صباح الاثنين: "الدولة تموّل السياسيين وتؤسِّس لحروب جديدة"... لبنان "طائرة مخطوفة"

15 نيسان 2019 | 09:25

احتفالات السنة البوذية الجديدة (أ ف ب).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الاثنين 15 نيسان 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان: باسيل "يتوعَّد" اللبنانيِّين: خفض الرواتب وإلّا... تنطلق اليوم سلسلة تحركات لمواجهة خفض الرواتب في القطاع العام بعدما أعلنها صراحة الوزير جبران باسيل بموقف مثير للجدل والحذر الشديد حيال الاجراءات التي ستواكب إقرار الموازنة، اذ قال في نهاية جولته السبت على منطقتي صيدا والزهراني من بلدة البرامية إنه لا بد من خفض رواتب الموظفين من دون اتضاح حقيقة الاتجاهات السائدة في هذا الشأن. 

في افتتاحية "النهار"، كتبت نايلة تويني: الدولة تؤسِّس لحروب جديدة صحيح ان الحروب تحركها عوامل كثيرة متداخلة وكثير منها يرتبط بحسابات دولية واقليمية، كمثل الحلول التي ترعاها الدول نفسها التي تحرك الاقتتال، لكن ثمة أسباباً داخلية عميقة تجعل الحروب ممكنة وسهلة.

وفي مقالات اليوم، كتب نبيل بو منصف: واشنطن "مربط خيلنا"! ليس من خانة التندر والسخرية ابدا ولو أن زمننا الداخلي يبرر الهروب المستدام الى التندر، بل من باب التعمق في تناقضات الواقع الداخلي نطل قليلا على اسبوع لبناني ماراتوني أمضته وفود وشخصيات لبنانية وزارية ونيابية ومالية في عاصمة الولايات المتحدة الاميركية واشنطن. كدنا نخال ان واشنطن استحالت لوهلة ملحقا رسميا وإدارياً وسياسيا وماليا لانشغالاتنا وملفاتنا بفعل الحركة المكوكية الكثيفة للوفود والشخصيات اللبنانية ولقاءات كل منها المتعاقبة مع العديد من "الاستبلشمنت" الاميركي بلونيه الجمهوري والديموقراطي على تواتر أيام الاسبوع اللبناني المزهو بنفسه في قلب عاصمة الدولة الاقوى والقرار الاخطر في العالم.

كما كتبت روزانا بو منصف: الأجندات الخاصة بين زوار واشنطن! حفلت وسائل الاعلام في الاسبوع المنصرم بكم من المعلومات عن لقاءات وفود لبنانية بمسؤولين اميركيين لمناسبة زيارة هذه الوفود العاصمة الاميركية اما للمشاركة في اجتماعات البنك الدولي او عقد لقاءات في واشنطن. لم تحمل المعلومات في الواقع اي جديد باعتبار ان زيارة وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو الى بيروت توجت عملانيا زيارة كل من نائبه لشؤون الشرق الاوسط ديفيد ساترفيلد ووكيل الوزارة لشؤون الشرق الادنى ديفيد هيل.

وكتب سابين عويس: الحريري وباسيل يتبادلان أدوار التعبئة الخيارات الصعبة أو اليونان أو لا ليرة لم يكد رئيس الحكومة سعد الحريري يطلق تحذيراته قبل أيام من خطر انزلاق لبنان الى النموذج اليوناني، حتى خرج وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل من بلدة البرامية السبت ليضع البلاد أمام خيار من اثنين: إما خفض رواتب القطاع العام وإما لا اقتصاد ولا ليرة.

وكتب سلوى بعلبكي: الدولة تموّل السياسيين "تحت غطاء الإنماء والإنسانية" جمعيات ومؤسسات تقبض المليارات وتُعفى من الرسوم 7500 ليرة يوميا تحصل عليها الجمعيات عن الشخص الذي تؤويه عندها تتعاظم يوماً بعد يوم حركة الاعتراض والإستياء الشعبي من استمرار مسار الهدر المالي المقونن بقرارات حكومية، ومغطى بقانون الموازنة. 

وكتب رضوان عقيل: لبنان "طائرة مخطوفة"... الرواتب مهددة وتجزئة للتعويضات على رغم توصّل مكونات الحكومة الى وضع خطة الكهرباء على سكة التنفيذ بعد اجتيازها مرحلة مجلس النواب في جلسته التشريعية الاربعاء المقبل لتصبح قانوناً يُعمل به في هذا الحقل الذي أوجع اللبنانيين وراكم الدين العام ولا يزال، وهم لم يصدقوا الى اليوم ان التيار الكهربائي سيصل الى منازلهم ومؤسساتهم 24/24. وبعد الكهرباء تنتظر الحكومة مهمة اساسية هي اقرار الموازنة وإرسالها الى مجلس النواب، ولاسيما ان اكثر من اشارة صدرت عن الرئيس سعد الحريري مفادها ان ابواب التقشف ستكون مفتوحة على مصاريعها في اكثر من وزارة وادارة اذا كان المسؤولون والافرقاء يعون او يتحسسون بالفعل خطورة المرحلة الصعبة التي تنتظر الجميع.

وكتب ايضاً: السيستاني يحرِّك العراق... بفتوى من سطرين في حيّ شعبيّ متواضع في النجف يسكن المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله العظمى السيد علي السيستاني، على مسافة أمتار من العتبات المقدسة في العاصمة الدينية للشيعة في العالم، والتي بقيت حوزاتها صامدة مدى قرون من التحديات والصعوبات التي اعترضتها.

وكتب اسكندر خشاشو: فرعيات لبنان الانتخابية: المتن يتزعم القساوة وبيروت الهدوء في التاريخ اللبناني الحديث شهد لبنان العديد من الانتخابات النيابية الفرعية اختلفت مسبباتها بين ابطال نيابات من المجلس الدستوري وحالات وفاة لنواب ضمن ولايتهم الانتخابية، او بعد عمليات الاغتيال التي تعرض نواب بلغت ذروتها بين عامي 2005 و2006 حيث تعرض 6 نواب للاغتيال عبر الانفجارات، كالرئيس الشهيد رفيق الحريري والنواب باسل فليحان، جبران تويني، وليد عيدو، بيار الجميل، وانطوان غانم، وفيما لم تشهد بيروت انتخابات فرعية لملء مراكز الحريري بسبب قرب الانتخابات النيابية شهدت المقاعد الاخرى باستثناء مقعد النائب انطوان غانم، انتخابات تنوعت بين الحدةّ والسهولة.

وكتب مجد بو مجاهد: فرعية طرابلس: "المستقبل" والعزم" سيطرا على المشهدية والإقبال 11% كان حال الطقس أول من أنذر بأن الرحلة إلى طرابلس صبيحة أمس ستكون مختلفة عن السائد في محطات مواكبة الاستحقاقات الانتخابية. كأن موج بحر المينا، وهي البقعة الأولى التي وصلتها "النهار" صباحا، أراد أن يكون هو الحدث، فيحلّ هديره محل حماسة الناس الغائبة عن استحقاق فرعي يقال فيه إنه شبه محسوم النتائج في غياب المنافسة الحقيقية بين المرشحين. فقد شهدت الفيحاء معركة انتخابية طبيعية، تحالف فيها البحر مع التربة التي نثرت رملها كتحدّ على حشد أكبر نسبة من التفاعل البشري، على عكس صندوقة الاقتراع التي اكتفت بحشد 11% من الناخبين.

وكتب ابراهيم حيدر: "حزب الله" يهادن داخلياً ويتهيأ خارجياً... أيّ مستقبل بعد الحصار والضغوط؟ يسلك "حزب الله" مساراً داخلياً مختلفاً عن السابق. تعكس مواقفه وممارساته تجاه الأطراف والقوى الأخرى هدوءاً يتمظهر بتجنب افتعال سجالات أو إشكالات مع أحد. وعلى رغم تصعيد الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله ضد الولايات المتحدة وإعلان وقوفه إلى جانب الحرس الثوري الإيراني في مواجهة العقوبات، ثم دعوته اللبنانيين إلى "التضامن ونبذ الفتنة التي يسعى إليها الأميركيون، ويروِّجها وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو"، إلا أنه تجنَّب توجيه الاتهام الى اي طرف داخلي، على عكس خطابات سابقة كان يستحضر فيها كل عوامل الصراع مع قوى لبنانية أخرى.


وكتبت فاطمة عبدالله: شاشة - "أرابس غوت تالنت": أين "الشرقطة"؟ يفتقد "أرابس غوت تالنت" ما يجعل المتابعة متعة: "الشرقطة". يلمع البعض ويخفت البعض، وبين اللمعان والخفوت، ملامح ضجر مسيطرة. تنقذ اللجنة الجوّ من الرتابة، فيصحّ قول نجوى كرم بعد المباركة لها بجديدها: "لن تجد (أم بي سي) لجنة يحبّ أفرادها بعضهم بعضاً كهذه اللجنة". محقّة، فاللجنة نصف البرنامج وأكثر، "تُرقِّع" الثقوب.


هذه الحركات... من أكثر طلبات النساء

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard