"يوتيوب" يربط خطأً حريق "نوتردام" بهجمات 11 أيلول

16 نيسان 2019 | 15:37

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

النيران نلتهم كاتدرائية "نوتردام" في باريس (15 نيسان 2019، أ ف ب).

نشر موقع "#يوتيوب"، على نحو خاطىء، ليل الاثنين 15 نيسان 2019، لافتة إعلاميّة تُذكّر بهجمات 11 أيلول 2001، وذلك تحت صور أظهرت #كاتدرائية_نوتردام وهي تشتعل بالنيران.

ففي وقت كانت صور الحريق تتدفق على "يوتيوب"، في نقل مباشر، ظهر نصّ تحت بعض الفيديوات يشير الى مقدمة في الموسوعة البريطانية "بريتانيكا" حول الهجمات الجهادية التي ضربت الولايات المتحدة عام 2001. يومذاك، خلّفت هذه الهجمات نحو 3 آلاف قتيل، معظمهم في نيويورك، في انهيار برجي مركز التجارة العالمي.

"هذه اللافتات ولّدتها خوارزمية. ويمكن انظمتنا ان تخطىء احيانا"، على ما صرح لوكالة "فرانس برس" المتحدث باسم موقع "يوتيوب" التابع لمجموعة "غوغل" الاميركية. اللافتة الخاطئة تمّ تعطيلها في ما بعد. واضاف المتحدث: "نشعر بحزن عميق ازاء حريق كاتدرائية نوتردام".

من أجل محاربة المعلومات الخاطئة، ينشر موقع "يوتيوب" روابط، منذ العام الماضي، تسمح بوضع المعلومة في سياقها، من خلال عرض هذه الروابط تحت مقاطع فيديو قد تتضمن محتوى مشكوكا فيه. وأوضح المتحدث أن "هذه الميزة الجديدة متاحة حاليًا في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية فقط".

هذا النظام الذي يعتمد على مصادر مرجعية خارجية أخرى، منها "ويكيبيديا"، تمّ وضعه بعد انتقاد شديد لموقع "يوتيوب" لاتّهامه بعدم الاحتراز في نشر محتوى مضلل أو متطرّف.

ومن شأن اللافتات ان تذكّر بحقائق تاريخية تم التحقّق منها، في محاولة لمكافحة انتشار نظريات المؤامرة، باستخدام صور لأحداث كبيرة، مثل الخطوات الأولى للانسان على سطح القمر.

صباح اليوم، أعلن جهاز الإطفاء في باريس إخماد الحريق "بالكامل" في كاتدرائية نوتردام، بعد نحو 15 ساعة على اندلاعه.

لحريق اندلع عند الساعة 19,00 مساء الاثنين 15 نيسان 2019 في الكاتدرائية التاريخية، وأدى الى انهيار برج الكاتدرائية القوطية التي شيدت بين القرنين الثاني عشر والرابع عشر، والبالغ ارتفاعه 93 مترا، اضافة الى انهيار سقفها، مما أثار صدمة وحزنا في مختلف أرجاء العالم.

وأفادت فرق الإطفاء أنّ الحريق "مرتبط على الأرجح" بورشة الترميم التي تشهدها الكاتدرائية البالغ عمرها 850 عاماً، والمدرجة على لائحة الأونيسكو للتراث العالمي منذ عام 1991.

والدا الكسندرا يكشفان تفاصيل اللحظات الأخيرة: الحساب آتٍ!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard