خطة الكهرباء أُقرّت... فمتى يبدأ التنفيذ وبأي كلفة؟

8 نيسان 2019 | 19:58

المصدر: "النهار"

سعد الحريري.

أخيراً، وبعد خمس جلسات للجنة الوزارية، و4 ساعات من النقاش داخل الجلسة، أقرّ مجلس الوزراء الخطة المعدّلة والمحدّثة لوزيرة الطاقة ندى البستاني لمعالجة مشكلة الكهرباء.ليست هي المرة الأولى التي تخرج حكومة بخطة للكهرباء، منذ أكثر من عقد، وكانت كل الخطط المُقرَّة تواجَه بالتعطيل والتأجيل والمماطلة في التنفيذ، أياً تكن الخيارات المطروحة، في بناء المعامل أو النقل أو الشبكات أو استئجار البواخر، وهو الخيار الذي برز في الأعوام الأخيرة وفتح بازاراً كبيراً بسبب الفضائح التي رافقته، ولكن المفارقة أن هذه هي الخطة الثالثة لوزراء "التيار الوطني الحر" الذين تعاقبوا على الوزارة منذ عام 2008.
في المحصلة، بلغت كلفة العجز الرسمي عن معالجة أزمة الكهرباء نحو 21 مليار دولار بين 2009 و2018، منها 16 مليار دولار دعماً ونحو 5 مليارات دولار كلفة الفوائد المترتبة على هذا الدين. فهل إقرار الخطة في مجلس الوزراء يعني هذه المرة أنها ستكون الأخيرة، وأنه بات يمكن المواطن أن يستبشر خيراً بحلّ المعضلة المزمنة، أم أن الأمر سيخضع مجدداً للبازار السياسي عند بدء التطبيق؟
الثابت والأكيد أن الحكومة لم تعد تملك ترف إضاعة الوقت...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 89% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard