الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أول امرأة درزية تدخل الكنيست الإسرائيلي!

جاد محيدلي
أول امرأة درزية تدخل الكنيست الإسرائيلي!
أول امرأة درزية تدخل الكنيست الإسرائيلي!
A+ A-

غدير كمال مريح كانت أول صحافية درزية تعمل مقدمة أخبار في القناة الأولى الإسرائيلية عام 2017، أما اليوم فقد أصبحت أول نائبة درزية في الكنيست الإسرائيلي. فماذا تعرفون عنها؟

ولدت مريح البالغة من العمر 35 عاماً في بلدة دالية الكرمل في حيفا. حصلت على البكالوريوس في العلوم الاجتماعية وماجستير في العلوم السياسية، وهي متزوجة وأم لولدين. وبدأت مشوارها الإعلامي عام 2011 في قناة 33 الإسرائيلية، ثم عملت مقدمة أخبار عام 2017. وقالت في إحدى مقابلاتها: "حصلت على اللقب الأول في علم الاجتماع وتصوير الأشعّة، وعلى اللقب الثاني في العلاقات الدوليّة، تخصّص مفاوضات واتخاذ قرارات في الحلبة الدوليّة، والتحقت بدورات في الإعلام بالقناة الثانية الإسرائيلية، وكنت متفوقة في جميع المجالات التي خضتها، وكان آخر عمل لي هو مقدمة أخبار في قناة مكان".

خاضت غدير انتخابات الكنيست التي جرت في نيسان الحالي عن حزب "أزرق أبيض" بزعامة بيني غانتس المعارض لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وكان الحزب يأمل بإلحاق الهزيمة بحزب الليكود الحاكم لكنه حصد عدداً مساوياً لعدد المقاعد. وقبل دخول غدير معترك الحياة السياسية، تم اختبارها من جميع النواحي مدة شهر حتى قرر بيني غانتس، زعيم الحزب اختيارها. وبحسب CNN، قالت إنها "اختُبرت من جميع النواحي وبكل دقة من قبل رئيس الحزب، الذي سألها حتى عن البروفيسور أو المدرس الذي درّسها وأن جميع الألقاب والشهادات التي حصلت عليها كانت حصيلة جهد ونجاح ذاتي"، مضيفةً: "يريدون في هذا الحزب كل شيء نظيفاً وسياسة جديدة، لقد سئموا من الزعامات والأكاذيب والتزييف".

وصرّحت غدير أن من أهم بنود برنامجها الانتخابي تحقيق المساواة بين الجنسين على جميع الأصعدة لتمكين المرأة في كافة المجالات الحياتية وشعارها "إن المساواة خطٌّ أحمر"، كما وعدت بالسعي لتعديل "قانون قومية الدولة" والوصول إلى صيغة معقولة وواقعية لضمان المساواة بين جميع المواطنين. وقالت قبل إعلان نتائج الانتخابات: "إن حزب أزرق أبيض هو الوحيد الذي سيبحث ويفتح هذه المسألة فيما لو نجح بيني غانتس بالانتخابات. أنا ممثّلة عن الطائفة المعروفيّة (الدرزية) أولاً، لكنني عربية وبهذا سأمثل جميع الأقليّات في دولة إسرائيل".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم