الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

رئيس الإكوادور: أسانج لن يرحّل إلى بلد يطبّق عقوبة الإعدام

رئيس الإكوادور: أسانج لن يرحّل إلى بلد يطبّق عقوبة الإعدام
رئيس الإكوادور: أسانج لن يرحّل إلى بلد يطبّق عقوبة الإعدام
A+ A-

أكد رئيس الاكوادور لينين مورينو أن مؤسس موقع #ويكيليكس #جوليان_أسانج الذي قررت كيتو سحب اللجوء منه "لن يسلم إلى دولة يمكن أن يواجه فيها عقوبة الإعدام".

وقال مورينو "لقد طلبت من بريطانيا ضمانات بأن أسانج لن يسلم إلى دولة يمكن أن يتعرض فيها للتعذيب أو الإعدام. وأكدت لي الحكومة البريطانية ذلك خطياً" وذلك بشأن الاسترالي الذي لجأ منذ العام 2012 إلى سفارة الإكوادور في لندن، مؤكداً أن "بلاده تصرفت بموجب حقها "السيادي" حين قررت سحب لجوء أسانج. وكتب على تويتر "الإكوادور قررت بموجب الحق السيادي سحب اللجوء الدبلوماسي لجوليان أسانج لخرقه أكثر من مرة الاتفاقيات الدولية".

وأوقفت الشرطة البريطانية مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج في سفارة الإكوادور في لندن التي لجأ اليها منذ عام 2012، بعدما سحبت الاكوادور حقه في اللجوء.

وأعلنت الشرطة البريطانية في بيان "أوقف جوليان أسانج، 47 عاماً، الخميس 11 نيسان من قبل عناصر شرطة العاصمة في سفارة الإكوادور".

وأوضحت أن التوقيف تم بموجب أمر قضائي يعود لحزيران/يونيو 2012 صادر عن محكمة وستمنستر في لندن، بسبب عدم مثول أسانج أمام المحكمة.

وكان الرئيس السابق رافاييل كوريا اتهم خلفه مورينو بأنه "خائن" بعد قراره سحب اللجوء من أسانج.

وكتب على تويتر "هذا يعرض حياة أسانج للخطر ويذلّ الإكوادور. يوم حداد عالمي"، مندداً بـ"جريمة لن تنساها الإنسانية أبداً" وذلك بعد وقت قصير من توقيف أسانج من سفارة الإكوادور في لندن.

من جهته أكد موقع ويكيليكس على تويتر أن الإكوادور أنهت "بشكل غير قانوني" اللجوء السياسي الممنوح إلى جوليان أسانج، وقامت السفارة "بدعوة" الشرطة البريطانية إلى مقرها من أجل توقيفه.

وسارعت روسيا أيضا الى التنديد بتوقيف أسانج متهمة السلطات البريطانية "بخنق الحرية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم