الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

لماذا عليك إدخال الفول الأسود في غذائك؟

المصدر: "النهار"
لماذا عليك إدخال الفول الأسود في غذائك؟
لماذا عليك إدخال الفول الأسود في غذائك؟
A+ A-

يندرج الفول الأسود ضمن البقوليات، يُلقب أيضاً بحبوب السلاحف بسبب شكله. يتميز مثل غيره من الخضراوات والحبوب بغناه في الألياف والبروتين والفيتامينات. ماذا تعرف عن الفول الأسود؟ هل تُدخله في أطباقك ونظامك الغذائي؟ اليك كل ما يجب ان تعرفه عن الفول الأسود وفق ما ذكره موقع Medical news today:

حقائق صحية 

* يعزز صحة العظام: يحتوي الفول الأسود على المعادن والفتيامينات وأهمها الكالسيوم، الحديد، الفسفور، المغنيسيوم والزنك وجمعيها تساعد في بناء وتعزيز صحة وقوة العظام.

* يخفض ضغط الدم: يتميز الفول الأسود باحتوائه على نسبة قليلة من الصوديوم الذي يؤدي دوراً في رفع ضغط الدم او انخفاضه بحسب نسبته في الأطعمة. وبما ان الفول الأسود غني بالمعادن والفيتامينات كالكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، فهي تساعد في خفض ضغط الدم بشكل طبيعي. 

* ينظم السكري في الدم: أظهرت الدراسات ان الأشخاص الذين يعانون من السكري - النوع الأول - والذين يتناولون أطعمة غنية بالألياف لديهم مستوى الغلوكوز منخفض في الدم. يحتوي كوب واحد من الفول الأسود المطبوخ  (172 غراماً) حوالى 15 غراماً من الألياف. 

* يحافظ على صحة القلب: يساهم الفول الأسود في تخفيض الكولسترول في الدم بسبب احتوائه على البوتاسيوم والفولات والفيتامين B6 والألياف وجميعها تحافظ على صحة القلب. تساعد هذه الألياف في خفض الكولسترول بالدم، وبالتالي تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. كذلك يعمل الفيتامين B6 والفولات على منع تراكم مادة الحمض الأميني ( homocysteine)، علماً ان تراكمه بكميات كبيرة يؤدي الى تلف الأوعية الدموية.

*يقي من السرطان: معدن السيلينيوم ليس موجوداً في معظم الفواكه والخضراوات ولكنه موجود في الفول الأسود، والتي تلعب دوراً في أنزيم الكبد وإزالة السموم المسببة للسرطان. كما يساعد هذا المعدن على الحدّ من الالتهابات ويقلل من مخاطر نمو الورم.

* يسهل عملية الهضم: بإعتبار الألياف مادة اساسية في الفول الأسود فهي تسهل عملية الهضم وتمنع مشكلة الإمساك. كما يساعد الفول الأسود على تعزيز دور البكتيريا الجيدة في الأمعاء.

* يساعد في خسارة الوزن: يساهم الفول الأسود كوجبة رئيسية لمن يتبعون حمية خاصة لانقاص الوزن. تساعد الأطعمة الغنية بالألياف في الشعور بالشبع وتخفف الشهية كما انها تقلل من استهلاك السعرات الحرارية، لذلك ستكون خياراً ذكياً عند اتباع حمية غذائية.

يؤكد الباحثون أن ليس هناك أي أضرار أو آثار جانبية لتناول الفول الأسود بل هو من النباتات ذات قيمة غذائية عالية ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والكولسترول والسكري تعزيز البشرة ونمو الشعر وخسارة الوزن. 









الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم