شقير: لبنان بعيد جداً عن الإفلاس

12 نيسان 2019 | 19:09

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

  • المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

وزير الاتصالات محمد شقير في معرض "سمارتكس" - (الوكالة الوطنية للاعلام).

نظمت جلسة حوارية مع وزير الاتصالات محمد شقير، في إطار فعاليات معرض "سمارتكس" الذي تقيمه شركة "مايس"، أدارها رئيس جمعية والمعارض والمؤتمرات ايلي رزق، تناول فيها مختلف قضايا الساعة المتعلقة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وما يتعلق بالأوضاع الاقتصادية والمالية. وشهد معرض "سمارتكس" في اليوم الثاني الكثير من الفاعليات في حين سجل كثافة زوار من مختلف الاختصاصات، قصدوا الاجنحة للاطلاع على آخر الابتكارات المسجلة في عالم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

في بداية الجلسة كانت كلمة لشقير قال فيها: "إننا نعمل على تسريع وتيرة تحديث السنترالات في المناطق التي تشهد ضغطا كبيرا لتوفير الخطوط الثابتة للمواطنين. واليوم أصبح نحو 85 في المئة من البلد مغطى بخدمة 4G، ومن المتوقع ان تتم التغطية الشاملة نهاية العام. كما تتم الان المرحلة التجريبية لإطلاق خدمة 5G، على ان تتم دراسة الجدوى الاقتصادية لها. وقد تابعت بشكل مكثف مد شبكة الالياف الضوئية ومن المتوقع انجازها خلال عامين، وبدأنا بمرحلة تجريبية في بيروت والمناطق".

وأضاف شقير: "هناك اهتمام من الشركات الدولية الكبرى باتخاذ لبنان مقرا لها، وقد علمنا ان شركة Oracle اتخذت قرارا في هذا الإطار".

وفي معرض رده على أسئلة الحضور، لفت شقير الى عدم إمكان خفض التعرفة، "فالجميع يعرف أن الدولة تعتمد بشكل كبير على وزارة الاتصالات لتغذية الخزينة".

وقال: "نمر في وضع مالي صعب، لكن أنا متفائل بأن المرحلة الصعبة سنقطعها، وهناك قرارات جديدة ومهمة في الحكومة ستتخذ بالتوافق بين القوى السياسية حتى نتجاوز هذه المرحلة الصعبة". أضاف: "ثمة قرارات جريئة ومجلس الوزراء سيتخذ إجراءات عادلة ستنقل لبنان الى مكان نتمناه، لانه ممنوع ان يقع البلد"، مشيراً الى أن "إقرار خطة الكهرباء كان له أصداء إيجابية أثرت على لبنان، وقد وجهت الصناديق الدولية والبنك الدولي رسائل إيجابية".

واعتبر أن "لبنان يمر بفترة صعبة لكنه بعيد جدا عن الإفلاس". وقال: "صحيح ان الوضع صعب لكنه ليس خطرا". كما وجه شقير تحية الى حاكم مصرف لبنان الذي تم اختياره كأفضل حاكم في الوطن العربي. وأثنى على "الدور الإيجابي الذي يؤديه القطاع المصرفي في الاقتصاد"، معتبراً أن "لا أحد يستطيع إبقاء الشباب اللبناني في بلده إلا القطاع الخاص، بتوفير فرص عمل وتحفيز الاقتصاد، وهذا ما قلته في مجلس الوزراء، ونحن في حاجة إلى تشجيع الاستثمارات وتشجيع الناس للقدوم الى لبنان".

وقال: "منذ شهر تم إقرار قانون التجارة الجديد، ولكن هذا لا يكفي، ونحن نعمل حتى قبل الوزارة على قانون تشجيع الإستثمار وقانون حماية المستثمر، ونحن بحاجة الى قانون جمارك جديد وقانون ضرائب عصري جديد، ومن المعيب انه ما زلنا لدينا بعض القوانين الضريبية منذ عام 1905". وعن الوفود الدولية التي تزور لبنان قال شقير: "لا شك في أن الاستقرار السياسي بعد تأليف الحكومة عاد ووضع لبنان على الخريطة العالمية. واليوم لدينا الكثير من المشاريع الواعدة، منها مشاريع سيدر وموضوع النفط والغاز الذي أصبح حقيقة".

وتحدث شقير عن اللقاء اللبناني-الروسي الأخير في موسكو، فأشار إلى انه لمس اهتمام شركات روسية عملاقة بالمجيء الى لبنان، متمنيا "التعجيل في تشريع القوانين واستمرار التوافق السياسي".

وفي نهاية الحوار قدم ايلي رزق والرئيس التنفيذي لشركة "مايس" المنظمة لمعرض "سمارتكس" جايسون رزق درعا تكريمية لشقير، بمشاركة جوزف رعيدي صاحب مؤسسة رعيدي المنفذة للدرع، عبر تقنية الطباعة ثلاثية الابعاد.

مصارف الأعمال في لبنان... مرحلة تحوّل في الأسواق المالية تستدعي الحذر

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard