الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

إطلاق البرنامج التدريبي CUBESAT Technology \r\nتطوير القمر الاصطناعي الأول "Nanosatellites"

إطلاق البرنامج التدريبي CUBESAT Technology \r\nتطوير القمر الاصطناعي الأول "Nanosatellites"
إطلاق البرنامج التدريبي CUBESAT Technology \r\nتطوير القمر الاصطناعي الأول "Nanosatellites"
A+ A-

أطلق المجلس الوطني للبحوث العلمية بالتعاون مع وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية وبعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان، البرنامج التدريبي الوطني " CUBESAT Technology" نحو اطلاق القمر الاصطناعي الأول في لبنان من نوع "نانو ستالايت " في رعاية وحضور وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية مي شدياق.

وشدّدت شدياق في كلمتها في الاحتفال على أنّ إطلاق المشروع بأبعاده التدريبية والمؤسساتية يساهم في وضع لبنان على سكّة التطوّر العلمي، ويساعد في إبراز العقول النيّرة والخلّاقة، معتبرة هذا المشروع فريدًا من نوعه ضمن رُزمة المشاريع التي تُنفّذ من خلال برنامج المساعدة التقنية للحكومة اللبنانية لأنه يهدف إلى تعزيز مهارات البحث العلمي ويعزز شبكة التعاون القائمة بين المجلس الوطني للبحوث العلمية والجامعات ومراكز الأبحاث.

اما ممثل سفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان كريستينا لاسن رئيس قسم الحوكمة والأمن رين نيلاند، فشدّد على دعم الاتحاد الأوروبي لمؤسسات الدولة، وعلى أهمية مجال التكنولوجيا في تحسين عمل المؤسسات.

من جهتها، شرحت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة للحدّ من مخاطر الكوارث، مامي ميزوتوري، أهمية استخدام تكنولوجيا الفضاء في الحدّ من الكوارث البيئية ومواجهة آثارها السلبية على الانسان والمجتمع، واعتبرت ان خطوة لبنان في تطوير القمر الاصطناعي الأول من فئة " Nanosatellites" تساهم في تعزيز برامج علوم الفضاء في الجامعات اللبنانية.

وقال الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزه ان المشروع يشكل اهمية كبيرة على مستوى الابتكار التكنولوجي للوطن اذ سيقوم المجلس ببناء الشراكات مع الجامعات اللبنانية لتعزيز الكفاءات الوطنية في علوم الفضاء.

وذكرحمزه بدور المجلس في تعزيز البحوث العلمية، وبمهمات مراكزه الأربعة: الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية، المركز الوطني لعلوم البحار، المركز الوطني للجيوفيزياء، والمركز الوطني للاستشعارعن بعد في توفير المشورة والبيانات العلمية في مختلف المجالات للدولة اللبنانية.

اما ممثل شركة " Crown Agents" الدكتور بيتر سلوم فلفت الى ان المشروع سيعمل على تدريب الباحثين والطلاب من مختلف الجامعات اللبنانية لمدة 50 يوماً في مختلف المجالات المرتبطة بتكنولوجيا الأقمار الاصطناعية.

وشرح مدير المركز الوطني للاستشعار عن بعد الدكتور غالب فاعور الأنشطة الرئيسية للمشروع، التي ستشمل 35 يوما من التدريب المكثف باشراف خبراء دوليين من الولايات المتحدة الأميركية وتركيا وأوروبا تغطي مختلف مراحل تصنيع القمر وتحضيره.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم