الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

العراق ينفّذ "عمليّة أمنيّة واسعة": ملاحقة جهاديّي "داعش" وتدمير "ملاذاتهم الآمنة"

المصدر: "أ ف ب"
العراق ينفّذ "عمليّة أمنيّة واسعة": ملاحقة جهاديّي "داعش" وتدمير "ملاذاتهم الآمنة"
العراق ينفّذ "عمليّة أمنيّة واسعة": ملاحقة جهاديّي "داعش" وتدمير "ملاذاتهم الآمنة"
A+ A-

نفذت قوات جهاز مكافحة الارهاب العراقية عملية عسكرية لملاحقة عناصر تنظيم "#الدولة_الاسلامية" في منطقة تلال حمرين المعروفة بتضاريسها الجغرافية الوعرة وسط #العراق، رغم إعلان بغداد انتهاء الحرب ضد التنظيم المتطرف.

وخسر الجهاديون السيطرة على المدن منذ اكثر من عام، لكن خبراء يشيرون إلى أن مسلحين إسلاميين متطرفين ما زالوا كامنين في مخابىء داخل مناطق جبلية وصحراوية واسعة.

وقال المتحدث باسم مركز الاعلام الامني العميد يحيى رسول في تصريح: "بتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة، تباشر قطعات جهاز مُكافحة الإِرهاب، مَدعومة بطيران الجيش العراقي وطيران التحالف الدولي، عملية أمنية واسعة لملاحقة فلول عناصر داعش الارهابي في تلال حمرين، لتدمير جميع الكهوف والملاذات الآمنة لهم".

وتشهد المناطق الواقعة في محيط كركوك وديالى شمالا تدهورا أمنيا، بحيث لا يزال الجهاديون قادرين على نصب حواجز وخطف عابرين.

بدوره، قال المتحدث باسم الجهاز صباح النعمان إن "الجهاز نفذ عملية نوعية بإنزال جوي في منطقة جبال حمرين، أسفرت عن حرق خمس عشرة مضافة للتنظيم".

واضاف: "العملية تمت بمشاركة القوة الجوية وطيران الجيش والتحالف الدولي، وتم الاستيلاء على مواقع سيطرة وقيادة"، مشيرا الى ان "ضربات وملاحقة ستسمر حتى إنهاء اي وجود لبقايا التنظيم.

وفي الاطار ذاته، كشف عن العثور على مقر مطبعة مجلة "النبأ" الاسبوعية التي يصدرها التنظيم في إحدى المضافات. وقال ان "فريقا متخصصا يحلل المعلومات التي عثر عليها في الحواسيب والوثائق".

واضاف: "نحن نراقب إصدار العدد المقبل الذي عادة ما يصدر كل خميس".

وعن نتائج العملية، قال ان "المهم ان هذه المنطقة الصعبة التي كانت تمثل تهديدا لشمال ديالى وجنوب كركوك، تم تنظيفها"، مشيرا الى "انطلاق عمليات في مناطق أخرى ستعلن في الفترة المقبلة".

ويحذر خبراء من وجود خلايا تختبئ في المناطق الصحراوية، خصوصا عند الحدود مع سوريا، أو في جبال حمرين وصحراء العظيم، حيث يصعب على القوات العراقية فرض سيطرتها، ما يثير مخاوف من عودة الجهاديين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم