الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

على ارتفاع 5100 متر... جويس عزّام تروي لـ"النهار" رحلتها إلى قمة إيفرست (فيديو وصور)

المصدر: "النهار"
عبدالناصر حرب
على ارتفاع 5100 متر... جويس عزّام تروي لـ"النهار" رحلتها إلى قمة إيفرست (فيديو وصور)
على ارتفاع 5100 متر... جويس عزّام تروي لـ"النهار" رحلتها إلى قمة إيفرست (فيديو وصور)
A+ A-

واصلت المتسلقة "المتحدية" #جويس_عزام رحلتها المميزة إلى أعلى قمة في العالم وهي جبل #إيفرست، مؤكدة أنها سعيدة بما تفعله وهي على ارتفاع 5100 متر.

وستحطُ عزام رحالها في أعلى قمة في العالم "إيفرست"، التي يبلغ ارتفاعها 8.848 متراً، لتنهي مشواراً صعباً، ضمن تحدّي "7 summits"، والمتمثل في تسلق القمم السبع.

وأنجزت عزّام الحلم السادس من التحدي، بعد تسلّقها أعلى قمة في قارة انتاركتيكا - قمّة جبل فينسون، الذي يبلغ ارتفاعه 4,897 متراً، لتصبح أول امرأة لبنانية تصل الى أعلى نقطة في القارة القطبية الجنوبية، رافعةً العلم اللبناني بفخر واعتزاز.

وبعد وصولها إلى ارتفاع 5100 متر كشفت عزام لـ"النهار" عن مشوارها منذ مغادرة الأراضي اللبنانية، فقالت: "زرت بداية وزير البيئة في العاصمة النيبالية كاتماندو، ثم غرست شجرة أرز لبنانية فيها، برعايته".

أما الأرزة الثانية "فزرعتها في مدينة تبعد نحو ساعتين عن العاصمة، وتحديداً في مركز ميتم للأطفال في الهملايا، وهو يضم 29 طفلاً من فاقدي الأب أو الأم أو الاثنين معاً".

وفي 4 نيسان، انطلقت رحلة المرأة "الحديدية" نحو كتابة التاريخ عبر تسلقها أعلى قمة في العالم، مضيفة: "انطلقنا في مسيرة بالباص استمرت نحو 6 ساعات إلى منطقة رامان تشاب. في اليوم التالي غادرناها عبر طائرة إلى منطقة لوكلا، التي يعتبر مطارها من الأخطر في العالم، نظراً لصعوبة التضاريس الطبيعية فيه".

وأكملت: "من لوكلا بدأنا مسيرة السير على الاقدام صعوداً، فكنا نقضي كل ليلة في منطقة، إلى أن وصلنا اليوم إلى ارتفاع 5100 متر".

وكانت وزارة الدولة لشؤون التمكين الاقتصادي للنساء والشباب نشرت عبر حسابها في "تويتر" شريط فيديو لعزام، والتي أكدت فيه أن "التحدي الذي أخوضه يخص كل شاب وامرأة، وأقول لهم ألا شيء مستحيلاً، خصوصاً عندما نعمل بمثابرة وتعب. أشكر كل من دعمني، لا سيما وزارة الدولة لشؤون التمكين الاقتصادي للنساء والشباب، وعلى رأسها الوزيرة فيوليت الصفدي"، التي أعادت نشر الفيديو، وكتبت: "أنا فخورة بمشاركة هذا الفيديو معكم".

وقالت عزام: "رحلتي من أجل حضّ الشباب على تحقيق أحلامهم. كغيرها من التحديات في الحياة، إن كان باستطاعتنا التغلب عليها فكرياً سيسهل التغلب عليها أيضاً جسدياً. أحمل حبي للبنان معي في رحلاتي حول العالم وساهم الحب المقرون بالعمل الدؤوب، المثابرة والتفاني لتحقيق أهدافي في جعلي قوية لمواجهة العقبات والتقدم خطوة إضافية لتحقيق أحلامي".

وتشارك عزام مشوارها إلى إيفرست مع متابعيها في مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً "انستغرام"، علماً ان التفاعل كبير معها.

وسبق أن تسلقت 6 من 7 قمم من تحدي "The Seven Summits": جبل إلبروس – روسيا، أوروبا (تموز 2012)، مثلث كارستنز – بابوا غينيا الجديدة، أوسيانا (تشرين الأول 2013)، كليمنجارو – تنزانيا، أفريقيا (آذار 2014)، أكونكاغوا – الأرجنتين، جنوب أميركا (شباط، 2017)، دنالي – الولايات المتحدة الأميركية، أميركا الشمالية وجبل فينسون - انتاركتيكا. وسيحملها شغفها للمغامرة الآن لتسلق جبل إيفرست في قارة آسيا.

[email protected]

Twitter: @abedharb2

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم