب كييف الأولمبيّ أمام أكثر من 20 ألف متفرّج.

احتجاجات "السترات الصفر" في أسبوعها الـ23: مواجهات في باريس، حجارة وهتافات تجدد التوتر في باريس في السبت الـ23 لاحتجاجات "السترات الصفر" الذين يواصلون تحركهم منذ خمسة اشهر، وذلك قبل بضعة أيام من الردود المرتقبة للرئيس ايمانويل ماكرون على هذه الازمة.

باريس: حفلة موسيقيّة من أجل نوتردام... الكاتدرائيّة "أُنقِذت بالكامل تقريباً" أكد وزير الثقافة الفرنسي فرانك ريستير أن كاتدرائية نوتردام في باريس "أنقذت بالكامل تقريبا"، رغم وجود بعض "النقاط الهشة" في محيط السقف المعقود، وذلك خلال حفلة موسيقية مكرسة لهذا الصرح بعد خمسة أيام على الحريق.

لايف ستايل 

البيض المسلوق في عيد الفصح: إليكم الكمية المسموح تناولها! ما زال البعض متمسكاً بالتقاليد والعادات التي ترافق عيد الفصح، ولن ننسى البيض الملون الذي يُزين مائدتنا ويُرافقنا في تحدي معركة "كسر البيض". وليس خفيّاً على أحد ان عيد الفصح من أكثر المناسبات التي يستهلك فيها الشخص البيض لا سيما المسلوق منه. فما هو عدد البيض الذي يُنصح بتناوله في هذا اليوم؟ ومن هم الأشخاص الذين عليهم الانتباه عند تناوله؟ اليك كل ما يجب أن تعرف عن البيض.

اختياره تمّ من بين 1700 ممثل... نيكولا معوّض إلى أميركا ليجسّد شخصية النبي ابرهيم أعلن الممثل نيكولا معوّض عبر صفحته في "انستغرام" عن اختياره من بين 1700 ممثل حول العالم ليشارك في فيلم أميركي، وسيسافر إلى لوس أنجلس في حزيران لتصويره، وسيجسّد شخصية النبي ابرهيم.

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BweZ4xEH68p/?utm_source=ig_embed]]

قضية 

لماذا تهتم مصر بمبادرة "الحزام والطريق"؟ 

يزور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الصين، الأربعاء المقبل، لحضور منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي في بيجينغ. وتأتي الزيارة في إطار اهتمام القاهرة، المثير للانتباه، بالمبادرة التي أطلقها الرئيس الصيني شى جين بينغ لإحياء طريق الحرير التجاري القديم، وهو ما يطرح تساؤلات حول أسباب الاهتمام البالغ الذي توليه القاهرة للمشروع الصيني الطموح؟ وما إذا كان الهدف منه اقتصادياً كما يبدو أن له أبعاداً سياسية تطغى على جوانبه الاقتصادية؟

وتتواكب زيارة السيسي السادسة إلى بيجينغ مع تنامي ملحوظ للعلاقات الصينية-المصرية، التي شهدت اتجاهاً تصاعدياً متسارعاً مع وصول الرئيس المصري الحالي إلى السلطة في منتصف العام 2014. وتوصف مبادرة الحزام والطريق التي تهدف إلى ربط الصين بالعالم، خاصة أوروبا، بأنها أكبر مشروع للبنية التحتية في تاريخ البشرية، وتضم قرابة 68 دولة في آسيا، وأوروبا، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم