الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بيدرسون في دمشق: مباحثات "مفصّلة ومهمّة" مع المعلّم، و"نتابع المناقشات"

المصدر: "أ ف ب"
بيدرسون في دمشق: مباحثات "مفصّلة ومهمّة" مع المعلّم، و"نتابع المناقشات"
بيدرسون في دمشق: مباحثات "مفصّلة ومهمّة" مع المعلّم، و"نتابع المناقشات"
A+ A-

استأنف مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا #غير_بيدرسون مشاوراته اليوم حول العملية السياسية، خلال زيارة جديدة له لدمشق يجري خلالها مباحثات "مفصلة" مع مسؤولين سوريين.

ووصل بيدرسون السبت إلى دمشق، في ثالث زيارة للعاصمة السورية منذ تسلمه منصبه في كانون الثاني 2019. والتقى صباح اليوم وزير الخارجية السوري وليد المعلم.

وقال في تصريح للصحافيين أمام مقر إقامته في أحد فنادق دمشق، عقب لقائه المعلم: "أجرينا مباحثات مفصلة ومهمة، وسنتابع المناقشة بعد ظهر اليوم". وأضاف: "من الانصاف القول إننا نتطرق الآن إلى كافة المسائل (...) وقد باتت كلها على الطاولة".

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إنه اللقاء تخلله "عرض الجهود المتواصلة المبذولة، من اجل احراز تقدم في المسار السياسي لحل الازمة في سوريا، واستكمال المشاورات المتعلقة بالعملية السياسية، بما في ذلك لجنة مناقشة الدستور".

وزار بيدرسون دمشق في 17 آذار، وبحث مع المعلم في الحل السياسي للنزاع المستمر منذ اكثر من ثماني سنوات. كذلك، قام في كانون الثاني بأول زيارة له لدمشق منذ تسلمه منصبه، خلفاً لستافان دي ميستورا.

وبيدرسون هو مبعوث الأمم المتحدة الرابع إلى سوريا. ومنذ توليه منصبه، عقد اجتماعات مكثفة مع مسؤولين حكوميين ومعارضين.

ويواجه بيدرسون، الديبلوماسي المخضرم، مهمة صعبة تتمثل في إحياء المفاوضات بين الحكومة والمعارضة السوريتين في الأمم المتحدة، بعدما اصطدمت كافة الجولات السابقة التي قادها سلفه بمطالب متناقضة من طرفي النزاع.

وتركزت جهود دي ميستورا في العام الأخير على تشكيل لجنة دستورية، اقترحتها الدول الثلاث الضامنة لعملية السلام في أستانا، وهي روسيا وإيران حليفتا دمشق، وتركيا الداعمة للمعارضة.

وتطالب المعارضة السورية بوضع دستور جديد للبلاد، بينما ترغب الحكومة السورية في مناقشة الدستور القائم، وإجراء تعديلات عليه.

واودت الحرب في سوريا بحياة نحو 370 ألف شخص، وشردت الملايين منذ بدء النزاع مع قمع التظاهرات ضد الحكومة عام 2011.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم