حريق نوتردام: شخص بسترة صفراء على البرج... "ماذا يفعل هناك"؟

18 نيسان 2019 | 13:58

المصدر: "Les Decodeurs- AFP Factuel"

  • المصدر: "Les Decodeurs- AFP Factuel"

كاتدرائية نوتردام من الداخل... بعد الحريق (أ ف ب).

لاحظ العديد من مستخدمي الإنترنت، في مشاهد لـ#حريق_نوتردام، شخصا يرتدي سترة صفراء على أحد أبراج الكاتدرائية في #باريس، متسائلين عما يفعله هناك ساعة الحريق. ويأتي تناقل صفحات وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي لمقطع الفيديو هذا، في وقت يثير مستخدمون فرضية "الحريق المفتعل"، بينما يؤثر المحققون الفرنسيون "الحريق العرضي".

ايا يكن، فإن وجود هذا الشخص على البرج لم يكن غريباً: لقد كان رجل إطفاء يشارك في عملية اطفاء الحريق، بتأكيد من اطفائية باريس.

من هذا؟

وفقا لتغريدة ارفقت بمقطع الفيديو، "لا يوجد عمال في الموقع. من يكون اذاً هذا؟" التغريدة التي نشرها حساب [email protected] الثلثاء 16 نيسان 2019، الساعة 1,51 بتوقيت فرنسا، أعيد التشارك فيها أكثر من 10 آلاف مرة. وقد ارفقها بمقطع فيديو ذي نوعية رديئة، ومن الواضح ان هاتفا محمولا استُخدم لتصوير مشاهد عن التلفزيون. ما يظهر في الفيديو هو رجل يرتدي سترة، وكان يمشي على أحد ابراج "نوتردام".

ويشير المستخدم الذي نشر في سيرته الذاتية شعار MAGA- Make America Great Again# الخاص بالرئيس الاميركي دونالد ترامب، إلى أن وجود هذا الشخص مسألة غريبة. ويصر في بوستات أخرى على أن "هذا الشخص ليس رجل إطفاء".

وقد لاحظ زملاؤنا الصحافيون المدققون في "AFP Factuel"  و"ليبراسيون" ان هذا البوست بالإنكليزية لم يكن الوحيد من نوعه. "من هو؟ إطفائي؟ عامل بناء؟ ام شخص آخر؟"، على ما تساءل ناشط سياسي كندي محافظ، الى جانب بوستات اخرى مماثلة بالإيطالية والفرنسية...

في واقع الامور، تبيّن للمدققين في "ليبراسيون" ان مقطع الفيديو هذا مصدره تغريدة بالاسبانية نشرت على "تويتر" الساعة 20,51 مساء الاثنين 15 نيسان.

وقد صورت المشاهد أثناء بث مباشر للحريق على القناة الإخبارية لمجموعة RTVE الإسبانية. وقد بثت قناة CNBC الأميركية المشاهد ذاتها. ويمكن العثور عليها على صفحتها في "يوتيوب"، حيث يشاهد الرجل يمشي على البرج الجنوبي، في الدقيقة الثانية والأربعين.

وفي اللحظات اللاحقة، يمكن ايضا مشاهدة شخص آخر يصل الى الموقع. ومن الواضح أنه كان يرتدي لباس رجال الإطفاء، واضعا خوذة على رأسه، وعبوة أكسجين على ظهره (ابتداء من الدقيقة 42,50). ويبدو أيضًا أنه كان يمد خرطوم مياه، قبل ان يصل رجل آخر.

في واقع الامور، كان رجال الإطفاء الفرنسيون بدأوا العمل في الموقع بالفعل قبل ظهور هذا الشخص على البرج (الدقيقة الـ30 في الفيديو على سبيل المثال).

ردا على سؤال وكالة "فرانس برس"، قالت اطفائية باريس ان الرجل في الفيديو الذي يرتدي سترة واثار أسئلة كثيرة هو رجل إطفاء. "إنه في الواقع مدير العمليات في فوج الاطفاء بباريس"، على ما أكد المقدم غابرييل بلاس. وشرحت اطفائية باريس ان الرجل في الفيديو كان يرتدي سترة صفراء، "لكونه قائد عمليات الإنقاذ"، ولتمييزه عن رجال الإطفاء الآخرين.

وفقا للمدعي العام لباريس، فان الحريق العرضي هو السيناريو المرجح. وقال في بيان لوكالة "فرانس برس": "لا شيء يتجه نحو الحريق الجرمي".


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard