الأربعاء - 17 نيسان 2024

إعلان

موريتانيا تنتخب في 22 حزيران... دورة ثانية محتملة في 6 تموز

المصدر: (أ ف ب)
موريتانيا تنتخب في 22 حزيران... دورة ثانية محتملة في 6 تموز
موريتانيا تنتخب في 22 حزيران... دورة ثانية محتملة في 6 تموز
A+ A-

حدد مرسوم رئاسي اليوم، الثاني والعشرين من حزيران موعدا للدورة الأولى للانتخابات الرئاسية في #موريتانيا، والسادس من تموز موعداً لدورة ثانية محتملة.

ويفتح نشر المرسوم الفترة الرسمية لإيداع الترشيحات التي تنتهي يوم الاربعاء في الثامن من ايار، كما جاء في المرسوم.

لكن عددا من الشخصيات أعلنوا ترشيحاتهم حتى الان، بينهم مرشح الحزب الحاكم محمد ولد شيخ محمد احمد، رفيق الرئيس محمد ولد عبد العزيز الذي لا يستطيع ان يترشح في نهاية ولايته الثانية.

وينافسه رئيس الحكومة الانتقالية السابق سيدي محمد ولد بو بكر، والناشط في مكافحة العبودية بيرام ولد الداه ولد عبيد، والمعارض التاريخي محمد ولد مولود، ومن المفترض ان يلحق بهم الصحافي السابق حميدو بابا كان.

وقد يواجه المرشحون الأصغر صعوبة في الحصول على على تواقيع مئة من أعضاء المجالس البلدية، بما في ذلك خمسة رؤساء بلديات، لأن الغالبية العظمى من المستشارين البلديين هم من مؤيدي المنافسين الرئيسيين.

وفي الموعد النهائي لتقديم الترشيحات، سيتم نشر قائمة مؤقتة من قبل المجلس الدستوري، وتمنح 48 ساعة للمراجعة، وسيتاح في ختامها للمحكمة العليا يومان اضافيان لنشر قائمة نهائية تُعطى للحكومة، وفقا للمرسوم الرئاسي.

وتستمر الحملة للجولة الأولى أسبوعين من 7 إلى 20 حزيران، وفقا للمصدر نفسه.

وأفراد القوات المسلحة وقوات الأمن يدلون بأصواتهم عشية الانتخابات.

ولا يستطيع ولد عبد العزيز، الجنرال السابق الذي تولى السلطة في انقلاب عام 2008، ثم انتخب في 2009 وأعيد انتخابه في 2014، الترشح في نهاية ولايته الثانية في آب.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم