اتصالات المختارة وحارة حريك ومجلس الدفاع يطلب، أحداث الإثنين... الصين تنتقد!

15 نيسان 2019 | 22:19

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

من المؤتمر الصحافي لوزير السياحة في أوتيل فينيسيا (دالاتي ونهرا).

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الإثنين!

محليات

طلب #المجلس_الأعلى_للدفاع، الذي التأم اليوم في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية #ميشال_عون، إلى الوزارات المختصة اتّخاذ تدابير واجراءات لضبط مسألة تهريب الأشخاص والبضائع عبر الحدود البرية، واليد العاملة غير المرخص لها. كما عرض الأوضاع الأمنية في البلاد. وحضر اجتماع المجلس الأعلى للدفاع رئيس مجلس الوزراء #سعد_الحريري ووزراء المال علي حسن خليل، الخارجية جبران باسيل، الدفاع الياس بو صعب، الداخلية والبلديات ريا الحسن، الاقتصاد والتجارة منصور بطيش، وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي ووزير العدل ألبر سرحان.

أكد رئيس الحزب الاشتراكي وليد جنبلاط ان الاتصالات بين المختارة وحارة حريك لم تنقطع، وفي تغريدة له عبر موقع تويتر، قال: "ان الاتصالات بين كليمنصو وحارة حريك لم تنقطع وان شابها بعض من سوء التفاهم وجب علاجه بهدوء .لذلك من الافضل ان تكون المعالجة بعيدا عن الاعلام وبعض العناوين المثيرة .قصدت هذا التوضيح لازالة اي التباس للتأكيد على الحوار.

توجه رئيس الحكومة سعد الحريري في تغريدة له عبر حسابه على "تويتر" بـ "الشكر لطرابلس وكل الذين اجتمعوا على انتخابات حرة ونزيهة". وأضاف:" مبروك لديما، والآن الى العمل لتبقى طرابلس فيحاء لبنان".

غردت النائب ديما جمالي عبر حسابها على"تويتر" بالقول: "فوزي هو انتصار لكم! شكرا من القلب لأهلي في طرابلس، الذين وقفوا الى جانبي خلال هذه المرحلة، فقد أثبتم اليوم وفاءكم وأعطيتم الصورة الحقيقية تجاه مدينتكم. أنا معكم اليوم أكثر من أي وقت وسأعمل جاهدة على تحقيق طموحات وآمال ابنائنا المحقة لنعيد هذه المنطقة عاصمة للشمال باقتصادها ونموها".

أعلنت شعبة العلاقات العامة في #قوى_الأمن_الداخلي، تدابير سير خاصة، غداً الثلثاء، بمناسبة الاحتفال بمئوية #نقابة_المحامين في مبنى قصر العدل في بيروت. اذ منعت وقوف السيارات اعتباراً من الساعة 6 صباحاً، في محيط بقعة #قصر_العدل والطرقات المحيطة، وعلى المسالك الآتية: القصر الجمهوري، الصياد، جادة اميل لحود، أوتوستراد التحويطة، تحت جسر الهراوي، جسر الهراوي، قصر العدل، امام المديرية العامة لقوى الامن الداخلي، عين الرمانة / الشارع العريض، مستديرة الطيونة، شارع عمر بيهم، جادة سامي الصلح ما بين مستديرة العدلية وتقاطع طريق الشام مع الجادة والمسرب المحاذي لقصر العدل لجهة جادة بيار الجميل.

انشغلت أوساط صيداوية خلال اليومين الفائتين، بما نشر وجرى تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي من توجيه اتهامات وكلام مسيء طاول بدايةً مفتي صيدا الشيخ سليم سوسان وبلدية صيدا بشخص رئيسة المصلحة الإدارية والمالية في البلدية زهرة الدرزي الإبريق، وأجمعت الأوساط على إدانة واستنكار ما حصل. الكلام المسيء للمفتي سوسان صدر عبر شريط فيديو مصوّر للفلسطيني خضر أببوغزاله، وصف فيه المفتي وكأنه موظف لدى النائبة بهية الحريري، وأدّعى أنه قابل سوسان بغية الحصول منه على مساعدة لشراء دواء لوالدته المريضة وأن الأخير طلب من صندوق الزكاة إعطاءه مبلغ عشرة آلاف ليرة لبنانية فقط.

العرب والعالم

توجه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الى موقع كاتدرائية نوتردام بعدما قرر إرجاء الخطاب الذي كان سيلقيه مساء الاثنين بسبب "الحريق الرهيب الذي دمر نوتردام دو باري"، بحسب الرئاسة الفرنسية. ولم تحدد الرئاسة متى سيلقي خطابه، بينما تبث جميع أجهزة التلفزيون وشبكات التواصل الاجتماعي صوراً للكاتدرائية القوطية، وهي رمز لباريس، تلتهمها النيران.

يُتوقّع أن يدفع الاختراق الذي حققه اليمين المتطرف بحلوله ثانيا في #الانتخابات_الفنلندية الأحد، كلا من اليمين واليسار إلى محاولة تشكيل #ائتلاف كبير بقيادة الاشتراكيين الديموقراطيين الفائزين في الاستحقاق بشق النفس، وذلك بهدف قطع الطريق على وصول القوميين إلى السلطة. وفاز الحزب الاشتراكي الديموقراطي في الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد في #فنلندا، بعد عشرين عاما على آخر انتصار له، متقدما بفارق مقعد واحد فقط على حزب "الفنلنديين الحقيقيين" اليميني المتطرّف، وسط صعود للأحزاب القومية في أوروبا، وقبل شهر واحد من موعد إجراء انتخابات المجلس الأوروبي.

انتقدت #الصين اليوم وزير الخارجية الأميركي #مايك_بومبيو لاتهامه بيجينغ بإطالة أمد الأزمة في #فنزويلا، واصفة تصريحاته بـ"الكذب". وتعد بيجينغ بين أبرز مقرضي فنزويلا، وتحافظ على علاقاتها بحكومة الرئيس نيكولاس مادورو، والتي تحظى كذلك بدعم روسيا. وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ بأن وزير الخارجية الأميركي "أهان بكل استهتار" العلاقات بين الصين ودول أميركا اللاتينية، مشيرا إلى أن واشنطن تعتبر أن المنطقة بمثابة "ساحتها الخلفية".

أكد البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب "لا يحض على العنف" ضد النائبة المسلمة في الكونغرس #إلهان_عمر، بعد نشره عبر "تويتر" تسجيلا مصورا أثار انتقادات كثيرة يربط تصريحات لها بهجمات 11 أيلول 2001. وكانت عمر، النائبة عن ولاية مينيسوتا، قالت الشهر الماضي أمام مجلس العلاقات الأميركية-الإسلامية إن هذه المنظمة تأسست بعد هجمات 11 أيلول، إقرارا من المسؤولين عنها بأن "بعض الأشخاص ارتكبوا أمرا ما، وأن كل واحد منا بدأ يفقد القدرة على التمتع بالحريات المدنية".

منوعات

انتهى فريق عمل "خمسة ونص" من تصوير مشاهد من المسلسل في مستشفى الجامعة الأميركيّة ببيروت (AUBMC)، التي أبدت تعاوناً كبيراً في ما يتعلّق بتوفير المعدّات وجميع الخدمات اللوجستيّة اللازمة التي تتناسب مع محتوى المسلسل. كما وضعت فريقاً متعدّد التخصّصات رافق طاقم العمل لضمان كلّ التفاصيل الطبيّة الدقيقة والكاملة.

سيشكل النجم البرتغالي #كريستيانو_رونالدو رأس حربة الحرس القديم لفريق جوفنتوس الإيطالي الذي سيحاول إنجاز المهمة أمام شباب أياكس أمستردام الهولندي لدى استضافة الأخير الثلثاء على ملعبه "أليانز ستاديوم" في تورينو في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم. ويريد كل من الفريقين كسر اليأس الذي أصابه في السنوات الأخيرة المأسوية على الصعيد الأوروبي وتحديدا في المسابقة الأولى التي تقتصر مشاركتهما عليها كون الاول يهيمن على اللقب في الدوري الإيطالي، بينما يتبادل أياكس حامل الرقم القياسي (33 لقبا) التتويج مع ايندهوفن الثاني (24 لقبا).

إنّ تناول الكثير من السكر هو من الخيارات المضرّة بصحة الجسم. إذ أظهرت الدراسات العلمية أنّها تزيد من فرص الإصابة بالبدانة وأمراض السكري والقلب والاسنان والسرطان. في المقابل، تحتوي الفواكه والخضراوات على السكر الطبيعي الذي يحتاج إليه جسم الانسان من دون أي تأثير سلبي على نسبة السكر في الدم. إلى جانب هذا، يشير الخبراء إلى أنّ الكمية المسموح بتناولها من السكر في اليوم هي 25 غراماً للنساء أي ما يعادل 6 ملاعق صغيرة و 37 غراماً للرجال أي نحو 9 ملاعق صغيرة. في هذا الصدد، ذكر موقع "healthline" خمسة أساليب سهلة للحدّ من تناول الكثير من السكر.

قضية

هل بات ممكناً رصد فاعليّة العقوبات الأميركيّة على إيران؟

دخل اليوم تصنيف الحرس الثوريّ الإيرانيّ على لائحة الإرهاب حيّز التنفيذ فيما لا يزال هذا القرار يخضع للسجالات الداخليّة، تماماً كما حصل مع الإجراءات السابقة التي تمّ اتّخاذها بحقّ إيران. شكّل القرار جزءاً من مقاربة أوسع رسمتها الإدارة في تعاطيها مع طهران منذ خروجها من الاتّفاق النوويّ. من هذا المنطلق، تلقّت المقاربة انتقادات في بعض جوانبها، خصوصاً في مدى قدرتها على إنتاج الأهداف التي أرادها الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب.

هذا الفيديو مخيف، نجوى كرم ليست سارقة!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard