هل يقتنع ترامب بأهمية منع "صفقة القرن" من "أن تبصر النور"؟

13 نيسان 2019 | 17:49

المصدر: "النهار"

الرئيس الأميركي دونالد ترامب وكبير مستشاريه لشؤون الشرق الأوسط جاريد كوشنر الذي يعدّ خطة السلام الأميركيّة - "أ ب"

ذكرت وكالة "رويترز" الأربعاء أنّ مساعدي الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب يتوقّعون إعلانه "خطّة السلام" بعد تشكيل رئيس الوزراء الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو حكومته الائتلافيّة. بما أنّ إعلاناً في هذا التوقيت سيكون قد ربط حكماً بين "صفقة القرن" ومفاعيل انتخابات الكنيست، فإنّ احتمالات ولادة هذه الصفقة ميتة ستكون غالبة. لكنّ ولادة كهذه لن تكون بلا تداعيات.

من ناحية أوّليّة، لم يتخطّ نتنياهو الانتقادات حول حملته الانتخابيّة وطريقة إدارة الانتخابات بشكل عام. لعلّ الانتقاد العنيف، وربّما الأعنف، الذي وجّهه وزير الخارجيّة الإسرائيليّ السابق شلومو بن عامي لنتنياهو خصوصاً وللمتنافسين عموماً، يمكن أن يساعد واشنطن على إدراك أنّ الانتخابات الإسرائيليّة، على العكس ممّا تتوقعه، لم تنضج الصفقة.

نتنياهو سيّئ... لكنّ يسار الوسط ليس أفضلفي "المعهد الأوستراليّ للسياسة الاستراتيجيّة"، كتب بن عامي أنّ نتنياهو تحالف مع "حزب عنصريّ تسيّديّ يهوديّ" في وقت يسعى تحالفه "إلى دعم قانون جديد سيحمي رئيس الوزراء من الاتّهام في قضايا فساد معلّقة". وحرّض نتنياهو الشعب "ضدّ المؤسّسات المفترض أن يحافظ عليها" و "هاجم الإعلام لكشفه السلوك غير السويّ لعائلته والمحسوبين عليه".
حمّل بن عامي نتنياهو وكذلك تحالف الوسط الإسرائيليّ مسؤوليّة فقدان الأحزاب العربيّة 25% من مقاعدها. برأيه، افتقد تحالف "أزرق أبيض" وحزب العمل "الشجاعة لمواجهة تشويه نتنياهو (صورة) الإسرائيليّين العرب كأعداء للدولة، لكنّهما أيضاً رفضا حتى التفكير بتشكيل تحالف برلمانيّ مع الأحزاب العربيّة". وبعد انتقاده "حقّ تقرير المصير" "الحصريّ بالشعب اليهوديّ" الذي روّج له نتنياهو صاحب "الأجندة الشوفينيّة" و "السياسات النيو-ليبيراليّة المتوحّشة" انتقد أيضاً تعهّده بضمّ المستوطنات في الضفّة الغربيّة.تصعيد متوقّع
تعهُّد نتنياهو سيكون في صلب فشل "خطّة السلام" كما يرجّح مراقبون. حين يتخطّى رئيس الوزراء الإسرائيليّ الكثير من الأعراف حتى مع...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 93% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

هل هناك أزمة غذاء ومواد استهلاكية في السوق؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard