الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

يحضّرون لعملية إرهابية... تفكيك خلية من 4 متطرّفين في المغرب

المصدر: (أ ف ب)
يحضّرون لعملية إرهابية... تفكيك خلية من 4 متطرّفين في المغرب
يحضّرون لعملية إرهابية... تفكيك خلية من 4 متطرّفين في المغرب
A+ A-

أعلنت السلطات المغربية أنّها فككت، اليوم، خلية من أربعة أفراد، يتزعمها مقاتل سابق في سوريا والعراق، كانت بصدد "التحضير لتنفيذ عمليات إرهابية ضد مؤسسات حيوية بالمملكة".

وقال بيان لوزارة الداخلية المغربية أنّ المكتب المركزي للأبحاث القضائية تمكّن من تفكيك خلية تتكون من "أربعة متطرفين تراوح أعمارهم ما بين 33 و38 سنة، ويتزعمها مقاتل سابق بالساحة السورية العراقية، قضى عقوبة سجنية سنة 2015 بمقتضى قانون مكافحة الإرهاب".

وتفيد المعطيات الأولية، وفق البيان، أنّ زعيم هذه الخلية "قام باستقطاب وتأطير عناصر مجموعته"، مشيراً إلى أنّه "حاول استغلال خبراته القتالية التي تلقاها بالساحة السورية العراقية للتخطيط والتحضير لتنفيذ عمليات إرهابية ضد مؤسسات حيوية بالمملكة".

وكان أفراد هذه الخلية ينشطون في مدينة تازة، شمال المغرب.

وأشار البيان إلى أنّ العملية تندرج "في إطار التصدي للتهديدات الإرهابية ذات الصلة بما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية، ذاكراً أنّ أحد المشتبه بهم "ساهم في تمويل التحاق بعض المقاتلين المغاربة بهذه البؤرة".

ويلاحق القضاء المغربي حالياً أكثر من 20 شخصاً على خلفية قتل سائحتين إسكندينافيتين، منتصف كانون الأول الماضي، حيث كانتا تمضيان إجازة في ضواحي مراكش.

وتشتبه السلطات في انتماء المنفذين الرئيسيين الأربعة لهذه الجريمة إلى خلية بايعت تنظيم الدولة الإسلامية، من دون أن يكون لديها أي اتصال بكوادر التنظيم الجهادي في سوريا أو العراق.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم