الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

رالي دكار في السعودية

المصدر: "أ ف ب"
رالي دكار في السعودية
رالي دكار في السعودية
A+ A-

أعلنت منظمة أموري الرياضية "آيه اس أو" الجهة المسؤولة عن تنظيم #رالي_دكار، أن #السعودية ستنظم على أراضيها اعتباراً من 2020 أشهر وأصعب راليات الرايد الصحراوية الطويلة، بعد قرار الرحيل عن قارة أميركا الجنوبية، حيث كان يقام منذ عام 2009.

وأشارت "آيه اس أو" في بيان إلى أنه "بعد 30 عاماً من السفر واستكشاف أفريقيا، وبعد 10 أعوام من التمتع بمناظر أميركا الجنوبية، سيكتب أكبر رالي في العالم فصلاً جديداً في الصحارى الغامضة والعميقة في الشرق الأوسط، في السعودية".

ويمتد الاتفاق بين الطرفين لمدة 5 أعوام، في إطار محاولة اعطاء هذا الرالي الشهير دفعة جديدة بعد التعقيدات التي واجهته في أميركا الجنوبية، بسبب سياسة التقشف التي اتبعتها العديد من حكومات هذه الدول والقيود الجوية.

وأقيم رالي دكار 2019، الذي توج بلقبه القطري ناصر العطية، في دولة واحدة للمرة الأولى وهي بيرو، بعد قرار بوليفيا وتشيلي بالانسحاب، وتضمن 10 مراحل خاصة مقابل 14 للنسخة السابقة، التي أقيمت في كل من الأرجنتين، بوليفيا وبيرو.

وقال المدير الجديد للرالي الفرنسي دايفيد كاستيرا: "أنا ملهم وسعيد، لأنه يتوجب عليّ رسم مسار في مثل هذه الجغرافيا الضخمة والتي تفضي إلى أكثر من برنامج تسابقي".

وأشار كاستيرا، الدراج والملاح السابق، قبل أن يشغل منصب المدير الرياضي لدكار بين عامي 2006 و2015، إلى "أننا مدللون بالخيارات. رياضة، ملاحة، ارادة التفوق على الذات: كلها أمور ستكون حاضرة في هذه المناطق المصممة لرالي الرايد".

في المقابل، أكد الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، رئيس الهيئة العامة للرياضة، الهيئة المسؤولة عن الرياضة في السعودية، أن "بلدنا شغوف بالرياضة وهدفنا الإستراتيجي هو تغذية هذه الشهية كي نتمكن من التطور نحو رؤيتنا لعام 2030، حيث تعتبر الرياضة إحدى ركائزها".

من وجهة نظر رياضية، إن مساحة المليوني كلم مربع تجعل من السعودية ملعباً ممتازاً لرالي دكار.

وفي أميركا اللاتينية، "عرفنا الأرض عن ظهر قلب"، بحسب ما أوضح الدراج الفرنسي كزافييه دو سولتريه لوكالة "فرانس برس"، مضيفاً: "في بعض الأيام، لم نكن ننظر حتى الى كتاب المسار"، أي بيانات مسار الرالي التي يتم توزيعها على الطواقم.

ورأى صاحب المركز السابع في ترتيب فئة الدراجات لعام 2019، أنه في بلد جديد "سنستعيد جوهر رالي - رايد"، لكنه استطرد أنه في ظل الجدل بشأن مسائل حقوق الإنسان في السعودية، فقد يقرر بعض الهواة ورعاتهم "مقاطعة" هذه الوجهة، التي تعتبر مثالية للنقل التلفزيوني بسبب الفارق الزمني الضئيل مع أوروبا.

وضمن إطار رؤية 2030، استقبلت السعودية العديد من الأحداث الرياضية على غرار كأس السوبر الإيطالية وبطولة العالم لفورمولا إي المخصصة للسيارات الكهربائية وسباق الأبطال، وبطولة العالم لفورمولا 1 للزوارق السريعة.

وسيعقد مؤتمر صحافي للمزيد من التفاصيل حول رالي دكار، الخميس 25 نيسان الحالي في القويعية، بالقرب من العاصمة السعودية الرياض.

وأقيمت النسخة الاولى من رالي باريس - دكار عام 1978، ونظم بين أوروبا وشمال أفريقيا حتى عام 2007، قبل انتقاله إلى قارة أميركا الجنوبية بسبب التهديدات الإرهابية.

وبين عامي 2009 و2018 أقيم الرالي في كل من الارجنتين، تشيلي، بيرو وبوليفيا، كما كانت باراغواي محطة مختصرة له.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم