الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

تراجع في اقتصاد إيران بنسبة 6%... النقد الدولي يخفض توقعات النمو

المصدر: (أ ف ب)
تراجع في اقتصاد إيران بنسبة 6%... النقد الدولي يخفض توقعات النمو
تراجع في اقتصاد إيران بنسبة 6%... النقد الدولي يخفض توقعات النمو
A+ A-

خفض صندوق النقد الدولي، اليوم، توقعات النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع ازدياد حدة الركود في الاقتصاد الإيراني بسبب العقوبات الأميركية وضعف أسعار #النفط.

وفي تقرير آفاق الاقتصاد العالمي لشهر نيسان الجاري، توقع الصندوق انكماش الاقتصاد الإيراني بنسبة كبيرة بلغت 6,0% لعام 2019، في أسوأ أداء له منذ تقلصه 7,7% في عام 2012 بسبب الحظر الأميركي للنفط الإيراني وانخفاض عائدات النفط.

وخفض صندوق النقد الدولي بشدة تقديراته السابقة في تشرين الأول الماضي حول انكماش الاقتصاد الإيراني الذي يعتمد بشدة على النفط.

وسجل الاقتصاد الإيراني في 2018 انكماشا بنسبة 3,9% وهو أعلى من نسبة 1,5% التي كانت متوقعة.

في المقابل، أبقى الصندوق على توقعاته للنمو الاقتصادي في السعودية أكبر اقتصاد في المنطقة في كانون الثاني الماضي، مؤكدا أنه يتوقع نمو اقتصاد المملكة 1,8% هذا العام، ويرتفع إلى 2,1 بالمئة في 2020.

ووفق الصندوق، فإن اقتصاد المنطقة سينمو بنسبة 1,3% أي أقل ب 0,9 بالمئة من التوقعات السابقة في كانون الأول الماضي بسبب العقوبات على إيران وانخفاض نمو النفط والأزمات.

ومن المتوقع أن يتعافى اقتصاد منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في عام 2020 لينمو بنسبة 3,2 بالمئة.

وأكّد الصندوق أنّ "توقعات المنطقة تتأثر بعوامل عدة، بما في ذلك تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي للنفط في السعودية، والعقوبات الأميركية على إيران والتوترات والنزاعات الأهلية في اقتصادات أخرى بما في ذلك العراق وسوريا واليمن".

كما توقع الصندوق أن يصل معدل أسعار النفط إلى 59 دولاراً للبرميل هذا العام والعام المقبل، وهو أقل من التوقعات السابقة في تشرين الأول الماضي بأكثر من 65 دولاراً للبرميل الواحد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم