الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

إسرائيل: فرز 97% من بطاقات الاقتراع... حزب نتنياهو "يحصل على مقعد إضافي"

المصدر: "أ ف ب"
إسرائيل: فرز 97% من  بطاقات الاقتراع... حزب نتنياهو "يحصل على مقعد إضافي"
إسرائيل: فرز 97% من بطاقات الاقتراع... حزب نتنياهو "يحصل على مقعد إضافي"
A+ A-

أفادت وسائل إعلام اليوم أن حزب #الليكود بزعامة، رئيس الوزراء #بنيامين_نتنياهو، حصل على مقعد اضافي ليحرز تقدما اكثر مما كان متوقعا بعد فرز كل الاصوات في #الانتخابات_التشريعية، وسيشكل أكبر كتلة في الكنيست.

وبعد فرز 97% من بطاقات الاقتراع، نال الليكود ولائحة اليمين الوسط، بزعامة منافسه بيني غانتس، عدداً متساوياً من المقاعد، 35 لكل منهما، من أصل 120 في الكنيست.

لكن فرز آخر بطاقات الاقتراع (جنود وديبلوماسيون أو معتقلون) يعطي الليكود تقدما بمقعد اضافي ليصل عدد مقاعد الحزب الى 36، بينما بقيت حصة اللائحة المنافسة "أزرق أبيض" 35 مقعدا.

وهذه الارقام هي توقعات وسائل الاعلام، استنادا الى تلك التي نشرتها اللجنة الانتخابية على موقعها ليل الخميس- الجمعة. وأكدت اللجنة أن هذه الارقام يمكن ان تتغير مع نشر النتائج النهائية للانتخابات الاربعاء، بسبب الطعون.

ويبقى نتنياهو الاوفر حظا لتشكيل الحكومة المقبلة. كذلك، سيتمكن مع مقاعد الليكود الـ36 ومقاعد "شركائه الطبيعيين"، كما يسميهم، من جمع غالبية من 65 مقعدا. والجنرال غانتس الذي يترأس لائحة ازرق-ابيض بعيد عن ذلك.

وستبقى الغالبية النظرية لنتنياهو على حالها كما كانت عليه عند انتهاء الفرز، إذ خسر أحد شركائه المحتملين، حزب "التوراة اليهودية الموحدة" المتطرف مقعدا لينتقل من 8 الى 7.

ويعود القرار الى الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين بتكليف من يشكل الحكومة المقبلة. وسيبدأ مشاوراته الاسبوع المقبل، ومن شبه المؤكد ان يختار نتنياهو.

والسيناريو الاكثر ترجيحا هو ان يتولى نتنياهو رئاسة إئتلاف من أحزاب يمينية، متطرفة الى حد ما او دينية، واحزاب متشددة تمثل المتشددين دينيا، ونسبتهم 10% من الناخبين.

لكن صحيفة "معاريف" نقلت عن مسؤول كبير انه من المحتمل أن يسعى الرئيس الى اقناع نتنياهو وغانتس بتشكيل حكومة وحدة وطنية، لكن من دون اعطاء مزيد من التفاصيل.

وبذلك تكون الحكومة تستند الى غالبية كبرى وغير خاضعة لمقايضات أحزاب صغيرة، فيما عليها مواجهة قرارات صعبة، مثل خفض النفقات العامة او رفع الضرائب، وايضا بشأن مبادرة ديبلوماسية منتظرة من إدارة ترامب في محاولة لحل النزاع مع الفلسطينيين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم